اين يتم افراز هرمونات المبيض

اين يتم افراز هرمونات المبيض

اين يتم افراز هرمونات المبيض وكيف يؤثر ذلك على جسم المرأة، بدايةً وقبل كل شيء يمكن القول بأن المبيض هو الجزء الأهم من الجهاز التناسلي الأنثوي إذ يعد المسؤول عن إفراز الهرمونات الأنثوية التي تعبّر عن هوية الأنثى وخصائصها، ومن الجدير بالذكر بأن المبيض يعمل استجابةً لوجود هرمونات معينة في دم المرأة فاين يتم افراز هرمونات المبيض.

ما هو المبيض

يعرف المبيض بأنه الغدة التناسلية الأنثوية الأساسية في جسم المرأة حيث يقوم بإفراز الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن ظهور غالبية الصفات المميزة لها، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد في جسم المرأة مبيضان أحدهما في الجهة اليُمنى والآخر في الجهة اليُسرى، ويكون للمبيض شكل بيضوي، ويقع في منطقة الحوض، وتعتبر عملية الإباضة التي تحدث داخل المبيض شرط أساسي لحدوث الحمل مما يجعل اضطرابات المبيض وأمراضه سببًا مهمًا من أسباب العقم وعدم القدرة على الإنجاب، وتحدث هذه العملية تحت إشراف هرمونات خاصة، وستتم الإجابة في الفقرة التالية عن سؤال اين يتم افراز هرمونات المبيض.[1]

اين يتم افراز هرمونات المبيض

يتم إفراز هرمونات المبيض في جهاز الغدد الصم المسؤول عن عمل جميع غدد الجسم وتحقيق الاستقرار في البيئة الهرمونية الداخلية فيه، ويمكن القول بأن منطقة ما تحت المهاد (الوطاء) والغدة النخامية هما المشرفان الأساسيان على عمل بقية الغدد ومراقبة عملها بشكل دقيق، ويفرز التركيبان السابقان الهرمونات الموجهة للمبيض وهي:[2]

  • الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH): يتم إفراز الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية من الوطاء، ثم يصل إلى الغدة النخامية المجاورة له التي تفرز الهرمونات الأنثوية مباشرةً.
  • الهرمون المنبه للجريب (FSH): تفرز الغدة النخامية الهرمون المنبه للجريب وهو الهرمون الأساسي المسؤول عن تطور الجريبات الموجودة في المبيض، ويمكن القول بأن ذلك ضروري لحدوث عملية الإباضة التي تعتبر الخطوة الأولى للحمل والإنجاب، كما يلعب هذا الهرمون دور مهم في إفراز هرمونات المبيض.
  • الهرمون الملوتن (LH): يتم إفراز الهرمون الملوتن من الغدة النخامية أيضًا بعد فترة من إفراز الهرمون السابق، ويمكن القول بأنه يتم إطلاق عملية الإباضة بعد الزيادة المفاجئة في تركيز الهرمون السابق.

مراحل الدورة المبيضية

تمر الدورة المبيضية بثلاث مراحل أساسية هي:

الطور الجريبي

يعد الطور الجريبي هو الطور الذي يحدد بداية الدورة المبيضية، ويحدث تحت تأثير زيادة التركيز الدموي للهرمون المنبه للجريب، تنمو خلال هذه الطور الجريبات (يحتوي الجريب على البويضة الأنثوية داخله) الموجودة في القسم الخارجي للمبيض، ثم يتمزق أحدها وتنتقل البويضة الموجودة داخله إلى البوق، وهذا ما يسمى بعملية الإباضة.

عملية الإباضة

تلي الطور الجريبي، وتعتبر عملية ضرورية لحدوث الحمل وشرط مهم لخصوبة المرأة قدرتها على الإنجاب، تترافق عملية الإباضة مع إفراز كميات كبيرة من الهرمون الملوتن، وتترافق مع بعض الأعراض والعلامات التي تساعد المرأة على التعرّف عليها.

شاهد أيضًا: متى تبدأ البويضة النضج في المبيض

الطور اللوتئيني

وهو الطور التالي لعملية الإباضة، ويُسمى هذا الطور بالطور الأصفر نسبةً للجسم الأصفر الذي يتكون من بقايا الجريب الناضج المتمزق الذي سبق، وتم ذكره في الطور الجريبي، وهنا يكون الجسم أمام حالتين كما يلي:

  • حدوث الحمل: يزداد نمو الجسم الأصفر في هذه الحالة حيث يفرز مجموعة من الهرمونات التي تساعد على تثبيت الحمل والمحافظة على حياة الجنين.
  • عدم حدوث الحمل: يزول الجسم الأصفر بشكل تدريجي وتنسلخ بطانة الرحم ليبدأ نزف الطمث.

الهرمونات التي يفرزها المبيض

يقوم المبيض بإفراز هرمونين أساسيين في جسم المرأة، وهما:

هرمون الاستروجين

يمكن القول بأن هرمون الاستروجين مسؤول عن ظهور كامل صفات الأنوثة لدى المرأة، بالإضافة إلى عدد كبير من التأثيرات الإيجابية على الجسم، ومنها:

  • ينظّم مستوى الكوليسترول والشحوم في دم المرأة، وبالتالي يمكن القول بأن يلعب دور في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية.
  • ينشّط بناء العظام، ويحافظ على قوتها ومتانتها مما يفسر الدور المهم لهذا الهرمون بعد سن اليأس.
  • يحفز نمو غدة الثدي عند الحامل والمرضع، وبالتالي تعتبر المستويات الطبيعية من هرمون الاستروجين ضرورية للرضاعة الطبيعية.
  • تطور الصفات الأنثوية لدى الفتاة بعد سن البلوغ كنمو الثديين وتغير شكل الجسم وهيئة الأنثى.

هرمون البروجسترون

لا يقل هرمون البروجسترون أهميةً عن هرمون الاستروجين فهو ضروري في كل مراحل حياة الأنثى وخاصةً خلال فترة الحمل والولادة، يساعد هذا الهرمون على حدوث الإباضة، كما يلعب دور مهم في تحضير الرحم للحمل وزيادة عدد الأوعية الدموية الموجودة في بطانته، ويعتبر التوازن بين هرموني الإستروجين والبروجسترون مهم وضروري للحفاظ على استقرار البيئة الهرمونية الداخلية للمرأة.

الهرمونات المفرزة من الغدد الصم في الجسم

تتنوع الهرمونات التي يتم إفرازها من الغدد الصم الموجودة في الجسم، وتتكامل جميعها لضمان صحة الإنسان وعمل أجهزته وأعضائه بالشكل الأمثل، ومن هرمونات الغدد الصم:[3]

  • هرمونات المنطقة تحت المهاد (الوطاء): يفرز الوطاء الهرمون المضاد للإبالة والأوكستوسين والهرمون الموجه لقشر الكظر والهرمون المطلق لمنشط الغدة الدرقية والهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية والهرمون المطلق لهرمون النمو.
  • هرمونات الغدة النخامية: تفرز الغدة النخامية الأمامية الهرمونات المسؤولة عن تنشيط الغدد الصم الأخرى الموجود في الجسم بالإضافة إلى هرمون النمو وهرمون البرولاكتين، بينما تختص الغدة النخامية الخلفية بإفراز الأوكسيتوسين والهرمون المضاد للإبالة.
  • هرمونات الغدة الدرقية: تفرز الغدة الدرقية هرمون التيروكسين وهرمون التيرونين، ويعمل هذان الهرمونان على تنظيم كافة عمليات الاستقلاب في الجسم بالإضافة إلى ضبط عدد ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.
  • هرمونات الغدد جارات الدرق: تفرز جارات الدرق هرمون الباراثورمون المسؤول عن الحفاظ على مستوى طبيعي من الكالسيوم في الدم.
  • هرمونات الغدة الكظرية: تعتبر الغدة الكظرية من أهم غدد الجسم وتقسم إلى قشر الكظر ولب الكظر، يفرز القشر هرمون الكورتيزول (هرمون الشدة) وهرمون الألدوستيرون المسؤول عن الحفاظ على تركيز شوارد الصوديوم والبوتاسيوم داخل الجسم ضمن الحد الطبيعي.
  • هرمونات جزر لانغرهانس في البنكرياس: تعد جزر لانغرهانس الموجودة في البنكرياس مسؤولة عن تنظيم مستوى السكر في الدم حيث تفرز هرمون الأنسولين الذي يخفضه عند الحاجة وهرمون الغلوكاغون الذي يرفعه في حال انخفاضه.
  • هرمونات المبيض: سبق وتم الحديث عن هرموني الأستروجين والبروجسترون المفرزين من قبل المبيض.

وظائف الهرمونات في الجسم

يمكن القول بأن الهرمونات رسائل واضحة يتم إرسالها من الغدد الصم المشرفة على الجسم عبر الدم إلى أجهزة الجسم وأعضائه المختلفة لتقوم بوظائفها على الشكل الأمثل، ومن أهم وظائف الهرمونات:

  • الإشراف على العمليات الحيوية في الجسم وتأمين الطاقة اللازمة لعمل أجهزته المختلفة.
  • الوصول إلى البلوغ عند الذكر والأنثى وبالتالي تعزيز القدرة على الإنجاب.
  • تأمين نمو طبيعي للطفل حيث يؤثر هرمون النمو على الطول النهائي للعظام بالإضافة إلى تطور كامل أجهزة الطفل.
  • المحافظة على الحالة النفسية السوية للشخص حيث يمكن أن يسبب اضطراب الهرمونات حالة من القلق والتقلبات المزاجية غير المحمولة.
  • التحكم في الشهية والوزن والحفاظ عليه ضمن الحدود الطبيعية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لخبطة الهرمونات

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال اين يتم افراز هرمونات المبيض، كما تم التطرق إلى مراحل الدورة المبيضية والهرمونات التي يفرزها المبيض بالإضافة إلى الهرمونات المفرزة من الغدد الصم في الجسم، وأخيرًا تم ذكر وظائف الهرمونات في الجسم.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Ovaries , 05/06/2022
  2. ^ britannica.com , Regulation of ovarian function , 05/06/2022
  3. ^ healthline.com , Endocrine System Overview , 05/06/2022
59 مشاهدة