اين يقع اكبر بحر مغلق في العالم

كتابة أندره عيد قره -
اين يقع اكبر بحر مغلق في العالم

اين يقع اكبر بحر مغلق في العالم؟ يعرف البحر المغلق أنّه بمثابة بحيرة ضخمة جدًا تكون محاطة من جوانبها كافّة باليابسة. بينما تمتلك هذه البحيرة خصائص البحار، من حيث المدّ والجزر والملوحة وغيرها من الخصائص. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن أين يقع البحر المغلق الأكبر في العالم.

اين يقع اكبر بحر مغلق في العالم

يقع اكبر بحر مغلق في العالم بين قارّة آسيا وقارة أوروبا، وهو بحر قزوين. حيث تشترك خمس دول في ساحل بحر قزوين، وهي: دولة كازاخستان من الشمال والشرق، ودولة روسيا من الشمال والغرب، ودولة أذربيجان من الجنوب الغربي، وإيران من الجنوب، وتركمانستان من الشرق. كما يغطي بحر قزوين مساحة إجمالية تبلغ حوالي 386400 كيلو متر مربّع. بينما يبلغ طوله حوالي 1200 كيلو متر. في حين أنّ عرضه يبلغ حوالي 320 كيلو متر. لا سيما أنّه ينخفض حوالي 27 مترًا تحت مستوى سطح البحر. كما يبلغ حجم الماء فيه حوالي 78.200 كيلو مترًا مكعّبًا. علاوةً على ذلك؛ فإنّ بحر قزوين يمثّل من 40% إلى 44 % من المياه الجيرية على مستوى العالم.

شاهد أيضًا: اين يقع البحر الاسود

لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم

في الواقع أطلق اسم بحر قزوين على اكبر بحر مغلق في العالم، وذلك نسبة إلى قبائل الكاسبي الفارسية، والتي سكنت شواطئ هذا البحر الجنوبيّة والشرقيّة، أي في جنوب القوقاز. ولعلّه لهذا السبب يطلق على بحر قزوين بالإنجليزية Caspian Sea. لا سيما أنّه كان يطلق عليه من قبل الإغريق اسم البحيرة البركانية.

شاهد أيضًا: أين يقع البحر المتوسط

أهمية بحر قزوين أكبر بحر مغلق في العالم

يشتهر بحر قزوين اكبر بحر مغلق في العالم، بإنتاج النفط والكافيار. كما أنّه موطن للعديد من الفصائل النباتية والحيوانات. ومع ذلك، فإن التلوث، وخاصة الذي ينتج عن النفط، يمثل تهديدًا رئيسيًا لبيئة البحر. حيث تدعو الهيئات البيئية إلى خضوع الأنشطة الصناعيّة للرقابة في المنطقة. في حين أنّ بحر قزوين ليس مالحًا بشكل موحّد، حيث يعدّ الشاطئ الإيراني هو الأكثر ملوحة، نسبةً للجزء الشمالي منه. لا سيما أنّه يحتوي الجزء الشمالي من بحر قزوين على مياه عذبة إلى حدٍّ كبير، وذلك بسبب تدفق المياه العذبة، حيث يصب أكثر من 100 نهر في بحر قزوين، بما في ذلك نهر الفولغا، أكبر نهر في أوروبا.

ختامًا، قدّمنا في هذه المقالة معلوماتٍ حول اين يقع اكبر بحر مغلق في العالم، بالإضافة إلى أهمية بحر قزوين، ولماذا سمي بهذا الاسم. وتجدر الإشارة إلى وجود ما يزيد عن 50 جزيرة تقع في بحر قزوين، ناهيك عن التنوّع النباتي والحيواني فيه.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Caspian Sea , 02/08/2022
55 مشاهدة