اين يقع المقر الرئيسي لوكاله انباء الشرق الاوسط

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 25 يوليو 2021 , 14:07
اين يقع المقر الرئيسي لوكاله انباء الشرق الاوسط

اين يقع المقر الرئيسي لوكاله انباء الشرق الاوسط ؟، في هذا المقال سنتعرف على واحدة من أكبر وأقدم وكالات الأنباء في الشرق الأوسط ألا وهي وكالة أنباء الشرق الأوسط من حيث الموقع الحالي وتاريخ التأسيس وأبرز الأهداف وأهم المعلومات عن هذه الوكالة.

اين يقع المقر الرئيسي لوكاله انباء الشرق الاوسط

تقع وكالة انباء الشرق الاوسط في جمهورية مصر العربية وتحديدًا في العاصمة المصرية القاهرة وتُدار من قِبل الحكومة المصرية، ولدى الوكالة العديد من الأفرع المنتشرة في دول الشرق الأوسط ولكن المقر الرئيسي والمرجع لجميع هذه الوكالات هو الموجود في القاهرة[1].

شاهد أيضًاماذا يطلق على وكالة الانباء القطرية

تاريخ تأسيس وكاله انباء الشرق الاوسط

تأسست وكالة أنباء الشرق الأوسط بتاريخ 15 ديسمبر/ كانون الأول من عام 1955 كشركة مساهمة تملكها المؤسسات الصحفية في مصر وكان مقرها أنذاك هو العاصمة المصرية القاهرة، بدأت الوكالة عملها الفعلي بتاريخ 28 فبراير/ شباط من عام 1956، وفي عام 1962 انقلت ملكية الوكالة للحكومة المصرية، وفي عام 1978 انتقلت ملكيتها لمجلس الشورى في مصر، وفي عام 1980 تَقرر إنشاء مجلس لإدارة الوكالة، وفيما بعد التحقت الوكالة لوزارة الإعلام المصرية.

تعاونت الوكالة في التسعينات مع ما يقارب 25 وكالة حول العالم وقدمت أخبارها بثلاث لغات وهي العربية والفرنسية والإنجليزية، وبتاريخ 5 فبراير/ شباط من عام 2014 قامت وكالة انباء الشرق الاوسط بإطلاق موقعها الإخباري الأول وكان يحمل اسم بوابة شرق الأوسط[1][2].

أهداف الوكالة وأهم قيمها

منذ تاريخ إنشاء الوكالة كان لها عدة أهداف سعت دومًا لتحقيقها وهي[3]:

  • التعاون مع وكالات الأنباء في الدول العربية ودول أفريقيا ودول العالم الثالث من خلال تقديم خبرتها الصحفية والفنية لهذه الوكالات وذلك من خلال إنشاء مركز تدريب الشرق الأوسط.
  • الحصول على الأخبار الصحيحة من مصادرها المختلفة سواء في الداخل أو الخارج بكل مهنية ومصداقية وحرفية.
  • كونها وكالة أنباء إقليمة فإنها تُقدم صورة واضحة عن جميع الأخبار والأحداث والتطورات التي تجري في المنطقة.
  • المساهمة بتقديم خدماتها الإخبارية لوكالات الأنباء العربية والأجنبية والمراسلين العرب والأجانب المقيمين في القاهرة أو في مصر.
  • إعداد مواد صحفية تشمل الصور والدراسات والأبحاث والتحليلات الإخبارية وتسويقها في داخل الدولة المصرية وخارجها.
  • إصدار نشرات إخبارية متخصصة بثلاث لغات وهي العربية والفرنسية والإنجليزية، في شتى المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية والبيئية والإقتصادية والعلمية والرياضية.

شاهد أيضًاما هي الدول المشاركة في اولمبياد طوكيو 2021

أبرز الحقائق والمعلومات عن الوكالة

فيما يلي سنتعرف على أهم الحقائق والمعلومات التي تخص وكالة انباء الشرق الأسط من وقت تأسيسها وحتى يومنا هذا[3]:

  • عندما تأسست وكالة أنباء الشرق الأوسط بدأت برأس مال لم يتجاوز 20 ألف جنيه مصري، وبعد أشهر من تأسيسها ساهمت الحكومة المصرية بدفع نصف هذا المبلغ.
  • أول نشرة صدرت عن الوكالة كانت بتاريخ 28 فيراير/ شباط من عام 1956 ونشرت بواسطة جهاز رونيو.
  • كان أول إنجاز تُحققه وكالة انباء الشرق الأوسط في عام 1996 حينها بدأت بالإرسال عبر ثلاث أقمار صناعية وكانت تغطي أمريكا الجنوبية والشمالية، وآسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وكانت هذا التحول قفزة كبيرة في تاريخ الوكالة، وفيما بعد أدخلت الوكالة أجهزة الكمبيوتر لمساعدتها في نقل الأخبار وتحريرها عبر الأقمار الصناعية عوضًا عن التيكرز.
  • في عام 2007 بدأت الوكالة الإرسال بواسطة القمر الصناعي المصري النايل سات، وفي عام 2017 بدأت الوكالة بنقل خدماتها عبر بوابة خاصة بها على الإنترنت.
  • بهدف تطوير خدماتها وتقديم أخبارها للجميع أدخلت الوكالة خدمة إرسال الرسائل القصيرة لجميع مُستخدمي الهواتف المحمولة في جمهورية مصر العربية، هذا بالإضافة لوجود بوابة رسمية للوكالة لنقل أخبارها لجميع مشتركيها في مصر وخارجها.
  • يشغل السيد علي حسن وظيفة مجلس الإدارة الحالي ورئيس تحرير الوكالة، ويُذكر أنّ السيد علي حسن هو من أقدم الصحفين العاملين في وكالة الشرق الاوسط وقد عَمِلَ سابقًا في العديد من أقسام التحرير.

شاهد أيضًامن اصبح اول رئيس لجامعة هارفارد

اين يقع المقر الرئيسي لوكاله انباء الشرق الاوسط، في ختام مقالنا بعنوان اين يقع المقر الرئيسي لوكالة انباء الشرق الاوسط نتمنى بأنّ نكون قدّمنا معلومات مُفيدة عن هذه الوكالة العريقة لجميع القراء الأعزاء.

المراجع

  1. ^ en.wikipedia.org , Middle East News Agency , 25/7/2021
  2. ^ muckrack.com/media-outlet , Middle East News Agency (MENA) , 25/7/2021
  3. ^ mena.org.eg , Middle East News Agency ( MENA) , 25/7/202
60 مشاهدة