اين يقع جبل ارارات

كتابة أندره عيد قره -
اين يقع جبل ارارات

اين يقع جبل ارارات ؟ في الواقع إنّ أوّل رحلة تكلّلت بالنجاح لصعود جبل أرارات الذي يعدّ من البراكين الطبقيّة النائمة كانت في عام 1829 م. كما أنّ آخر ثوران شهده بركان جبل أرارات كان في عام 1840 م. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على موقع جبل أرارات، والعديد من المعلومات المتعلّقة بهذا الجبل الذي لا تذوب ثلوجه.

اين يقع جبل ارارات

يقع جبل ارارات في قارة آسيا، وهو أحد الجبال الموجودة في دولة تركيا، وتحديدًا في منطقة محافظة أغري التي تقع في الجهة الشمالية من منطقة الأناضول الشرقيّة. والتي تشتهر بوجود السلسلة الشهيرة باسم المرتفعات الأرمينية. كما يقع جبل أرارات وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 39° 42′06 شمالًا، والدرجة 44° 17′54 شرقًا. لا سيما أنّ جبل أرارات يقع بين أربعة بلدان، وهي تركيا، وأذربيجان التي يبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 8 كيلو مترات. ويبعد عن الحدود مع إيران مسافة تقدّر بحوالي 16 كيلو مترًا. بينما يبعد جبل أرارات عن الحدود مع أرمينيا حوالي 32 كيلو مترًا حيث يشرف على العاصمة الأرمنية مدينة بريفان. كما يبلغ النتوء الموجود في جبل أرارات حوالي 3611 مترًا، أي ما يعادل حوالي 12.782 قدمًا. بينما عرض جبل أرارات من قاعدته الأرضيّة فيبلغ حوالي 35 كيلو مترًا، أي ما يعادل حوالي 22 ميلًا. [1]

شاهد أيضًا: اين يقع جبل ايفرست

جبل أرارات المقدس

في الواقع جاء ذكر جبل ارارت الذي يقع في تركيا في أولى الديانات الإبراهيميّة، وتحديدًا في العهد القديم من الكتاب المقدّس. حيث ذكر في آياته أنّ سفينة نوح استقرّت في جبل أرارات، وتحديدًا في قمّته، وذلك عندما حدث الطوفان. لا سيما أنّ جبل ارارات يطلق عليه بحسب اللغة الأرمنية تسمية ماسيس، وهو الاسم الذي عُرف به ملك أرمينيا قديمًا، والذي يعدّ حفيد هايك المؤسّس للقوميّة الأرمنيّة. علاوةً على ذلك، فإنّنا نجد رسم جبل أرارات يتوسّط علم دولة أرمينيا، وذلك منذ عام 1991 م. أي منذ إعلانها الاستقلال، وحتّى اليوم.[1]

طبيعة أرارات

في الحقيقة إنّ جبل أرارات حاله كحال معظم الجبال الموجودة في الأرض، والتي تعود في المنشأ إلى براكين كانت ثائرة منذ القِدَم. لا سيما أنّه اليوم لا يمكن العثور على فوهة جبل ارارات الذي يقع في تركيا، على الرغم من أنّ جميع صخوره هي عبارة عن صخورٍ ناريّةٍ. كما أنّه مغطّى بطبقةٍ سميكةٍ من الجليد، ويشتهر بثلوجه الدائمة التي لا تذوب. بينما في قاعدة الجبل فيمكن مشاهدة أعداد قليلة. إن كان من الأشجار أو حتّى الشجيرات، كالموجودة في قرية أهورا، ومدينة كورهان، وليتل ارارات.[1]

شاهد أيضًا: اين يوجد جبل فوجي

معلومات عن جبل أرارات

من خلال موضوعنا اين يقع جبل ارارات، وهو كما أشرنا أعلاه في دولة تركيا، فهناك معلومات عديدة وهامة لا بدّ من الاطلاع عليها حول جبل أرارات. نستعرضها في هذه الفقرة على الشكل التالي:[2]

  • في الواقع إنّ جبل أرارات عبارة عن قمّتين جبليتين، تعرفا باسم أرارات الكبرى أو ماسيس الكبير. حيث يرتفع هذا الجبل عن مستوى سطح البحر حوالي 5.137 مترًا، أي ما يعادل حوالي 16.854 قدمًا. وأرارات الصغرى أو ماسيس الصغير. حيث يرتفع هذا الجبل عن مستوى سطح البحر حوالي 3.896 مترًا.
  • في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2004 م، تم إعلان جبل أرارات والمناطق المحيطة به على أنّها الحديقة الوطنية الخامسة والثلاثين لتركيا من قبل الحكومة. لذا فهي تجتذب المزيد من الزوار وتساعد السكان المحليين في اقتصادهم.
  • حتى الآن لا يوجد منتجعات تزلج على جبل ارارات الذي يقع في تركيا. إلاَّ أنّ أقرب المنتجعات الموجودة في المنطقة هي التي تقع على جبل بوبي القريب منه. والذي يفتح من شهر كانون الأوّل/ ديسمبر حتى شهر نيسان/ إبريل من كلّ عام.
  • إنّ الفترة الزمنية التي يستغرقها الصعود إلى قمّة جبل أرارات هي ثلاثة أيّام.
  • أفضل وقت للقيام برحلة في جبل أرارات من 15 تموز/ يوليو إلى 15 أيلول/ سبتمبر من كلّ عام. حيث يعدّ هذا هو الموسم الرئيسي للرحلات. إذ يكون طقس جبل أرارات الأفضل للسياحة، حيث يكون جافًا ودافئًا.
  • بينما من يهتم بممارسة رياضة التزلج في جبل ارارات؛ فإنّ أفضل الأوقات حتمًا ستكون بين شهر آذار/ مارس، وشهر نيسان/ أبريل.
  • ولمحبّي ممارسة تسلّق الجبال في جبل أرارات، خصوصاً في الأجواء المطريّة والعاصفة، فإنّه بالتأكيد ستكون الأيّام الأكثر ملائمة بين شهرَي أيّار وحزيران.
  • إنّ معظم متسلقي جبل أرارات وحتّى الأدلاء السياحيّين الموجودين فيه، يعانون من أمراضٍ معيّنة، كآلام الرأس، والصداع، والأرق، وأيضًا مشاكل هضميّة.

شاهد أيضًا: اين يوجد جبل تاهرت

طقس جبل أرارات والرحلات

يتمتّع جبل ارارات الذي يقع في دولة تركيا بمناخٍ باردٍ، نظرًا لعلّوه الشّاهق. كما أنّ الهطولات المطريّة والثلجية لا تغيب عنه إلاَّ ما ندر، خاصّة من شهر آذار/ مارس حتّى شهر نيسان/ إبريل من كلّ عام. ناهيك عن الرياح التي تعصف فيه على الدوام والتي تصاحبها الأمطار من شهر أيّار/ مايو، حتّى شهر حزيران/ يونيو. لا سيما أنّه تسجّل فيه أعلى الهطولات المطرية؛ بل وإنّها أبرد الأيام تكون. إلاَّ أنّ أسواء الأحوال الجويّة التي تمرّ على جبل أرارات عادةً ما تكون بين شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر، وشهر شباط/ نيسان من كلّ عام. [2]

ختامًا، ومن خلال موضوعنا اين يقع جبل ارارات ، تعرّفنا على موقع هذا الجبل المرتبط بالأساطير والملاحم والمعتقدات الدينيّة. على الرغم من العديد من المشاهد والأدلة المفترضة من جبل أرارات، ولكنه يبدو من غير المحتمل العثور على سفينة نوح في الآونة الأخيرة.

المراجع

  1. ^ allaboutturkey.com , Mount Ararat , 20/05/2022
  2. ^ mtararattrek.com , THE BEST TIME TO TREK MOUNT ARARAT , 20/05/2022
90 مشاهدة