اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح

كتابة نور محمد -
اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح

اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح عند نجاته من الفيضان حيث أن الثابت بالأدلة على أن جبل الجودي هو الجبل الذي رست عليه سفينة نوح لوجود بعض القطع الخشبية وبقايا لعظام بشرية ولحيوانات تؤكد ذلك، ولكن تعددت الأقوال حول موقع هذا الجبل، وسوف نعرض جميع الأقوال التي وردت في ذلك مع ذكر الأدلة التي تُرجح أي من هذه الأقوال هو القول الصحيح.

اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح

اختلفت الآراء حول  موقع الجبل الذي رست عليه سفينة نوح عليه السلام وهو جبل الجودي، وجاءت على النحو التالي:

  • أنه يوجد بالقرب من مدينة الموصل بالعراق أو بشمال العراق تحديدًا بين جزيرة بن عمر التي تقع بشمال الموصل وبين مدينة الموصل بالقرب من آمد وبلاد الشام، وقد أتي هذا الرأي في كتاب للأصبهاني.
  • أنه يوجد بمنطقة جبال آراراط وهي كلمة بالعبرية وهي جبال آسيوية من أعلى الجبال في أرمينيا ويقال أن سفينة نوح استقرت فوقها، وذلك كما جاء بالإصحاح الثامن من سفر التكوين.
  • الرأي الآخر يقول أنه جبل بـ شبه الجزيرة العربية وهو واحد من جبلين بمنطقة طيء المشهورة في الجزيرة العربية، ويعود إليها حاتم الطائي المشهور بكرمه كما يقول الأصفهاني.
  • الرأي الأخير يقول أن هذا الجبل يوجد في منطقة شرناق بدولة تركيا وذلك كما جاء عن الحسن بن أحمد الهمداني.

شاهد أيضًا: اين عاش قوم نوح

قصة سفينة نوح عليه السلام

يقول الله عز وجل في كتابه الحكيم عن سفينة نوح((فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ))، فقد أبقى الله عز وجل على سفينة نوح حتى تكون آية للناس ليشهدوا على الرسل الذين أرسلوا للأمم السابقين، وأن يتخذوا من ذلك عظة، وأن يتأكدوا بالدليل المادي على أن دين الله حق ودليل على عقاب الله الشديد لمن يكفر به.

ويقال أن العديد من الأمم قد توافدوا على جبل الجودي لرؤية سفينة نوح لتكون شاهدة على هذا العصر الذي نجا فيه المؤمنين من الموت بينما هلك القوم الظالمين وذلك حتى عصر ابن العباس، كما يقال أيضاً أن المشركين قد توافدوا على رؤيتها، فقد أرسل الله تعالى سيدنا نوح عليه وسلم لهداية قومه ودعوتهم للتوحيد بالله عز وجل، ولكنهم كانوا عندما يمرون عليه وهو يصنع السفينة كانوا يسخرون منه ولا يستجيبوا لدعوته.

واستمروا على عبادتهم للأصنام بالرغم أن النبي نوح قد أفنى في دعوتهم نحو 950 عام أو ما يقارب الألف عام، ونجد ذلك في قوله تعالى، ((فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ))، وبعد أن يأس نوح من استجابة قومه تضرع إلى الله تعالى فاستجاب له وأغرق القوم الكافرين، ونجا نوح ومن آمن به من الطوفان.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح

جبل الجودي في القرآن الكريم

جاء ذكر جبل الجودي في آيات الذكر الحكيم في قوله تعالى، ((وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وغِيضَ الماءُ وقُضي الأمرُ واستَوتْ على الجُودِيّ، وقيلَ بُعداً للقوم الظالمين))، فقد أتى اسم الجبل بدون ذكر موقعه، ويعبر الله سبحانه وتعالى عما حدث من أحداث ومواقف في هذا اليوم، وما أحل بالكافرين من هلاك، ونجاة المؤمنين من الطوفان حتى ابن سيدنا نوح الذي لم يؤمن بما نزل عليه قد هلك مع الكافرين وذلك جزاء لكل من يعاند ويكفر بآيات الله عز وجل وأنبيائه ورسله ويتبع سبيل الضلال.

وفي النهاية نكون قد عرفنا اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح كما عرضنا الآراء المختلفة حول موقعه، وتحدثنا أيضًا عن قصة سيدنا نوح ونجاته هو ومن أمن معه من الطوفان الذي أرسله الله سبحانه وتعالى لإهلاك القوم الظالمين.

86 مشاهدة