اين يقع جبل طارق

كتابة ميرنا عيد قره -
اين يقع جبل طارق

اين يقع جبل طارق، في الواقع أن جبل طارق ليس دولةً مستقلة ذات سيادة، وإنّما هو واحدٌ من 14 إقليم تتبع للتاج البريطاني. كما ويعرف بإقليم ما وراء البحار. وفي موقع محتويات، سنتعرّف اين يقع جبل طارق ولماذا سمي بهذا الاسم؟ وما هو الاسم الحقيقي لجبل طارق؟ وأين يقع جبل طارق في أي دولة؟.

اين يقع جبل طارق

يقع جبل طارق في جنوب غرب أوروبا، جنوبيّ شبه الجزيرة الأيبيرية في إسبانيا، على منطقة صخرية تتوغل في مياه البحر الأبيض المتوسط. كذلك ويحده من جهته الشمالية شبه الجزيرة الأيبيرية الإسبانية، والمحيط الأطلسي. حيث يتصل بإسبانيا عن طريق برزخ رملي طوله 1.6 كيلو مترًا. بينما ويطل من الشرق على خليج الجزيرة الخضراء. ويبعد مسافة 1.2 كيلومترًا عن بلدية لا لينيا دي لا كونسبسيون في إسبانيا. في حين يحده من الجنوب المغرب، وسبتة في شمال إفريقيا التي تتمتع بحكمها الذاتي. كما وتبلغ مساحة جبل طارق حوالي 2.6 ميلًا مربعًا. وعاصمة جبل طارق هي مدينة جبل طارق (جيبرلتار).

شاهد أيضًا: اين تقع شامونيه

سبب تسمية جبل طارق

يقع جبل طارق في إسبانيا، وهي منطقة متنازع عليها مع إسبانيا بين إسبانيا شمالًا والمغرب جنوبًا، ويصل المضيق مياه البحر الأبيض المتوسط بمياه المحيط الأطلسي. وقد حمل عبر تاريخه عدة تسميات منها:

  • في العصور القديمة عرف باسم (أعمدة هرقل)، ويقال بأنّ خلفه كانت تقع قارة أتلانتس الأسطورية.
  • في عهد الإمبراطورية الرومانية، أطلق عليه الرومان اسم مضيق قادس.
  • (جبرلطار): وهي تسمية قديمة مُحرّفة عن اسم جبل طارق، الذي يعود إلى اسم أمير مدينة طنجة، في القرن الأول الهجري، القائد الأموي طارق بن زياد. الذي عبره في بداية الفتوحات الإسلامية لإسبانيا في عام 711 م.
  • يأتي الاسم من صخرة جبل طارق التي وقف عندها حين ألقى على جنوده خطبته الشهيرة، التي قال فيها: “البحر من ورائكم والعدو من أمامكم”
  • التسمية العربية القديمة للإقليم هي: باب المغرب أو بوابة المغرب أو بوابة الغرب. بينما المضيق فأسموه بحر الزُّقاق أي الممر، وبحر المجاز.
  • جبل طارق بالإنجليزي Gibraltar (جيبرلتار)، وبالإسبانية (خبرالطار).
  • أطلقت عليه القوات البحرية البريطانية اسم (ستروغ).

معلومات عن جبل طارق

بعد أن وضّحنا اين يقع جبل طارق، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن هذا الإقليم الأكثر ثراءً في العالم، وعن خصائصه:

  • خسرت إسبانيا إقليم جبل طارق لصالح القوات الإنجليزية والهولندية بعد حرب عام 1704 م. كما وسلّمته رسميًّا للندن في عام 1713 م، وما زالت مدريد تطالب به إلى يومنا هذا.
  • يعد مضيق جبل طارق من أهم المعابر الملاحية البحرية في العالم. كما ويبلغ عمق مياهه حوالي 300 متر. بينما أقصر مسافة بين ضفتيه، فتبلغ 14 كيلو مترًا.
  • يحدّ المدخل الغربي للمضيق كلّ من رأس سبارتيل (المغرب) ورأس الطرف الأغر (إسبانيا). يشرف على المضيق كل من المغرب وإسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق البريطانية.
  • يغلب على مناخ جبل طارق مناخ دول حوض البحر الأبيض المتوسط، فهو معتدل في فصل الخريف والربيع، في المناطق الشمالية. بينما مناخ المناطق الجنوبية، فهو شبه استوائي، دافئ صيفًا ومعتدل وماطر شتاءً.

شاهد أيضًا: اين تقع جاكرتا

سكان جبل طارق

يقدّر عدد سكان جبل طارق بأكثر من 40 ألف نسمة. كما أن اللغة الرسمية في جبل طارق هي الإنجليزية وتليها الإسبانية، كذلك ويتكلم بعض سكانه اللغات العربية، والأمازيغية، والهندية والباكستانية، والمالطية، والبرتغالية، والعبرية. وديانة جبل طارق فهي المسيحية الكاثوليكية، وفيها طوائف تتبع لكنيسة إنجلترا، وحول كم عدد المسلمين في جبل طارق؟ فهم أقلية، ولا تتعدى نسبتهم 3.6% من مجموع السكان.

السياحة في جبل طارق

السياحة قطاع نشط جداً، حيث يقع جبل طارق في موقع استراتيجي، ساهم وطبيعته ومناخه وشواطئه ومرافقه بجذب السياح، حيث يمكن رؤية المغرب من جبال الأطلس. كما يمكن رؤية الساحل الإفريقي عبر المضيق. كما تقع في الإقليم صخرة عملاقة من الحجر الجيري، ارتفاعها حوالي 426 مترًا، تُسمى (صخرة جبل طارق)، ويمكن رؤيتها على بعد أميال عديدة، وتعد موطن القرود البربرية، وهي نوع من قرود المكاك عديمة الذيل، وهي القردة البرية الوحيدة في أوروبا. التي يأتي السياح لمشاهدتها في بيئتها الطبيعية.

الاقتصاد في جبل طارق

يقع جبل طارق في شبه الجزيرة الإيبيرية، ويعد اقتصاده من أعلى الاقتصادات عالميًا، كونه يعتمد على عائدات تجارة الشحن والملاحة الناشطة، والأكثر حيوية في العالم، والإقليم رائد صناعة ألعاب الإنترنت الرقمية. التي يحقق من إيراداتها الاكتفاء الذاتي. حيث يصل ناتج الإيراد المحلي إلى حوالي 1.5 مليار جنيه إسترليني. بينما معدل البطالة فلا تتجاوز نسبته 1 %. العملة الرسمية في الإقليم هي عملة بريطانيا، الجنيه الإسترليني.

مشروع النفق لربط جبل طارق والمغرب

بعد 40 عامًا من المناقشات، اتفقت دولتا المغرب وإسبانيا على بناء نفق للسكك الحديدية تحت البحر، لربط أنظمة السكك الحديدية الخاصة بهما عبر مضيق جبل طارق، على أن يكون قياس السكة 1435 ميليمترًا، وتحويل أجزاء كبيرة من نظام القياس العريض الحالي، إلى قياس معياري. إلا أن المشروع لم يخرج عن حيّز التخطيط.

بذلك نكون قد وضحنا اين يقع جبل طارق. كما وعرضنا العديد من المعلومات عن هذا الإقليم البريطاني المتنازع عليه مع دول الجوار كإسبانيا والمغرب والذي ترفض الحومة البريطانية أن تتنازل عنه لأي منهما.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Gibraltar , 27/08/2023
101 مشاهدة