اين يقع جبل عفر

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 15 يونيو 2021 , 20:06 - آخر تحديث : 15 يونيو 2021 , 19:06
اين يقع جبل عفر

اين يقع جبل عفر؟ كثيراً ما تردد اسم جبل عفر في الآونة الأخير، وفي حقيقة الأمر فإن التسمية تعود لجبال في موقعين اثنين مختلفين من العالم، وسنتطرق إلى التعريف بهما من خلال ما سنأتي على ذكره لاحقاً من معلومات حول جبل عفر.

اين يقع جبل عفر

يقع جبل عفر في موقعين أولهما في المملكة العربية السعودية، وتحديداً بين مركزي يلملم، وجدم بالليث. كما ويمر من خلاله طريق شريان الرابط بين المركزين. بينما الثاني فيقع في الإقليم المداري الإفريقي، وهو واحد من العوالم الجغرافية الثمانية للأرض، والتي تغطي الأنواع النباتية والحيوانية الموجودة في جبال إفريقيا، والتي تمتد إلى جنوب شبه الجزيرة العربية. كما أن جبال العفر في إفريقيا تبدو متقطعة، ومفصولة عن بعضها البعض. لا سيما في المناطق المنخفضة. كذلك وتسمى في كثير من الأحيان باسم أرخبيل جبال إفريقيا.

اقرأ أيضاً: اين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

حالة الطقس في المملكة

قام المركز الوطني السعودي للأرصاد، عبر نظام الإنذار المبكر، بالتنبيه حول حالة الطقس المرتقبة خلال الساعات القادمة، في كل من محافظات المملكة، الشرقية، وفي العاصمة الرياض، ومكة المكرمة، وعسير، والباحة وجازان، والمدينة المنورة. كما وأصدر المركز تنبيهات حول تعرض بعض هذه المناطق إلى هبات نشطة للرياح التي تثير الأتربة والغبار. كذلك وينجم عن هذه الحالة الجوية التي تتصف بعدم الاستقرار، تدني ملحوظ في مدى الرؤية الأفقية. لا سيما في مكة المكرمة، والرياض، والمدينة المنورة. في حين ستشهد بعض المناطق عوالق ترابية، وتدني في مستوى الرؤية الأفقية في عسير. كما ستترافق هذه الفاعلية بعواصف رعدية مع هطول للأمطار في جازان، والتي ستكون مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، مع تدني في مدى الرؤية الأفقية.

آخر الأحداث في جبل عفر

بسبب الأجواء المناخية التي تشهدها مناطق المملكة العربية السعودية مؤخراً، كانت النيران قد اندلعت حيث يقع جبل عفر، بين مركزي يلملم وجدم بالليث. وذلك بسبب صاعقة رعدية ضربت هذا الجبل. كما وأفادت الأنباء السعودية نقلاً عن شهود عيان من سكان المنطقة، بأن صاعقة رعدية ضربت قبل نحو يومين قمة جبل عفر. في حين واصلت النيران اشتعالها حتى أمس، دون أن يتمكن أحد من الوصول إلى الموقع. وذلك بسبب وعورة التضاريس في المنطقة. كما أعرب السكان عن تخوّفهم وقلقهم الشديد من انتشار الحريق وامتداده إلى أجزاء واسعة من الجبل، بفعل شدة الرياح التي تضرب المنطقة.

اقرأ أيضاً: أين يقع جبل أحد

انتشار الحريق في جبل عفر وسبل إخماده

أكد سكان المناطق التي تقع بالقرب من جبل عفر أن كثرة العشب الجاف، والأشجار المنتشرة على سفوح الجبل، قد ساعدت إلى حدّ كبير في انتشار الحريق، وامتداد رقعته. كما ووصفوا إمكانية الوصول البري إلى موضع الحريق، بالعملية شبه المستحيلة، والتي هي في غاية الصعوبة. وذلك يعود لصعوبة التضاريس، ولتدني مدى الرؤية بفعل الغبار والأتربة. إلا أن الأمر ممكن باللجوء إلى استخدام الطيران المروحي لإخماد الحريق.

فيما تقدم نكون قد عرّفنا اين يقع جبل عفر أحد جبال المملكة العربية السعودية، الذي بات حديث الساعة مؤخراً، حيث يتصدر النشرات الإخبارية. والذي طارت شهرته بعد الحريق الأخير الذي لحق به بفعل صاعقة ضربته نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المملكة

المراجع

  1. ^ arabic.rt.com , السعودية.. صاعقة رعدية تشعل حريقا في جبل "عفر" والأرصاد تنبه عبر نظام الإنذار المبكر (فيديو) , 15/6/2021
121 مشاهدة