اين يقع خليج الاسكا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 29 يونيو 2021 , 01:06 - آخر تحديث : 28 يونيو 2021 , 23:06
اين يقع خليج الاسكا

اين يقع خليج الاسكا ؟ إنّه الخليج الذي تضربه الأعاصير الشديدة على مدار العام. كما أنّه بمثابة مرسى محميّ لقوارب الصيد، حيث يعدّ بيئةً مناسبة للحياة البحريّة. علاوة على ذلك اكتشاف النفط في قاعه والذي كان أهم اكتشافٍ لمصادر الطاقة في هذا الخليج. لا سيما أنّ أول الأوروبيين الذين دخلوا الخليج هم بعثة روسية بقيادة الملاح والمستكشف الدنماركي فيتوس بيرينغ.

اين يقع خليج الاسكا

يقع خليج الاسكا في الجهة الشماليّة من المحيط الهادئ بين الساحل الجنوبي لشبه جزيرة آلاسكا التي هي ولاية تتبع للولايات المتحدة الأمريكيّة، ودولة كندا. حيث يحدها شبه جزيرة ألاسكا وجزيرة كودياك من الجهة الغربيّة، وكيب سبنسر من الجهة الشرقيّة. في الواقع تبلغ مساحة خليج آلاسكا حوالي 1.533.000 كيلو متراً مربّعاً، أي ما يعادل حوالي 592 ألف ميلاً مربعاً. كما تم تحديد المسافة البادئة للساحل من خلال المضايق والمداخل الأخرى. يستقبل خليج آلاسكا نهرَي سوسيتنا وكوبر والذي يعرف بنهر النحاس. كما وتفرز الأنهار الجليديّة الكبيرة عن الجبال الجليديّة الضخمة، والتي يأخذها تيار ألاسكا إلى البحر. كما ترتفع جبال تشوغاش الجليديّة، وكيناي، وغيرها من شواطئ الخليج في ألاسكا. تشمل الموانئ على طول الخليج أنكوراج وسيوارد وميناء خالٍ من الجليد في أقصى شمال أمريكا الشماليّة.

جغرافية خليج ألاسكا

يقع خليج الاسكا كما أشرنا سابقاً بمساحة تقدّر بحوالي 1.533.000 كيلو متراً مربّعاً. حيث يتكوّن الساحل الوعر لخليج ألاسكا من الجبال والغابات والعديد من الأنهار الجليديّة. كما يقع فيه أضخم نهرين جليديين في ألاسكا، وهما نهر بيرينغ الجليدي ونهر مالاسبينا الجليدي، على طول شواطئ الخليج. تتميز المنطقة الساحليّة لخليج ألاسكا بمسافة بادئة عميقة من خلال المضايق ومنافذ بحرية أخرى مثل Cook Inlet  وPrince William Sound  اللّذان يقعان على الجانبين الغربيّ والشرقيّ من شبه جزيرة كيناي. وتتكون أيضاً من خليج ليتويا وخليج ياكوتا. في حين أنّ جبال ألاسكا الشاهقة مغطّاة بالكامل بالثلوج على طول شواطئ الخليج. كما يتدفق نهر سوسيتنا إلى خليج ألاسكا.

اقرأ أيضاً: اين تقع شواطئ الريفيرا

ظواهر غريبة في ألاسكا

خلال فصل الصيف، تتدفّق مياه الأنهار المحمّلة بالرواسب الثقيلة إلى جانب المياه الذائبة للأنهار الجليديّة إلى خليج الاسكا. وبسبب الاختلافات في كثافة الماء، لا يختلطان بسهولة في البداية. هذا يخلق خطّاً يمكن ملاحظته مع المياه الزرقاء الطبيعيّة من جهةٍ، والمحاذية للمياه الغنيّة بالرواسب من جهة أخرى، حيث تختلط مع بعضها ببطء شديد، وهذه الظاهرة مشابهة لظاهرة مرج البحرين. لا سيما أنّ هذه الظاهرة تعتبر من الظواهر الطبيعيّة والغريبّة بالنسبة للعلماء، حيث أثارتهم وتعدّدت النظريّات حولها والتفسيرات. فقد قال بعضهم بأنّها تعود للاختلاف في نسب الأوكسيجين الموجود في الماء، وبعضهم رأى بأنّها تعود لكثافة الماء، في حين أن منهم مَن رأى بأنّ مردها إلى الاختلاف في درجات الحرارة.

الجزر في خليج الاسكا

تقع عدة جزر في خليج الاسكا، حيث تشمل هذه الجزر كلّ من جزيرة مونتاجو وجزيرة ميدلتون وجزيرة أياكتاليك وأرخبيل الإسكندر وأرخبيل كودياك. حيث تبلغ مساحة جزيرة كودياك حوالي 9.239 كيلو متراً مربعاً، كما تعد ثاني أكبر جزيرة في الولايات المتحدة الأمريكيّة. بينما يتكون أرخبيل ألكسندر الذي يبلغ طوله 480 كيلو متراً من حوالي 1100 جزيرة، تشمل جزيرة شيشاغوف والجزر الأميرالية وجزيرة إيتولين وجزيرة برنس أوف ويلز، وأليوتيكا، وأريادن، وأوغسطين، وبيكر، وبارانوف، وغيرها الكثير.

المناخ في خليج الاسكا

يمر خليج ألاسكا الذي يقع بين أمريكا وكندا بمناخٍ شبه قطبيّ. يمثل الخليج مصدراً لكميّة كبيرة من الأمطار الموسميّة، حيث تتساقط الثلوج في الجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة الأمريكيّة، وشمال غرب المحيط الهادئ. عندما تنفصل كتل ضخمة من الأنهار الجليديّة عن الساحل، فإنّها تصبح جبالاً جليديّة يتم نقلها بعد ذلك إلى المحيط الهادئ بواسطة تيارات المحيط القويّة. علاوة على ذلك، ومع انخفاض ألوشيان والذي هو أحد أكبر أنماط دوران الغلاف الجويّ في نصف الكرة الشماليّ، يولد تيار ألاسكا الدافئ عواصف شديدة في منطقة خليج ألاسكا. كما يؤثّر نظام الضغط المنخفض هذا أيضاً على نمط الدوران في خليج ألاسكا الذي يتميّز بدوامة إعصاريّة معاكسة لاتجاه عقارب الساعة. لا سيما أنّ أكبر تسونامي سجّل في التاريخ وقع في خليج الاسكا.

الثروة السمكية في الاسكا

يعتبر خليج ألاسكا نظاماً بيئيّاً منتجاً من الدرجة الأولى. في الواقع يعد الخليج موطناً للعديد من الشعاب المرجانيّة الموجودة في المياه العميقة، بما في ذلك مرجان الشجرة الحمراء. علاوة على ذلك، فقد تمّ العثور على العديد من الأسماك التي تعتبر من الأسماك التي يرتكز عليها المجالَين التجاري والاقتصادي في خليج الاسكا. حيث تشمل هذه أسماك القد التي تنتشر في المحيط الهادي، وأسماك الماكريل، وسمك بولوك ألاسكا، بالإضافة إلى سمك السلمون، لا سيما الوردي منه، والهلبوت، وسمك السوكيو، حيث يعتقد المجتمع العلمي أن ثلث أسماك السلمون في المحيط الهادئ تقضي الشتاء في خليج الاسكا. في حين تم العثور في خليج الاسكا على العديد من أنواع القشريات مثل الجمبري وسرطان البحر وغيرها الكثير.

خليج الاسكا وسمك السلمون

يعتقد المجمع العلمي أن السلمون من كندا واليابان وكوريا وروسيا والولايات المتحدة يختلط معاً في خليج ألاسكا الذي يقع بين أميركا وكندا. في حين يمكن أن تؤثر التأثيرات البحريّة على السلمون حول حافة المحيط. كانت العوائد من تربية السلمون في هذه المنطقة متغيرة للغاية. ولاتزال الآليات الكامنة وراء هذه التراجعات أو الازدهار بحاجة إلى تحديد. وقد كانت هناك مسوحات محدودة لخليج الاسكا للتعرّف على الآليات، وكيف ستؤثر النظم البيئيّة للمحيطات عليها. تتمثل الأهداف الرئيسيّة لبعثة خليج ألاسكا الاستكشافيّة في استخدام الحمض النووي لتحديد مناطق التربية الخاصة بالمخزون لجميع أنواع السلمون الخمسة، وتحديد وفرتها وحالتها. يتكون فريق الرحلة الاستكشافية من 21 باحثاً من جميع البلدان المنتجة للسلمون في المحيط، وطاقماً من ذوي الخبرة العالية. كما تعد هذه المسوحات في أول فصل الشتاء في البحر امتداداً منطقيّاً لدراسة بقاء الحياة البحريّة المبكّرة. لا سيما أنها أجريت في العديد من المناطق البحريّة القريبة من الشاطئ لتنظم الإنتاج من خلال التعاون الدولي.

اقرأ أيضاً: اين تقع مونتينيغرو

النفط في خليج الاسكا

في أعماق مدخل خليج الاسكا الذي يقع بين أمريكا وكندا، تم اكتشاف النفط على طول مدخل كوك. والموانئ الرئيسية على طول خليج ألاسكا هي أنكوريج وسيوارد وفالديز. في الواقع تم إنشاء خط أنابيب ترانس ألاسكا في عام 1977 م، حيث يبلغ طول هذه الأنابيب حوالي 1300 كيلو متراً. لا سيما أنها تنقل كميّات هائلة من النفط الخام من المنحدر الشمالي لألاسكا وخليج برودهو إلى ميناء فالديز الخالي من الجليد في والذي يقع إلى جنوب ولاية ألاسكا.

ومن كل ما سبق من موضوعنا اين يقع خليج الاسكا ، بيّنا أنّه الخليج الذي يقع بين دولتين هما الولايات المتّحدة الأمريكيّة وكندا. علاوة على ذلك فإنّه البقعة الأكثر تعرّضاً للكوارث الطبيعيّة، لا سيما التسونامي الأكبر الذي هزّ الخليج والمناطق المحيطة به.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Gulf of Alaska , 28/6/2021
  2. ^ worldatlas.com , Gulf Of Alaska , 28/6/2021
43 مشاهدة