اين يقع سد ياجوج وماجوج

اين يقع سد ياجوج وماجوج

اين يقع سد ياجوج وماجوج؟ سد يأجوج ومأجوج هو السدّ الذي بناه ذو القرنين بعد أن شكى إليه الأقوام المجاورة لقبيلة يأجوج ومأجوج من ظلمهم لهم وجورهم عليهم، فبنى ذو القرنين السد عليهم، حتى يمنعهم من الخروج إلى أن يشاء الله تعالى فيخرجوا، وخروجهم هو علامة من علامات الساعة الكبرى، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على مكان هذا السد؟

اين يقع سد ياجوج وماجوج

إلى الآن لا يُعرف مكان السد على وجه الدقة، لأنه لم يرد أي دليل صريح من القرآن، أو من السنّة يبيّن فيه مكانه، ولكن ذكر بعض العلماء: بأن السد قد يكون بالقرب من الصين، ومنهم من قال: إنه موجود في جورجيا داخل جبال القوقاز بالقرب من منطقتي أذربيجان ورمينيا، كذلك قيل: أنه يتواجد في أقصى شمال الكرة الأرضية، وقال بعض العلماء ومنهم الألوسي: بأن ما يفصل بيننا وبين هذا السد هو بحار عميقة ومياه تغمر السد، فقد يكون السد مغطى تحت مياه أحد البحار أو المحيطات، لذا لم يتم تحديد مكانه إلى الآن، وقال العلامة الطاهر بن عاشور: بأن مكان السد قد يكون في الجهة الشمالية الغربية لصحراء تُدعى قوبي، وهي تفصل الصين وعدد من الدول الأخرى، وهذه جميعها مجرد فرضيات لم يتم تأكيد أي منها، وما هو مؤكد بأن هذا السد الذي بناه ذو القرنين لا يزال موجودًا إلى الآن، بل سيبقى موجودًا إلى ما قبل قيام الساعة، فمتى أذن الله تعالى بقيام الساعة سيبدأ قوم يأجوج ومأجوج بالخروج من هذا السد، وعندها سيعرف الناس على وجه الدقة مكان هذا السد الغامض.[1]

شاهد أيضًا: كيف يعيش يأجوج ومأجوج بدون طعام

بذلك نكون قد أنهينا هذا المقال القصير بعد أن تعرفنا على اين يقع سد ياجوج وماجوج؟ حيث ذكرنا آراء العلماء في مكان تواجد هذا السد، ولماذا لم يتم اكتشاف مكانه إلى الآن.

أسئلة شائعة

  • أين يعيش يأجوج ومأجوج الآن؟

    لا يوجد نص صريح يوضح مكان وجودهما الآن، وما عرف عنهم أنهم كانوا يسكنون الجهة الشمالية من قارة آسيا، وفي كتب التاريخ ذُكر بأنهم منغوليون تتريون.

  • هل يأجوج ومأجوج تحت الأرض؟

    لم يرد هناك أي دليل يحدد مكان وجودهم، أو أنهم موجودون تحت الأرض، وعلى الأغلب بحسب النصوص الشرعية الواردة فإنهم غير متواجدون تحت الأرض.

  • لماذا لم يجد أحد يأجوج ومأجوج؟

    لأن التطور في الأقمار الصناعية هو صناعة غربية بحتة، وكما هو معروف؛ فإن الغرب لا يؤمنون بالله ولا بآياته ولا بأحاديثه التي تدل على وجود يأجوج ومأجوج، ولن يتم اكتشاف مكان وجودهم إلا أن يشاء الله، فيظهروا.

  • ماذا قال الرسول عن يأجوج ومأجوج؟

    في الحديث الشريف: "إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ يَحْفِرُونَ كُلَّ يَوْمٍ، حَتَّى إِذَا كَادُوا يَرَوْنَ شُعَاعَ الشَّمْسِ، قَالَ الَّذِي عَلَيْهِمْ: ارْجِعُوا فَسَنَحْفِرُهُ غَدًا، فَيُعِيدُهُ اللَّهُ أَشَدَّ مَا كَانَ، حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ مُدَّتُهُمْ، وَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْعَثَهُمْ عَلَى النَّاسِ حَفَرُوا، حَتَّى إِذَا كَادُوا يَرَوْنَ شُعَاعَ الشَّمْسِ، قَالَ: ارْجِعُوا، فَسَتَحْفِرُونَهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى، وَاسْتَثْنَوْا، فَيَعُودُونَ إِلَيْهِ، وَهُوَ كَهَيْئَتِهِ حِينَ تَرَكُوهُ، فَيَحْفِرُونَهُ وَيَخْرُجُونَ عَلَى النَّاسِ‘‘.

  • ما هي صفات يأجوج ومأجوج إسلام ويب؟

    ورد أنهم أصحاب وجوه واسعة، ذوي عيون صغيرة، وهم أصحاب شعر أشقر، ولهم وجوه مدورة كالتروس تماما، وأنهم شديدي العناد وهم من أهل النار.

  • هل يأجوج ومأجوج من البشر؟

    يأجوج ومأجوج من البشر، من بني آدم، من ذرية يافث بن نوح عليه السلام.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , موقع سد يأجوج ومأجوج , 23/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *