اين يقع متحف تيماء

اين يقع متحف تيماء

اين يقع متحف تيماء حيث توجد العديد من المتاحف الأثرية والتاريخية في الوطن العربي، والتي يكون لها تاريخ كبير وعظيم مما يرجع تاريخها إلى الحضارات القديمة، التي كانت تسكن البلاد العربية في العصور القديمة والعصور الوسطى، ومن أجل التعرف على إجابة السؤال، يجب التعرف على أسماء المتاحف الموجودة في الوطن العربي، لسهولة الوصول إلى الإجابة الصحيحة وتحديد موقع المتحف بشكل صحيح.

اين يقع متحف تيماء

يقع متحف تيماء في المملكة العربية السعودية في الجزء الشمالي الغربي للجزيرة العربية، وتعد مدينة تيماء هي إحدى المدن التي بناها العرب من العماليق والثموديين في العصور القديمة، وتعد مدينة تيماء بالسعودية هي إحدى المراكز السياحية الهامة داخل المملكة، وهذا يرجع إلى وجود المتحف بها، والذي يعود بنائه إلى عام هـ 1403، الموافق 1983م، وتم استقبال المتحف عام 1407هــ، 1987م، ووصل عدد زوار المتحف إلى 30 ألف زائر عام 2009م، حيث يتم دخول المتحف بالمجان دون دفع أي رسوم.

شاهد أيضًا: ما هو اكبر متحف في العالم

ما هو متحف تيماء السعودي

قد لا يعرف الكثير من العرب ما هو متحف تيماء، والذي يعد أكبر متحف في الوطن العربي، حيث أنه يحتوي على عدد كبير من التراث الحضاري السعودي الجديد والقديم، حيث تتميز وزارة الآثار التابعة للملكة العربية السعودية، في التوصل إلى استخراج الآثار من المناطق المتفرقة داخل المملكة، وهي تلك الأشياء التي خلفتها الحضارات القديمة تحت الأرض أو في القصور القديمة، يقوم المتحف باستقبال زواره من جميع دول الوطن العربي والعالم بشكل اجمع، للتعرف على الآثار القديمة للمملكة داخل السعودية، حيث استوعب المتحف زيارة ما يقارب من 30 ألف زائر بالمجان.

محتويات متحف تيماء

يضم متحف تيماء بالسعودية، العديد من المحتويات الأثرية، والتي يعود تاريخها إلى مئات الأعوام، وعشرات القرون وهو كالتالي:

  • حيث يحتوي المتحف على خرائط للمواقع الأثرية في تيماء.
  • يعرض مجموعة من القطع الأثرية والكتابات، بالإضافة إلى النقوش الصخرية القيمة، والتي انتشرت في المنطقة.
  • كما يضم مسلة تيماء والتي تم عرضها، داخل متحف اللوفر بباريس.
  • يضم المتحف مكتبة، تضم باقة رائعة من الكتب المتخصصة في الدوريات والنشرات.
  • توسيع غرف جديدة في المتحف تضم شاشات عرض تروي تاريخ تيماء القديم.
  • يشمل المتحف العديد من الحفريات الأثرية التي تم اختيارها، من قبل وكالة الآثار بالمنطقة.
  • يضم المتحف تمثال قريب الشبه بالنمط اللحياني، والذي يحمل رأس الأسد.

شاهد أيضًا: اين يقع متحف الكويت الوطني

القاعات الموجودة داخل متحف تيماء السعودي

يعد متحف تيماء السعودي من أكبر المتاحف الموجودة داخل المملكة، والذي يضم مجموعة ضخمة من القاعات وهم أربعة:

  • وقاعة الإنسان والكون: والتي يتم فيها عرض عن بداية الإنسان على الأرض وكيفية تكوين الكون وطبقات الأرض الخارجية الجيولوجية.
  • قاعة عصور ما قبل الإسلام: وهذه القاعة تقوم بعرض العصور الجاهلية والعصور الحجرية، كما تقدم العصور البرونزية، والعصر الحديدي، من خلال القطع الأثرية والنقوش والكتابات الحجرية والنصوص القديمة.
  • قاعة العصر الإسلامي: ويبدأ تاريخ هذا العصر منذ بداية هجرة الرسول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، بالإضافة إلى عهد الخلفاء الراشدين، والفترات الإسلامية المتسلسلة والمتتالية بعد ذلك، من خلال مجموعة من القطع الأثرية واللوحات والنقوش والمخطوطات التي تعود لتلك العصور.
  • قاعة توحيد المملكة: وتتحدث تلك القاعة عن بداية إنشاء الدولة السعودية الحديثة، إلى وقتنا ها، ويتم فيها عرض للوحات تحي فترات مختلفة من الأزمنة السعودية، وتاريخ كل فترة وتسلسل الملوك الذين تولوا حكم الدولة السعودية الحديثة، كما تضم القاعة مجموعة من القطع التراثية داخل المملكة.

شاهد أيضًا: اين يقع المتحف الوطني في بلادي

وفي الختام تعرفنا على اين يقع متحف تيماء وهو ما تمت الإجابة عليه، والذي يقع داخل المملكة العربية السعودية، حيث يحتوي المتحف على الكثير من المعالم الأثرية القديمة والحديثة، والتي تروي للعالم تاريخ هذا البلد العظيم.

46 مشاهدة