ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 08:07
ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان

يتساءل البعض حول ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان خاصة في ظل وجود الكثير من الأحاديث والنصوص الدينية التي تؤكد على فضل تلك الأيام وعلى كونهما من أفضل أيام العام ويجب على المسلم أن يحاول استغلالهم قدر الإمكان في العبادات وفي الأعمال الصالحة كالصيام وقراءة القرآن والصدقات وصلة الرحمة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان

وردت العديد من الأحاديث النبوية في فضل العشر من ذي الحجة، كما وردت بعض الأحاديث والنصوص الدينية التي تتحدث عن فضل الأيام العشر من رمضان وخاصة ليلة القدر والتي قال عنها الله سبحانه وتعالى بأنها ليلة خير من ألف شهر، ولكن الإجابة عن تساؤل أيهما أفضل هل العشر من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان أجاب عنه الشيخ ابن باز حيث قال: “العشر الأواخر من رمضان أفضل من جهة الليل وذلك لإن فيها ليلة القدر، والعشر الأوائل من شهر ذي الحجة أفضل من جهة النهار، لإن فيهم يوم عرفة وهو من أفضل أيام الدنيا”.

شاهد أيضًا: اذكار عشر ذي الحجة وفضلها

أحاديث فضل العشر من ذي الحجة

تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وحثهم على ضرورة المداومة على الأعمال الصالحة في تلك الأيام المباركات، حيث إنها أحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالى وفيها يوم عرفة وهو يوم الحج الأعظم، كما حثهم على صيام هذا اليوم وتحدث عن فضل الصيام فيه وثوابه عند الله سبحانه وتعالى.

الأحاديث النبوية التي وردت في فضل صيام العشر من ذي الحجة والتي وردت في الصحيحين البخاري ومسلم:

ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الترمذي.

شاهد أيضًا: متى يبدأ التكبير في العشر من ذي الحجة

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا خلاله عن إجابة تساؤل البعض هل عشر ذي الحجه أفضل ام العشر الاواخر من رمضان وكذلك تطرقنا للحديث عن ما هي الأحاديث النبوية التي وردت في فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة وعن صيام يوم عرفة وباقي أيام ذي الحجة.

317 مشاهدة