كيف احسب انا في اي اسبوع من الحمل بالهجري

كيف احسب انا في اي اسبوع من الحمل بالهجري

كيف احسب انا في اي اسبوع من الحمل بالهجري من الأمور المهمة التي ينبغي التعرف عليها، والتي من خلالها يتم التعرف على موعد الولادة المتوقعة ومن ثم تستعد الحامل لعملية الوضع وتتجهز لها، ومن خلال حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الهجري، والتي تتوفر على الإنترنت يمكن تحديد موعد الحمل والولادة بشكل دقيق، وفي موقع محتويات نتعرف على كيفية حساب عمر الحمل بالأسابيع والتعرف على موعد الولادة.

كيف احسب انا في اي اسبوع من الحمل بالهجري

الحامل قد تتأخر الدورة الشهرية لديها، وتقوم بعمل تحليل حمل بعد أسابيع من تأخر الدورة الشهرية، وترغب المرأة حينها في التعرف على عمر الحمل وكم مضى عليها وهي حامل، حتى تتمكن من متابعة نمو الجنين، ومن خلال حاسبة الحمل بالهجري يمكن التعرف على موعد الحمل وعمر الجنين بالأسابيع، ويمكن الدخول على الحاسبة الإلكترونية لمعرفة تاريخ الحمل بالهجري “من هنا

تقوم الحامل بإدخال تاريخ أول يوم من الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل مباشرة بالتاريخ الهجري باليوم والشهر والسنة، وبعدها تضغط المرأة على أيقونة احسب، فيقوم البرنامج الإلكتروني بحساب تاريخ الحمل ومن ثم يمكن التعرف على عمر الحمل بالأسابيع والشهور، كما يمكن من خلال الحاسبة التعرف على موعد الولادة المتوقعة.

حساب اسابيع الحمل بالهجري

الكثير من الدول العربية اعتادت على استعمال التاريخ الميلادي في معاملاتها وتأريخها للأمور المهمة، ولكن الكثير من الدول العربية تعتمد التقويم الهجري في معاملاتها مثل المملكة العربية السعودية، فيكون سكان البلاد راغبين في التعرف على كل أمور حياتهم وربطها بذلك التاريخ الإسلامي، ويمكن حساب عمر الجنين بالأسابيع بعد التعرف على موعد آخر دورة شهرية، فيكون عمر الحمل في الأسبوع الأول هو صفر، بينما في الأسبوع الثاني من الحمل يكون مدة الخمل أسبوع واحد فقط، وهكذا يتم إنقاص أسبوع في كل مرة.

حساب اسابيع الحمل بالهجري

شاهد أيضًا: حاسبة الحمل والولادة الدقيقة بالهجري

طريقة حساب الحمل من آخر دورة

يتم حساب الحمل باعتبار آخر دورة قبل الحمل مباشرة من خلال استخدام الحاسبة، ويقوم الطبيب بإنقاص أسبوع عن آخر موعد للدورة الشهرية، بمعنى لو أن آخر دورة شهرية كانت من خمسة أسابيع، فإن ذلك يعني أن الحمل عمره أربعة أسابيع، وفيما يلي نتعرف على عمر الحمل في الأسابيع والشهور:[1]

  • الشهر الأول من الحمل، ويبدأ من الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الرابع من الحمل.
  • الشهر الثاني من الحمل، ويبدأ من الأسبوع الخامس وحتى نهاية الأسبوع الثامن من الحمل.
  • أما الشهر الثالث من الحمل، فهو يبدأ من الأسبوع التاسع وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • الشهر الرابع من الحمل يبدأ من الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع الثامن عشر من الحمل.
  • الشهر الخامس من الحمل يبدأ من الأسبوع التاسع عشر وحتى نهاية الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل.
  • أما الشهر السادس من الحمل فهو يبدأ من الأسبوع الثالث والعشرين وحتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.
  • الشهر السابع من الحمل يبدأ من الأسبوع السابع والعشرين وحتى نهاية الأسبوع الثلاثين من الحمل.
  • الشهر الثامن من الحمل يبدأ من الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل وحتى نهاية الأسبوع الخامس والثلاثين منه.
  • أما الشهر التاسع والأخير من الحمل فهو يبدأ من الأسبوع السادس والثلاثين وحتى نهاية الأسبوع الأربعين من الحمل.

شاهد أيضًا: متى يحسب أول أسبوع من الحمل

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

يمكن حساب موعد الولادة بدقة كبيرة نباءً على التاريخ الهجري باستخدام قاعدة نايجل لمعرفة موعد الولادة، ويمكن حساب موعد الولادة طبقًا لتلك الطريقة السهلة كما يلي:[2]

  • تحديد موعد أول يوم في آخر دورة شهرية قبل الحمل.
  • الرجوع إلى ثلاثة أشهر قبل تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة.
  • إضافة سنة وسبعة أيام إلى التاريخ الأخير، والذي يكمون هو موعد الولادة المتوقعة، وذلك بالنسبة للتاريخ الميلادي، أما الهجري فيتم إضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يومًا على تاريخ آخر دورة شهرية قبل الحمل بسبب فروق الأيام بين الشهور الهجرية والميلادية.
  • مثال على ذلك لو كان موعد آخر دورة شهرية قبل الحمل هو 22/11/2019، فعندما يتم الرجوع ثلاثة أشهر عن ذلك التاريخ بالميلادي يصير التاريخ 22/8/2019، ومن ثم يتم إضافة سنة وأسبوع على التاريخ الأخير ليكون موعد الولادة المتوقع في 29/8/2020.
  • أما بالنسبة لمعرفة موعد الولادة بالتاريخ الهجري، فعلى سبيل المثال لو كانت الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل في يوم 6/3/1441، وبإضافة تسعة أشهر على ذلك التاريخ وأربعة عشر يومًا يكون موعد الولادة المتوقعة في 20/12/1441.

شاهد أيضًا: كيف احسب حملي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

هل حاسبة الحمل صحيحة

نعم تعتبر حاسبة الحمل الإلكترونية سواء بالميلادي أو الهجري صحيحة ودقيقة إلى حد كبير، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الدقة والصحة لحاسبة الحمل تتوقف على صحة تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية قبل الحمل، وهي البيان الأساسي الذي تستخدمه الحاسبة في بناء وتحديد موعد الولادة وعمر الحمل والجنين وتقديم المعلومات المتوقعة عن حالة نمو ووضعية الجنين.

حساب أثلاث الحمل بالهجري

مدة الحمل الطبيعية في الغالب 280 يوماً، أو ما يعادل 40 أسبوعاً أو تسعة أشهر، وأغلب الحوامل يلدن ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل والأسبوع الثاني والأربعين منه، ويمكن تقسيم الحمل إلى ثلاث مراحل أو ثلاثة أثلاث كما يلي:

  • الثلث الأول: يعتبر الثلث الأول من الحمل، والذي يشمل الثلاثة أشهر الأولى منه من أهم المراحل، والذي قد يصاب فيه الجنين بالتشوهات أو الإجهاض خلال تلك الأشهر الثلاثة، وفيه تكثر أعراض الحمل عند الأم مثل الغثيان والشعور المتزايد بالإرهاق والتعب وكثرة مرات التبول بسبب زيادة حجم الرحم وضغطه على المثانة.
  • الثلث الثاني: وهو الثلث الذي يمتد لثلاثة أشهر أخرى، وفيه يبدأ الجنين في النمو، وتتسارع فيه وتيرة اكتمال أعضاؤه الداخلية، كما تقل أعراض الحمل المزعجة عند الحامل مثل الغثيان والتعب. وتبدأ ملامح الجنين في التشكل خلال هذه الأشهر الثلاثة، وقد تظهر بعض الأعراض المزعجة الأخرى على جسم الأم مثل الألم في مؤخرة الظهر والتنميل في الساقين وصعوبة النوم على الجوانب.
  • الثلث الثالث: وفيه يزداد حجم الرحم بشكل كبير لاستيعاب الزيادة في حجم الجنين ونموه المتسارع، وتزيد الأعراض المتعبة على الحامل مثل وجع الظهر وضيق التنفس والمعاناة من البواسير وتزايد نوبات الإمساك.

حساب أثلاث الحمل بالهجري

شاهد أيضًا: الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر

الفرق بين حساب الحمل بالهجري والميلادي

حساب الحمل بالتاريخ الهجري لا يختلف عن حسابه بالتاريخ الميلادي، ففي كلتا الحالتين يتم إدخال موعد أول يوم في آخر دورة شهرية قبل الحمل، ولكن الاختلاف الوحيد بين الحسابين يظهر عند القيام بتحويل الأسابيع إلى شهور؛ حيث إن الشهر الميلادي يتكون من أيام عددها ثلاثين أو واحد وثلاثين، بينما الشهر الهجري يتكون من أيام عددها ثلاثين أو تسعة وعشرون، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث فروق في عدد الأسابيع بين التاريخين.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيف احسب انا في اي اسبوع من الحمل بالهجري، وتعرفنا على طريقة حساب الحمل من آخر دورة شهرية، ومدى دقة حاسبة الحمل في تحديد عمر الحمل وموعد الولادة، كما تعرفنا على الفرق بين حساب الحمل بالهجري وحسابه بالميلادي.

المراجع

  1. ^ betterhealth.vic.gov.au , Pregnancy - week by week , 06/08/2022
  2. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Naegele's rule and the length of pregnancy - A review , 06/08/2022
9 مشاهدة