اي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 09:09
اي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة

اي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة ؟ يعود الفضل في تكوين معالم سطح الأرض الجغرافية، وتوزيع المحيطات والقارات واليابسة من عليها، إلى عدة ظواهر طبيعية منها: الزلازل والبراكين. كذلك وساهمت إلى حدٍّ كبيرٍ في تشكّل الغلاف الجوي حول كوكبنا، وعادةً ما تثور البراكين في المرتفعات، كالتلال وفي قمم الجبال الشاهقة.

اي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة

من العبارات التالية التي تصف البراكين الهامدة: سؤال يقع في عدة خيارات، ويجب اختيار الإجابة الصحيحة من بينها، على الشكل التالي:

  1. تندفع الصهارة منها حتى يومنا هذا.
  2. توقف اندفاع الصهارة منها، ولا يتوقع أن تندلع تعود ثورانها مرة أخرى.
  3. توقفت البراكين عن الثوران، لكن يمكن أن تعود ثورانها من وقت لآخر.
  4. البراكين نشطة حاليًا ولا يُتوقع أن تندلع مرة أخرى.

لتكون العبارة الصحيحة هي الثانية، والتي تحمل رمز الحرف B.

شاهد أيضًا: ما نوع الحمم البركانية المندفعة من البراكين الدرعية

تعريف البراكين

في السياق نفسه اي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة، يمكننا تعريف البراكين على أنها من الظواهر الطبيعية التي ليست حكرًا على كوكبنا الأرضي لأنه لوحظ حدوثها في كواكب أخرى. كما وأن سبب حدوث البراكين يعود إلى التشققات في القشرة الأرضية، والتي تحدث بفعل تحرك الصفائح التكتونية في سطح الأرض، حيث تترك شقوقًا كبيرة أو فوهة بركانية تنفجر وتنطلق عبرها الحمم البركانية، والمقذوفات، والغازات والأبخرة، والرماد. ويقصد بالحمم، المواد السائلة اللزجة والكثيفة، الناتجة عن انصهار المعادن، بفعل الحرارة، والضغط الهائل للأبخرة والغازات في جوف الأرض، والتي تعرف علميًا بالصهارة أو (الماغما)، تمتد لتغطي مسافات طويلة تعرف بالحمم القاعدية أو البازلتية. فعندما تتشقق أو تتصدع القشـرة الأرضية وتضعف مقاومتها، فتندفع الصهارة عبر شقٍّ فيها من الفوهة، لتنطلق حممها فوق سـطح الأرض. وهو ما يعرف بالانفجار البركاني. بينما حين تتبرد الحمم وتتصلب، تتشكل منها الصخور البركانية.

تسمية البركان

تعود كلمة بركان (فولكانو) إلى أكثر من ألف سنة. في حين نزل العرب في جزيرة صقلية البركانية واستقروا فيها للعدة قرون مضت. كما كانوا قد أطلقوا عليها تسمية صقلية، والتي تعني (بلد البراكين). بينما يعتقد أن كلمة فولكانو vulcano الإيطالية التي تعني (الجبل ماهي إلا اسم لإله النار الروماني.

أنواع البراكين

من خلال موضوعنا اي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة، فإنّ البركان يتكون من أربعة أقسام هي: المخروط البركاني، وفوهة البركان، والمدخنة، واللوافظ الغازية والأبخرة والصهارة. كما أن للبراكين ثلاثة أنواع وهي:

  • البراكين الهامدة أو الساكنة: ويقصد بها البراكين التي لم يحدث فيها ثوران بركاني، ولم تنفجر، أو تطلق مقذوفاتها منذ مدة طويلة، إلا أن احتمال ثورانها في المستقبل ممكن، ووارد.
  • البراكين الخامدة أو الميتة (المنقرضة): ويقصد بها البراكين التي سبق لها أن انفجرت وثارت قديمًا. كذلك ولا يمكن أن تثور في المستقبل.
  • البراكين النشطة: ويقصد بها البراكين التي ثارت قديمًا، ومازالت تثور حتى يومنا هذا، وتطلق حممها وغازاتها بين الفترة والأخرى. كما ويقدر عددها بنحو 916 بركانًا نشطًا حول العالم.

شاهد أيضًا: البركان الذي لا يحتمل انفجاره هو

عبارات تصف أهمية البراكين ومنها الهامدة

من خلال جمع معلومات عن البراكين، والعبارات التي تصف البراكين الهامدة، نجد أن للبراكين منافع وإيجابيات عديدة، ونذكر منها ما يلي:

  • المقذوفات البركانية غنية بفلزات المعادن: كالبوتاسيوم والحديد والكبريت.
  • الرماد البركاني المرافق لثوران البركان له دور هام في خصوبة التربة الصالحة للزراعة.
  • تنفجر مياه الينابيع الحارة؛ بسبب النشاط البركاني، والتي تتميز بمياهها المعدنية والكبريتية، ذات الخصائص العلاجية للكثير من الأمراض.
  • كما استخدمت المياه الحارة التي تخرج على جوانب حواف البركان، في توليد الطاقة الحرارية والكهربائية.
  • الدخان الأسود الصادر من الفتحات العميقة، تحت سطح الأرض، تمت الاستفادة منه في تشغيل المولدات الكهربائية.
  • تتشكل في فوهات البراكين بحيرات مياه، قد يزيد قطر بعضها عن 3 كيلو مترًا، أو بحيرات كيميائية مياهها غنية بالأحماض، المفيدة في الزراعة والصناعة.
  • بناء أجزاء شاسعة من التضاريس على سطح الأرض بكافة تشكيلاتها.

بذلك نكون قد وضحنا أي العبارات التالية تصف البراكين الهامدة ،كما وعرضنا بإيجاز بعض المعلومات عن البراكين، وأقسامها، وأسباب حدوثها، وتوجهات العالم للاستفادة من خصائصها، لا سيما في مجال الطاقة البديلة، والمستدامة. كما في الطاقة الشمسية، والريحية، والمائية.

المراجع

  1. ^ sgs.org.sa , البراكين , 22/09/2021
35 مشاهدة