اي المناطق الحيوية البرية تحوي اكبر تنوع حيوي

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 25 ديسمبر 2020 , 19:12
اي المناطق الحيوية البرية تحوي اكبر تنوع حيوي

اي المناطق الحيوية البرية تحوي اكبر تنوع حيوي ؟ إن مناطق التنوع الحيوي يقصد بها وجود مجموعة من الكائنات الحية في منطقة جغرافية سواء كان ذلك في المناطق اليابسة أو المناطق التي بها ماء، والمناطق الحيوية قد أنحسرت بشكل كبير، بسبب محاولة الإنسان إخضاع الطبيعة لخدمته.

اي المناطق الحيوية البرية تحوي اكبر تنوع حيوي

من أكثر المناطق التي تحتوي على تنوع حيوي هي الغابات الاستوائية المطيرة حيث أن بها العديد من الكائنات الحية بمختلف أنواعها، ومعظم أنواع الحيوانات الصغير منها والضخم؛ لهذا فإن التنوع الحيوي بها على مستوى الأنواع، وعلى الرغم من التطور التي وصلت إليه البلاد إلا أنه لم يؤثر في الغابات الاستوائية كثيرًا.

إن التنوع الحيوي يحتوي على عدة مستويات التي تتمثل في التنوع الحيوي الوراثي، والتنوع الحيوي النوعي، تنوع حيوي للأنظمة البيئية، والتنوع البشري الثقافي.

العوامل المؤثرة في التنوع الحيوي

يوجد العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر في التنوع الحيوي والتي تتمثل في:

لهذا السبب فإن المناطق اليابسة بها تنوع حيوي أكثر من الذي يوجد في الأماكن الرطبة، وبعض المناطق التي ترتفع بها درجة الحرارة تكون سبب في التأثير على ظهور الكائنات التي تعيش في الأماكن التي بها درجة الحرارة المرتفعة؛ لهذا السبب فإن العوامل البيئية تعتبر من أكثر الأسباب تأثيرًا في التنوع الحيوي.[1][2]

المناطق الأحيائية للغابات الاستوائية

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال متكرر وهو اي المناطق الحيوية البرية تحوي اكبر تنوع حيوي ؟ لابد أن تدرك إن الغابات الاستوائية توجد حول خط الاستواء، وكلًا من أمريكا الوسطى والجنوبية تمتلك نصف الغابات الاستوائية في العالم، بالنسبة إلى الأجواء بها فإنها تتمثل في هطول الأمطار عدة مرات على مدار العام، بالنسبة إلى درجة الحرارة فإنها ثابته بها، ومن أكثر النباتات الشائعة بها هي النباتات الفطرية، كما أنها بها الأشجار الطويلة والتي يزيد أرتفاعها عن 40 متر، إضافة إلى عدد كبير من الأشجار الذي يصل أرتفاعه إلى 30 متر، لقد ذكر أنها تحتوي على ما يزيد عن نصف الأنواع الأرضية بها من النباتات.[3]

التنوع الحيوي في الغابات الاستوائية

بعد الإجابة على سؤال اي المناطق الحيوية البرية تحوي اكبر تنوع حيوي ؟ لابد أن تدرك أنه يوجد في هذه الغابات عدد كبير من الحيوانات الذي لا يمكن حصره، ومعظمها يعيش على الأشجار ولا تهبط على الأرض، مثل القردة والسناجب والخفاش والطوقان والببغاوات وغيرها من الأنواع التي تتغذى على الثمار والجوزات التي تتكون على الأشجار، ويوجد بعض من القردة وحيوان الكسلان يتغذى على أوراق الأشجار، وبعض الطيور مثل طيور التمريق والطيور الطنانة تتغذى على الرحيق من الأشجار.

بالنسبة الثعابين والسحالي  والضفادع فإنها قد أتخذت من أفرع الأشجار مبيتًا لها، وبالنسبة إلى الثعابين ذات الأحجام الضخمة، وكذلك الطيور كبيرة الحجم تتغذى على الحيوانات الصغيرة، ويوجد بها بعض من القوارض مثل الخنازير والأيائل والظباء في أرضية الغابة، والتي تتغذى على أوراق الأشجار وعلى الثمار وكذلك البذور التي توجد على الأرض، كذلك النمل منتشرة في جميع أنحاء الغابة، كما أن بها العديد من الحشرات المختلفة مثل الفراشات والنحل والعثة والبعوض والعناكب وغيرها من الأنواع التي توجد بكميات كبيرة، ومن ضمن الحيوانات التي تعيش بها هي الشمبانزي، والكثير من فصائل القطط المختلفة والقواطي وغيرها، فإن هذه الغابات تحتوي على معظم الحيوانات التي توجد في العالم.[4]

في النهاية نكون قد عرضنا لكم الإجابة على سؤال اي المناطق الحيوية البرية تحوي اكبر تنوع حيوي ؟ هذا السؤال الذي تكرر بكثرة، كما تحدثنا على الحيوانات التي توجد في الغابات والتي تنتشر بكميات كبيرة، إضافة إلى الأشجار الطويلة والتي يصل طولها إلى 400 متر، وغيرها من أنواع النباتات المختلفة، التي كانت سبب في جعل الغابات الاستوائية المطيرة هي أول المناطق الحيوية البرية التي تحتوي على أكبر تنوع حيوي.

المراجع

  1. ^ socratic Q&A , Which biome has the greatest biodiversity, and why? , 25-12-2020
  2. ^ socratic Q&A , Which biome has the greatest species diversity? Least diversity? , 25-12-2020
  3. ^ KHowledge Project , Terrestrial Biomes , 25-12-2020
  4. ^ المعرفة , الغابات الاستوائية المطيرة , 25-12-2020
1321 مشاهدة