اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

كتابة ميرنا عيد قره -
اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي ؟ تشير الدراسات والتقارير الجيولوجية، أن الصفيحة التكتونية العربية تتحرك سنويًا، لتتباعد عن الصفيحة الإفريقية بمعدل يقدر بنحو 2 سنتيمترًا. بينما يعود السبب في ذلك، إلى التمدد في سطح القشرة الأرضية. الحاصل في الجهتين الشمالية الغربية، والغربية الوسطى من المملكة العربية السعودية، نتيجة نشاطات بركانية، حدثت منذ ملايين السنين.

اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي، مما يلي: الصفائح المتقاربة، أو الصفائح المتباعدة، أو الصفائح التحويليّة، أو الجانبية؟ الإجابة الصحيحة: هي بلا شكّ الصفائح المتقاربة.

شاهد أيضًا: تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي الى تحريك الصفائح

مراحل تكون البراكين الدرعية في المملكة

بعد تحديد اي انواع تحرك الصفائح أدت إلى تكون بركان جبل مار الدرعي. نستطيع أن نميز نوعان من الأنشطة البركانية، التي تحدد طريقة ثوران البركان الأكثر شيوعًا، والتي تمثل نسبة 80 % من عمليات تكون البراكين الدرعية، ومخاريط السكوريا فيها. المتراصة على طول امتداد شقوق الجهة الشمالية، أو الجنوبية، أو الشمال الغربية، أو الجنوبية الشرقية. كما وتكونت هذه البراكين على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: تعود للنشاط البركاني الذي تدفقت منه الحمم البازلتية، الذي تزامن مع تكوين وانفتاح البحر الأحمر. وذلك منذ حوالي 30 مليون سنة.
  • المرحلة الثانية: وتعود للنشاط البركاني الذي يعود إلى 10 ملايين سنة، وحتى ثوران آخر البراكين عام 1256 م، في جنوب المدينة المنورة. كما وأدى إلى تكوين نطاق بركاني، طوله حوالي 900 كيلو مترًا. بينما يمتد من القنفذة في جهة الجنوب، ويمر بمكة والمدينة المنورة، حتى صحراء النفوذ في جهة الشمال. ويشمل حرتيّ خيبر ورهاط.

شاهد أيضًا: أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار

معلومات عن (م م ن) الخط البركاني مكة، مدينة، نفود

في سياق التعريف  بتحركات الصفائح التي كونت بركان جبل مار الدرعي، في المملكة لا بد من الإحاطة، ببعض المعلومات حول الخط البركاني الذي يقع فيه جبل مار الدرعي:

  • إن الخط البركاني (م م ن) (مكة، مدينة، نفوذ) هو نطاق أخدودي يتسع سنويًا بنحو 0.054 ميليمترًا. كذلك شكله قبابي، بسبب حصر الصهارة في تجاويف صهارية (غرف) في جوف الأرض.
  • تم رصد نشاط زلزالي وحراري على طول النطاق البركاني. مما يعني أنه ما زال في حالة نشطة.
  • حرّة رهاط في هذا النطاق، تعد واحدة من أكبر حرّات السعودية، حيث تمتد من شمالي مكة المكرمة، وحتى جنوبي المدينة المنورة. كما وتغطي مساحة تقدر بحوالي 20.000 كيلو مترًا مربعًا.
  • تحتوي الحرّة على عدة أشكال بركانية، إذ يوجد فيها نحو 644 مخروطًا سكوريا، و 36 بركانًا درعيًا، و24 قبة بركانية من التراكيت. كذلك وقد تكون تكونت الحرّات، بفعل تدفق الصهارة في الطبقة العلوية، المسماة بالوشاح (الأسثينوسفير) في مثلث عفار. حيث تلتقي كل من صفائح الدرع العربي، والأخدود الإفريقي وأخدود البحر الأحمر، وخليج عدن.
  • منطقة مثلث عفار تقع جيولوجيًا فوق بؤر ساخنة، تتكون منها تيارات حمل صاعدة، تنجم عنها قوة شدّ تتولّد على حافتيها، ثم تنفتح إلى قسمين، فتصعد الصهارة وتتكون منها الطفوح البازلتية. التي تنتشر على مساحات شاسعة، على طول النطاق البركاني النشط (م م ن).

بهذا نكون قد أكدنا على الإجابة الصحيحة ضمن خيارات الإجابة الأربع على اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي ، وغيره من الجبال والحرات والمخاريط. كما وأحطنا بعدة معلومات، حول موقع النطاق البركاني في المملكة العربية السعودية، المعروف بالرمز (م م ن) الذي يقصد به نطاق (مكة. مدينة. نفوذ).

المراجع

  1. ^ sgs.org.sa , البراكين , 20/10/2021
83 مشاهدة