اي تكيف يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل 2021 , 15:04
اي تكيف يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة

اي تكيف يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة سؤال علمي استكشافي يتطلب الغوص معمقًا في عالم الأسماك والبحار، وقد يأتي في صيغة سؤال اختياري يطرجه أساتذة العلوم على طلاب الطور الإعدادي، وهو ما سيتم الجواب عنه في هذا المقال من خلال تقديم بحث مبسط وشامل عن سر تأقلم كل سمكة مع محيطها واعتبارها كائنًا مفترسًا، وذلك من خلال تقديم نبذة شاملة عن عالم الأسماك، وصولًا إلى تحديد خصائصها الفيزيولوجية والإيكولوجية.

عالم الأسماك والبحار

قبل تحديد اي تكيف يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة من الجدير بالذكر أنها حيوانات فقاريّة  تعيش في الماء، تمتلك خياشيمًا، ولا يوجد لها أصابع في أطرافها، وتنقسم بين أسماك غضروفية واسماك عظمية، تصنف كلها ضمن ذوات الدم البارد، أي أنها مستقلة عن الحرارة الخارجية، وهو ما يجعل من أجسامها قادرة على التأقلم مع الاختلاف في درجات الحرارة، ويضم عالم السمك ما يزيد عن 27000 نوع، تعيش بين المياه المالحة كالمحيطات والبحار، بينما يعيش البعض الأخر في المياه العذبه كالأنهار والبحيرات، ويختلف طولها من بضع سنتيمترات إلى ما يزيد عن 15 مترًا، ونذكر منها: سمك القرش، وأسماك الأنقليس والأنشوفة.[1]

شاهد أيضًا: هل تحتاج الاسماك التي تعيش في الاعماق الى مثانة العوم

اي تكيف يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة

التكيف الذي يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة هو الفكوك، والفك باللغة الإنجليزية يسمى “Fish jaw”، ويأتي من عظم عند الأسماك العظمية، في حين يتشكل من غضروف عند الأسماك الغضروفية، مثل أسماك القرش، حيث تمتلك هذه الأخيرة فكًا فمويًا مكونًا من جزء واحد، بينما ينقسم الفك عند الأسماك العظمية إلى جزئين أو مجموعتين، الأولى تعمل على فتح وإغلاق الفم، وبالتالي التقاط الفريسة من خلال العض والسحق، والثانية تستخدم لمعالجة الطعام ونقله من الفم إلى المعدة، لذا تسمى الأولى بالفكوك الفموية، والثانية الفكوك البلعومية.[2]

خصائص الأسماك

في ختام المقال وبعد تحديد اي تكيف يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة من الجدير بالذكر أن السمك يتميز بخصائص مختلفة نذكر من أبرزها ما يأتي:[3]

  • تعد الأسماك من الحيوانات الفقارية المائية، وتتميز بأجسام متحورة وانسيابية تسمح لها بالتأقلم مع خصائص البحار والمحيطات.
  • على عكس الطيور والثديات تستطيع الأسماك التحكم في درجات حرارة أجسامها الداخلية كخاصية من خصائص التكييف مع العيش في الماء.
  • تتميز الأسماك بالزعانف، وهي أعضاء تستخدم  للسباحة والحفاظ على التوازن، وهي زوائد جلدية مسنودة بأشواك متراصة ومصطفة بجانب بعضها البعض.
  • تمتلك كل الأسماك على اختلاف أنواعها قشورًا تغطي كافة الجسم، فتأتي رفيعة عند الأسماك  العظمية، وصلبة قاسية عند الأسماك الغضروفية.
  • تستخدم السمكة الخياشيم للتنفس وامتصاص الأكسجين الذائب في الماء، وذلك من خلال الشعيرات الدموية الدقيقة.
  • تتميز الأسماك بخط جانبي واضح على طول جسمها، يضم الخلايا الحسية التي تساعد على إدراك وتمييز الموجات الصوتية تحت سطح الماء.
  • يتكون قلب كل سمكة عظمية من ثلاث حجرات، بينما يتألف عند الغضروفية من أربع حجرات، وهي في الحالتين لا تستقبل إلا الدم غير المؤكسج.
  • تتكاثر الأسماك من خلال العديد من الطرق فمثلًا تقوم بعضها بوضع أعداد هائلة من البيوض، تعاني من ظروف صعبة وقاسية للبقاء والوصول إلى مرحلة التفقيس.

اي تكيف يجعل الاسماك مخلوقات مفترسة سؤال يتضمن العديد من المعلومات العلمية حول عالم الأسماك، ومن الجدير بالذكر أن الفك عند السمكة العظمية يشكل منصة لاصطفاف الأسنان، في حين أن السمكة الغضروفية لا تمتلك فكًا بلعوميًا، وتتميز بأسنان ملتصقة ومضمنة في اللثة، كما يعتمد شكل الأسنان على النظام الغذائي للسمكة، فتأتي كثيفة ومسطحة عند الأسماك التي تتغذى على الرخويات، ومدببة على شكل الإبرة عند الأسماك المفترسة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Fish , 21/04/2021
  2. ^ wikiwand.com , Fish jaw , 21/04/2021
  3. ^ sciencing.com , 5 Characteristics That All Fish Have in Common , 21/04/2021
225 مشاهدة