اي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقه

اي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقه

اي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقه؟ تعرف الطاقة المتجددة، بأنّها الطّاقة التي لا تنفذ، وهي المستمدّة من الموارد الطبيعيّة الموجودة في الأرض. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال اي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقة.

اي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقه

اي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقه والإجابة الصحيحة هي كلّ من طاقة الرياح، والطاقة الحراريّة الأرضيّة، والطاقة الشمسيّة، والطاقة الكهرومائيّة، وحركة الأمواج من مدٍّ وجزر. لا سيما أنّ هناك بعض موارد الطاقة ولكنها ليست بالمتجددة والحيّة، كالنفط والغاز والفحم، والتي تصنّف ضمن الطاقة الأحفوريّة.[1]

شاهد أيضًا: يتأثر المناخ بالتيارات المائية

مميزات الطاقة المتجددة

في الواقع هناك العديد من العناصر التي تعد مصدرا حيا متجددا للطاقة، ولها مميزات عديدة. نستعرض في هذه الفقرة بعض مميزات الطاقة المتجددة كما يلي:

  • تتوفّر مصادر الطاقة المتجددة في أغلب دول العالم.
  • تعد الطاقة المتجددة صديقة للبيئة، في حين أنّها تحافظ على صحّة الكائنات الحيّة بشكلٍ عامّ.
  • إنّ استخدام الطاقة الحيّة المتجدّدة اقتصاديّ للغاية.
  • كما أنّها متوافرة وبكثرة في الأرض، والأكثر استمرارية.
  • لا تحتاج الطاقة المتجددة لوسائل وتقنيات معقّدة.
  • كما أنّها متجدّدة ولا تهدّد الأرض بالنفاذ.
  • لا يصدر عن الطاقة المتجدّدة أيّ انبعاثاتٍ غازيّة، كالأحفوريّة والتي تلوّث وتهدد البيئة.
  • ينتج عن الطاقة المتجددة انبعاثات حراريّة قليلة جداً.

شاهد أيضًا: اعلى درجة حرارة في العالم

الفرق بين الطاقة المستدامة والمتجددة

في الواقع ليست كل الطاقة المتجدّدة مستدامة في الوقت نفسه، ولكن يمكن أنّ تعمّ الفوائد البيئيّة من خلال تحسين استدامة مصادر الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري. نستعرض الفرق بين الطاقة المستدامة والمتجددة كما يلي:

  • الطاقة المستدامة: تأتي من مصادر يمكنها تلبية الاحتياجات من الطاقة، بدون المساس بالمستقبل. كما يجب الحصول على الطاقة، وتوزيعها بكفاءةٍ حتى تكون مستدامة. ومن ضمنها: الطاقة الحرارية الأرضيّة، والطاقة المائيّة، والطاقة الشمسيّة، وطاقة الرياح.
  • الطاقة المتجدّدة: تأتي من مصادر تجدّد نفسها بشكلٍ طبيعيّ، وبمعدّلٍ يسمح لنا بتلبية الاحتياجات من الطاقة. ومن ضمنها: الكتلة الحيويةّ، والطاقة الحراريّة الأرضيّة، والطاقة المائيّة والطاقة الشمسيّة، وطاقة الرياح.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة والتي تحمل عنوان أي مما يلي يعد مصدرا حيا متجددا للطاقه إلى مصادر الطاقة المتجدّدة وهي طاقة الرياح، والطاقة الحراريّة الأرضيّة، والطاقة الشمسيّة، والطاقة الكهرومائيّة، وحركة الأمواج. كما تعرّفنا إلى مميزات الطاقة المتجدّدة.

المراجع

  1. ^energy.sais.jhu.edu , Renewable Energy vs Sustainable Energy: What’s the Difference? , 29/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *