اي مما يلي يعد ملحقا بجمع المذكر السالم

كتابة نور محمد -
اي مما يلي يعد ملحقا بجمع المذكر السالم

اي مما يلي يعد ملحقا بجمع المذكر السالم ؟ حيث أن ملحقات جمع المذكر السالم هو مسمى  يطلق على جميع الألفاظ التي تفقد شروطها في الإسم الذي تريد تحويله إلى جمع مذكر سالم  فتلك الملحقات هي عبارة عن ألفاظ تأتي للدلالة على الجمع الغير قياسي وذلك لأنها جموع سماعية أي لا يقاس عليها بسبب صياغتها للإسم المفرد .

اي مما يلي يعد ملحقا بجمع المذكر السالم

اي مما يلي يعد ملحقا بجمع المذكر السالم الإجابة هي مسلمون حيث أن ملحقات جمع المذكر السالم هي عبارة عن ألفاظ  تدل على الجمع الغير قياسي وذلك لأنها تعد جمع سماعي فقط لا يتم القياس عليها لأن الإسم المفرد فيها يأتي مصاغ ومن ملحقات جمع المذكر السالم (أولو، العالمون، العقود) كما أن ملحقات جمع المذكر السالم تأخذ جميع أحكام الإعراب جمع المذكر السالم حيث يتم رفعها  بالواو وتجر وتنصب بحرف الياء.

شاهد أيضًا: من ملحقات جمع المذكر السالم وتمارين عليها

ملحقات جمع المذكر السالم

تتمثل ملحقات جمع المذكر السالم في الآتي:

  • أولو: ومعناه أصحاب وفي حالة الرفع يكون أولو مثال: أولو الهمم لا يهابون شيء، أما في حالة النصب والجر يأتي في صورة أولي مثال: أحب أولي الصبر في الشدة.
  • بنون: في حالة الرفع يأتي على صورة بنون مثال: البنون من أحلى نعم الدنيا، أما في حالة النصب والجر يأتي في صورة بنين مثال: أصبحوا بنين صالحين.
  • أهلون: في حالة الرفع يأتي في صورة أهلون مثال: إن رأينا أهلونا فرحنا، أما في حالة النصب والجر يأتي في صورة أهلينا مثال: جلسنا مع أهلنا.
  • أرضون: تأتي في حالة الرفع على صورة أرضون مثال: ستنبت الأرضون، أما في حالة النصب والجر تأتي في صورة أرضين مقال: ذهبنا إلى الأرضين.
  • ألفاظ العقود: وهي عبارة عن عشرون، ثلاثون، أربعون، خمسون وجميعهم ينتهون بواو ونون مثال: رأيت عشرون طالبة في المدرسة.
  • سنون: في حالة الرفع تأتي في صورة ينون مثال: نمت السنون، أما في حالة النصب والجر تأتي في صورة سنين مثال: كانت سنين سعيدة.
  • ذو: في حالة الرفع تأتي في صورة ذو مثال: ذو الخبرة يسهل عليه التعلم، أما في حالة النصب والجر تأتي في صورة ذوي مثال: إن ذوي الخبرة لا يصعب عليهم شيء.
  • عليون: في حالة الرفع تأتي في صورة عليون مثال: ستكون العليون نصيبهم في الأخرة، أما في حالة النصب والجر تأتي في صورة عليين مثال: أثاب الله الصابرين جنات العليين.
  • وابلون: وهي تعني المطر في حالة الرفع تأتي على صورة وابلون مثال: هطل الوابلون، أما في حالة النصب والجر تأتي في صورة وابلين مثال: رأيت وابلين.

في نهاية المقال نكون قد تم التعرف على إجابة اي مما يلي يعد ملحقا بجمع المذكر السالم وهي كلمة مسلمون، كما تعرفنا على تعريف ملحقات جمع المذكر السالم، وتعرفنا أيضًا على جميع الملحقات وقمنا بذكر أمثلة عليهم.

49 مشاهدة