بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 2 يناير 2021 , 16:01 - آخر تحديث : 5 يناير 2021 , 05:01
بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية

بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية من أهم وأشهر الأبحاث التي من شأنَها أن تعطي نظرة عامة ومعلومات كاملة عن التضاريس في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، ومن المعروف أنَّ المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان تنوعًا جُغرافيًا؛ ويرجع هذا التنوع إلى اتساع رقعة أراضيها وكثرة خطوط الطول والعرض التي تمتدُّ عليها، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث أولًا عن المملكة العربية السعودية بشكل عام، ثمَّ سيمرُّ بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية ثمَّ سوف نتحدَّث عن حدود السعودية وموقعها الجغرافي ومناخها.

المملكة العربية السعودية

المملكةُ العربية السعودية هي بلاد الحرمين الشريفين، أكبر الدول العربية في الشرق الأوسط، وواحدة من أغنى الدول في العالم أجمع، تُوجد المملكة العربية السعودية في الجزء الآسيوي من الوطن العربي، حيث تقع في جنوب غرب القارة الآسيوية، وهي أكبر الدول العربية في آسيا، وثاني أكبر الدول في الوطن العربي بعد الجزائر، وتُعدُّ المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية اقتصاديًا وسياسيًا ودينيًا، فهي تملك أقوى اقتصاد في الوطن العربي، وذلك لأنَّها تُعدُّ من أكبر الدول تصديرًا للنفط في العالم كلِّه، كما أنَّ أهميتها الدينية تنبع ىمن كونها بلد الحرمين الشريفين، وهي البلد التي يقصدها المسلمون من كلِّ أصقاع الأرض في كلِّ عام لأداء مناسك الحج والعمرة.

تتألف المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي من ثلاث عشرة منطقة إدارية، تقسم كلِّ منطقة من هذه المناطق إلى عدة محافظات ويختلف عدد هذه المحافظات بين منطقة وأخرى، وتُقسم هذه المحافظات إلى مجموعة من المراكز الإدارية التي تتبع إداريًا إلى المحافظة أو الإمارة.[1]

بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية

بعد أنَّ تحدَّثنا بصورة عامة عن المملكة العربية السعودية، فيما يأتي بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص:

مقدمة البحثتُعدُّ المملكة العربية السعودية من أكثر الجول تنوعًا في التضاريس الجغرافية في الوطن العربي بسبب مساحتها الواسعة، فهي تمتد على مساحة 2 مليون كيلومتر مربع، هذا الامتداد الشاسع كان سببًا في وجود العديد من الهضاب والتلال والوديان والسهول الساحلية والجبال والصحارى والسواحل البحرية وغير ذلك.

صلب البحث: تختلف المظاهر الجغرافية في الوطن العربية وتتنوع على اختلافها، ففي السعودية أكثر من سلسلة جبلية واحدة وأكثر من سهل ساحلي وأكثر من صحراء واحدة، وفيما يأتي سوف نسلِّط الضوء على المرتفعات الغريبة وعلى السهول الساحلية والهضاب والصحارى الرملية في السعودية وفيما يأتي تضاريس المملكة العربية السعودية المتنوعة:

  • المرتفعات الغربية: وهي أشهر المرتفعات في المملكة العربية السعودية، وهي مجموعة من الجبال التي توازي ساحل البحر الأحمر، وتمتد من مدينة العقبة في الشمال عند الحدود الأردنية إلى حدود اليمن في الجنوب، ومن أشهر هذه الجبال:
    • جبال مدين: وهي جبال ذات ارتفاعات منخفضة مقارنة بغيرها من الجبال، وتقع في شمال سلسلة الجبال الغربية في السعودية.
    • جبال الحجاز: وتقع هذه الجبال في الوسط، وهي متوسطة الارتفاع، أي أنَّها أعلى ارتفاعًا من جبال مدين وأقل من جبال السروات.
    • جبال السروات: تقع إلى الجنوب باتجاه الحدود اليمنية وهي أكثر الجبال ارتفاعًا في السلاسل الغربية في المملكة العربية السعودية.
  • السهول الساحلية: يُوجد في المملكة العربية السعودية سهلان ساحليان، أحدهما شرقي على ساحل الخليج العربي والآخر غربي على ساحل البحر الأحمر:
    • السهل الساحلي الغربي: وهو السهل الموازي لساحل البحر الأحمر، وهو عبارة عن شريط ساحلي يمتد من الشمال للجنوب، يضيق ويتسع بحسب اقتراب السلاسل الجبلية من البحر وابتعادها عنه.
    • السهل الساحلي الشرقي: وهو الساحل الذي يمتدُّ بموازاة ساحل الخليج العربي، وهو سهل ساحلي يخلو من الأودية، وهو يقع بين هضبة الصمان وبين ساحل الخليج العربي.
  • الهضاب: استكمالًا بما ورد في بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية، كثيرة هي الهضاب الموجودة في المملكة العربية السعودية، ومن هذه الهضاب ما يأتي:
    • الهضاب الغربية: وهي مجموعة من الهضاب التي تمتد غرب المملكة العربية السعودية، من الشمال إلى الجنوب، من أشهر هذه الهضبات: هضبة حسمى، وضبة الحرات، هضبة الحجاز، هضبة نجران، هضبة عسير.
    • هضبة نجد: وهي إحدى أهم الهضاب الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتقع بين صحراء الدهناء وصحراء النفوذ وصحراء الربع الخالي، وتشمل هذه الهضبة جبال طويق أيضًا.
    • الهضاب الشرقية: وهي مجموعة من الهضاب التي تقع بين السهل الساحلي الشرقي الذي يمتد على موازاة ساحل الخليج العربي، وبين صحراء الدهناء في الغرب والربع الخالي من جهة الجنوب إلى وادي الباطن في جهة الشمال، ومن أشهر هضاب السعودية الشرقية: هضبة الصمَّان، هضبة الدبدبة، هضبة الجافورة وغيرها.
    • الهضاب الشمالية: وهي مجموعة من الهضاب التي تمتد من صحراء النفوذ في الجنوب إلى الحدود العراقية الكويتية الأردنية، ومن أشهر هذه الهضاب: هضبة الحماد، هضبة الحرة، هضبة الحجرة وغيرها.
  • الصحارى: وتوجد في السعودية مجموعة من الصحارى الرملية التي تشكل معظم مساحة المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي أشهر الصحارى الموجودة في المملكة العربية السعودية:
    • صحراء الربع الخالي: وهي أكبر صحراء من نوعها في العالم كلِّه، تشغل صحراء الربع الخالي الجزء الجنوبي والشرقي في المملكة العربية السعودية، وتضم هذه الصحراء مجموعة من الكثبان الرملية، أشهرها: الكثبان الرملية النجمية والكثبان الرملية الهلالية.
    • صحراء النفوذ: وهي من أشهر الصحارى أيضًا في المملكة العربية السعودية، وهي صحراء ذات رمال حمراء اللون، تقع شمال غرب المملكة.
    • صحراء الدهناء: وهي إحدى صحارى المملكة العربية السعودية أيضًا، تمتد من صحراء النفوذ شرقًا حتَّى صحراء الربع الخالي جنوبًا.

ختام البحث: بهذه التضاريس تظهر كمية التنوع الجغرافي الموجود في المملكة، وهذا ما يدل على أنَّ المملكة العربية السعودية من أجمل الدول من حيث تنوع الطبيعة وانتشار الأنهار والجبال والوديان والسهول والهضاب في مختلف أرجائها.

شاهد أيضًا: تضاريس المملكة العربية السعودية

حدود المملكة العربية السعودية

بعد ما جاء في بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية، جدير بالقول: تُعدُّ المملكة العربية أكبر دول الوطن العربية الموجودة في القسم الآسيوي، تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلو متر مربع، وهي بهذه المساحة الشاسعة تشمل مساحة 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية الكلية، وللمملكة العربية السعودية حدود برية وبحرية كثيرة ومع دول كثيرة بسبب مساحتها الواسعة، فهي تحدُّ الأردن والعراق والكويت من الشمال، وتحد قطر والإمارات العربية المتحدة من الشرق، وتحدُّ سلطنة عمان من الجنوب الشرقي، والجمهورية اليمنية من الجنوب، كما أنَّ للمملكة العربية السعودية حدودًا بحرية مع الكويت والبحرين وإيران وقطر والأردن ومصر والسودان وإريتيريا واليمن، والله أعلم.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

بعد ما ورد من بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية، تقع المملكة العربية السعودية جغرافيًا في جنوب غرب قارة آسيا، وهي من دول الشرق الأوسط، أي من الدول الآسيوية العربية، وهي تشمل أغلب مساحة شبه الجزيرة العربية، وتقع جنوب الجمهورية العراقية وجنوب المملكة الأردنية الهاشمية، كما أنَّها تقع إلى الغرب من الإمارات وقطر والبحرين وعُمان، وتقع إلى الشمال من الجمهورية اليمنية، ولها ساحل طويل على البحر الأحمر إضافة إلى ساحل على الخليج العربي.

أمَّا بالنسبة للموقع الفلكي للمملكة العربية السعودية، فتقع المملكة بين دائرتي عرض 16ْ_33ْ شمال دائرة خط الاستواء، وتقع بين خطي طول 34ْ_56ْ شرق خط غرينتش، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

مناخ المملكة العربية السعودية

يختلف المناخ في المملكة العربية السعودية بين منطقة وأخرى اختلافًا كبيرًا، وهذا الاختلاف مرتبط بشكل رئيس باختلاف التضاريس، وبالمجمل تقع المملكة العربية السعودية تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وهذا ما يجعل مناخ المملكة العربية السعودية قاريًا حارًّا في الصيف وباردًا في الشتاء، أمَّا الأمطار فهي غالبًا ما تهطل في فصل الشتاء حصرًا، أمَّا في المرتفعات الجبلية فالمناح معتدل بشكل عام، وفي المنطقة الوسطى يكون حارًا وجافًا في الصيف وبارد وجاف في الشتاء، ومن الطبيعي أن تكون الرطوبة مرتفعة في السواحل، والله أعلم.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال االإلذي سلَّطنا فيه الضوء على المملكة العربية السعودية، ثمَّ مرَّ فيه بحث عن تضاريس المملكة العربية السعودية ثمَّ تحدَّثنا عن حدود المملكة العربية السعودية ثمَّ الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية وفي الختام مناخ المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , السعودية , 02-01-2021
148 مشاهدة