برنامج ادارة تكنولوجيا المعلومات

برنامج ادارة تكنولوجيا المعلومات

برنامج ادارة تكنولوجيا المعلومات ، مع تزايد استخدام التكنولوجية واتساع مجالاتها وتزايد أهميتها في حياة الإنسان، ظهرت العديد من الاختصاصات والبرامج الجامعية الدراسية المختصة في مختلف فروع المعلوماتية، وبرنامج ادارة تكنولوجيا المعلومات هو أحد هذه البرامج، سيقدم المقال المعلومات التفصيلية عن هذا البرنامج واحتياجاته ومجالات عمله في سوق العمل.

ما هي ادارة تكنولوجيا المعلومات

تشير إدارة تكنولوجيا المعلومات إلى مراقبة وإدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة، والتي تتكون من الأجهزة والبرامج والشبكات، تركز إدارة تكنولوجيا المعلومات على كيفية جعل أنظمة المعلومات تعمل بكفاءة، كما تساعد الأشخاص على العمل بشكل أفضل.[1]

تتكون بيئة تكنولوجيا المعلومات في الشركات والمؤسسات من العديد من المكونات وهي:[1]

  • الأجهزة بأنواعها، كأجهزة الحاسب والخوادم وأجهزة التوجيه Routers.
  • الشبكات الحاسوبية.
  • التطبيقات والبرامج بأنواعها.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص ادارة الاعمال ومستقبل التخصص وأهم مواده

مهام مسؤول ادارة تكنولوجيا المعلومات

يقوم المسؤول عن إدارة تكنولوجيا المعلومات بمراقبة أنظمة تكنولوجيا المعلومات وإدارتها للتأكد من أنها متاحة دائمًا وتعمل بشكل موثوق، وتنحصر مهام المسؤول عن إدارة تكنولوجيا المعلومات بما يلي:[1]

  • تحديد متطلبات العمل لأنظمة تكنولوجيا المعلومات.
  • إدارة ميزانيات تكنولوجيا المعلومات وتكاليفها.
  • مراقبة السلامة والتأكد من تطبيق إجراءاتها.
  • إدارة نظام التحكم بالشبكة وإدارتها والحفاظ على أمنها.
  • تركيب برامج وأجهزة وأنظمة بيانات جديدة.
  • تقديم الدعم الفني والمساعدة للموظفين أثناء التعامل مع التكنولوجيا.

لماذا تعتبر ادارة تكنولوجيا المعلومات مهمة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من إدارة تكنولوجيا المعلومات مهمة للشركات والمؤسسات ومختلف الفعاليات التجارية والاقتصادية أهمها:[1]

  • تدعم إدارة تكنولوجيا المعلومات جميع أنشطة المؤسسة تقريبًا، حيث فتحت الأتمتة ومعالجة البيانات والاتصالات، الباب أمام قدرات وكفاءات لم تكن متخيلة من قبل، حتى أصبح من المستحيل فصل التكنولوجيا عن العمليات التجارية اليومية.
  • تتعرض المؤسسة للخطر عندما يكون أداء الأنظمة ضعيفًا أو عند فشله، فمن الممكن أن يؤثر تعطل الشبكة أو فقدان البيانات أو البرامج الضارة بشكل كبير على العمليات اليومية.
  • تضمن إدارة تكنولوجيا المعلومات بقاء تقنيات المعلومات في أمان ودون تعطل، بالإضافة إلى عملها بكامل طاقتها.

شاهد أيضًا: جامعات الشرق الاقصى الاتحادية كيفية الالتحاق والوثائق المطلوبة للتسجيل فيها

برنامج ادارة تكنولوجيا المعلومات

يجمع برنامج إدارة تكنولوجيا المعلومات بين التدريب التكنولوجي ودراسة الأعمال، حيث يضم هذا البرنامج نوعين من الدراسة هما:[1]

  • دراسة الأعمال: وتتضمن دراسة الأعمال في هذا البرنامج دراسة التمويل والأخلاق ومبادئ الإدارة والتسويق والاتصالات التجارية.
  • دراسة تكنولوجيا المعلومات: وتشمل دراسة أنظمة المعلومات وقواعد البيانات وهندسة البرمجيات والبنية التحتية للشبكة وإدارة الأمن.

يجب أن يكون المتقدمون لبرامج إدارة تكنولوجيا المعلومات حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتستغرق دراسة معظم برامج إدارة تكنولوجيا المعلومات أربع سنوات من الدوام الكامل.

شاهد أيضًا: ما هي افضل الجامعات العربية 2021

درجة البكالوريوس في ادارة تكنولوجيا المعلومات

في برنامج البكالوريوس في إدارة تكنولوجيا المعلومات، يتعلم الطلاب تحليل وفهم أنظمة المعلومات والأجهزة والشبكات، كما يتعلم الطلاب البرمجة بلغات البرمجة المختلفة، مثل Java وVisual Basic، كما تتضمن الدراسة تعرف الطلاب على كل مما يلي:[2]

  • الاتصالات التجارية: من أجل العمل في مناصب إدارة تكنولوجيا المعلومات، سيحتاج الطلاب إلى تعلم كيفية إجراء الاتصالات لإنجاز الأعمال بنجاح، لذلك سيحتاجون إلى تعلم الكتابة باللغة الإنكليزية من أجل المراسلات الرسمية، بالإضافة إلى تعلم الكتابة الفنية والتحرير.
  • إدارة قواعد البيانات: يقدم العديد من العاملين في إدارة تكنولوجيا المعلومات خدمات في إدارة قواعد البيانات، وهذا يعني مساعدة الشركات على إنشاء وصيانة أنظمة قواعد البيانات التي يمكنهم استخدامها لتخزين وإدارة البيانات الخاصة بهم.
  • مفاهيم البرمجيات: يتعلم الطلاب أساسيات النظم البرمجية، وكيفية تطويرها وصيانتها، وكيف تتفاعل أجزاء مختلفة من البرامج مع بعضها البعض لإنشاء أنظمة أكثر تعقيدًا، حيث يحتاج متخصصو إدارة تكنولوجيا المعلومات إلى العمل مع مجموعة متنوعة من البرامج.
  • إدارة العمليات: تدور إدارة العمليات حول إنشاء وصيانة الأنظمة في المجال الرقمي، حيث يتعلق الأمر بإنشاء أنظمة مرنة تتناسب مع احتياجات الشركة، كما يتعلق الأمر أيضًا بتحديث الأنظمة القديمة لجعلها تعمل بكفاءة أكبر.
  • دعم تطبيقات سطح المكتب: تطوير القدرة على حل مشكلات التطبيقات الشائعة، والقيام بذلك بطريقة مفهومة وواضحة للأفراد الذين لا يملكون خلفية في تكنولوجيا المعلومات.

البرامج المتقدمة في إدارة تكنولوجيا المعلومات

بعد الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة تكنولوجيا المعلومات فمن الممكن المتابعة في أحد البرامج المتقدمة وهي:[3]

  • درجة الماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات: إن درجة الماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات قد تكون شرطًا للعمل في بعض الشركات، ويوصى بها بشكل خاص للمناصب المتقدمة، وغالبًا ما تستغرق مدة الحصول على درجة الماجستير عامين بعد الحصول على درجة البكالوريوس، تتضمن الدراسة في برنامج الماجستير التعمق في موضوعات متقدمة في تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مناهج متطورة في الأعمال والإدارة والقيادة.
  • درجة الدكتوراه في إدارة تكنولوجيا المعلومات: أعلى درجة يمكن الحصول عليها في هذا المجال هي درجة الدكتوراه، وهذه الدرجة مناسبة تمامًا للطلاب الذين يرغبون في التدريس أو إجراء بحث ميداني، وقد يستغرق الحصول على درجة الدكتوراه من أربع إلى ست سنوات.

شاهد أيضًا: تفاصيل الدراسة في كندا للطلاب العرب 2021

الوظائف الممكنة لخريج برنامج ادارة تكنولوجيا المعلومات

هناك العديد من الوظائف التي من الممكن أن يشغلها كل شخص يحمل إحدى الدرجات العلمية في إدارة تكنولوجيا المعلومات.[4]

مطور تطبيقات برمجيات

مطورو تطبيقات البرمجيات هم العقول المبدعة وراء برامج الحاسب، فهم المسؤولون عن تصميم أو تخصيص التطبيقات، ويتضمن هذا تقييم متطلبات البرامج وتطوير إجراءات الاختبار وتعديل البرامج الحالية لتحسين الكفاءة التشغيلية أو تصحيح الأخطاء.

يستخدم مطورو البرمجيات لغات البرمجة مثل Java وPython وJavaScript لتصميم البرامج وتحسينها، وبالإضافة إلى هذه المهارات الدقيقة، يجب أن يكونوا بارعين في التواصل والتعاون مع الآخرين، ويجب أن يتمتع هؤلاء المطورون أيضًا بالقدرة على استكشاف المشكلات وحلها عند ظهورها.

محلل أمن المعلومات

يحمي محللو أمن المعلومات المنظمات من الهجمات الإلكترونية، وذلك عن طريق مراقبة الشبكات بحثًا عن الانتهاكات الأمنية والتحقيق فيها في حالة اكتشافها، وهم المسؤولون عن تثبيت البرامج وصيانتها لحماية المعلومات الحساسة وتطوير معايير الأمان للشركة.

يجب أن يكون محللو أمن المعلومات على دراية جيدة بنظم المعلومات وأمن الشبكات، كما أنهم بحاجة إلى معرفة كيفية تقييم الثغرات الأمنية واختبار الاختراق وكشف التسلل من أجل حماية بيانات شركتهم.

محلل أنظمة الحاسب

يفحص محللو أنظمة الحاسب مشاكل معالجة البيانات لتحسين الأنظمة الحاسوبية وتعزيز توافق النظام، مما يمكّن من مشاركة المعلومات بسهولة، كما يقومون بتطوير واختبار تصميم النظام والتشاور مع الإدارة لاقتراح البرامج الأنسب.

يجب أن يكون لدى محللي أنظمة الحاسب فهم قوي للعمليات التجارية وأنظمة المعلومات، كما تساعدهم مهارات إدارة المشروع أيضًا على التخطيط الفعال وتنشيط الفريق للقيام بالعمل المطلوب منهم، وتعتبر مهارات التواصل الجيدة ضرورية لأنهم غالبًا ما يسدّون الفجوة بين فريق التكنولوجيا من جهة ومدراء الأعمال من جهة أخرى.

 مسؤول قواعد البيانات

يستخدم مسؤولو قواعد البيانات برامج متخصصة لتخزين البيانات وتنظيمها، كما يختبرون ويديرون قواعد بيانات الحاسب، وينفذون التغييرات اللازمة لتصحيح الأخطاء، وهم المسؤولون عن تحديد سماحيات وصول المستخدمين لأجزاء مختلفة من قاعدة البيانات، وتطبيق تدابير أمنية لحماية المعلومات.

يجب أن يكون لدى مسؤولي قواعد البيانات معرفة قوية بلغة الاستعلام الهيكلية (SQL)، وهي لغة مصممة لإدارة البيانات، ومن المهم أن يكون لديهم معرفة جيدة بأنظمة إدارة قواعد البيانات.

محلل إداري

يقوم محللو الإدارة بإنشاء تقارير وعروض لتقديم المشورة للمدراء حول طرق زيادة الإنتاجية والأرباح، وذلك عن طريق تجميع المعلومات عن المشاكل وتحديد الحلول المناسبة لها.

يحتاج محللو الإدارة إلى مزيج من الفطنة التجارية والخبرة التقنية، والقدرة على تحليل الأعمال وإعداد الميزانية وتطوير العمليات وتخطيط المشاريع.

مهندس شبكات الحاسب

يقوم مهندسو شبكات الحاسب بتصميم وتنفيذ شبكات الحاسب والمعلومات، وإجراء الإصلاحات أو التحديثات بناءً على احتياجات الشركة أو العملاء، وهم المسؤولون عن نمذجة الشبكة وتخطيطها والإشراف على تركيب المعدات الجديدة عند الضرورة.

يجب أن يكون مهندسو شبكات الكمبيوتر بارعين في هندسة الشبكات وإعداد النظام، من المهم أيضًا الإلمام بمفاهيم شبكية أساسية، مثل شبكات المنطقة الواسعة (WAN) وبروتوكول التوجيه بين البوابات (BGP) والشبكات الافتراضية الخاصة (VPN)، بالإضافة إلى مهارات التواصل الجيدة والقدرة على خدمة العملاء.

شاهد أيضًا: اقدر احول من دبلوم الى بكالوريوس

وهنا يصل المقال إلى خاتمته بعد أن قدم شرحًا تفصيليًا عن برنامج ادارة تكنولوجيا المعلومات ، وأهميته للشركات والفعاليات الاقتصادية، كما أوضح المقال متطلبات دراسة هذا البرنامج والدرجات العلمية المتاحة ضمنه، وفي النهاية ذكر المقال أهم الوظائف التي من الممكن أن يشغلها خريج برنامج إدارة تكنولوجيا المعلومات.

المراجع

  1. ^ ibm.com , What is IT management? , 25/11/2021
  2. ^ bestaccreditedcolleges.org , BS in Information Technology Management: Degree Overview , 25/11/2021
  3. ^ thoughtco.com , Should I Earn an Information Technology Management Degree? , 25/11/2021
  4. ^ rasmussen.edu , What Can You Do With an IT Management Degree? 6 Career Options to Consider , 25/11/2021
33 مشاهدة