بوستات وحالات عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

كتابة حنين شودب -
بوستات وحالات عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

بوستات وحالات عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021 ، إنّ العنف ضدّ المرأة هو سلوك عنيف يمارسه ضدها المجتمع، وهذا العنف ينبع من التعصب للجنس، وقد يكون من نتائجه إلحاق الأذى بالمرأة بكلّ أشكاله الجسدية والجنسية والنفسية، وهو بكل أشكاله تهديد للمرأة وانتهاك لحرمتها، وحريتها، ولذلك فقد أقرت الأمم المتحدة يومًا خاصًا للقضاء على العنف ضدّ المرأة وهو ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا، وسنضيف بعض العبارات والحالات والبوستات للتعبير عن ذلك.

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

مما لا شكّ فيه أنّ العنف ضدّ المرأة هو شكل من أشكال انتهاك حقوق الإنسان، فهو يمنع المرأة بأنّ تتمتع بحريتها في حياتها العامة والخاصة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ العنف ضدّ المرأة لا يشكّل تأثيرًا مباشرًا عليها فقط، بل يؤثر على المجتمع كلّه، وذلك لما يترتب من آثار سلبيّة اجتماعية وصحية واقتصادية، وغير ذلك، كما أنّ العنف ضدّ المرأة لا يرتبط بثقافة أو طبقة اجتماعية أو عرف، بل هو أحد الظواهر العامة، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع فقد أقرّت الهيئة العامة للأمم المتحدة يوم الخامس والعشرين من شهر نوفمبر من كلّ عام يومًا عالميًا للقضاء على العنف ضدّ المرأة.[1]

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021 واهم المعلومات عنه

بوستات وحالات عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

سندرج فيما يأتي أجمل البوستات والحالات عن المرأة في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة:

  • إنّ ذلك الخوف الذي تخافه المرأة من عنف الرجل هو مرآة خوف الرجال جميعًا من النساء، فالرجل يمارس العنف من المرأة لأسباب واهية كالخوف من العار أو الخوف من أن تأخذ حريتها المطلقة فتتمرد على قوانينه الصارمة الظالمة بحقها.
  • كفى خوفًا وقلقًا وألمًا وذلًا وصمتًا يا نساء العالم، لديكنّ الحقّ كلّه في الحصول على الحرية والحب والسعادة والحياة.
  • لا بدّ لكلّ النساء في العامل أن تناضل من أجل أن تتخلص من حكم الرجال الظالم، والحدّ من استعمال الرجل لسلطته الذكورية الكاذبة لقهر المرأة كلّ يوم دون وجه حقّ.
  • إنّ العنف ضدّ امرأة ناتج من عدم وجود أيّ قوانين تردع الرجل عن ظلم المرأة وتتوعده بأشدّ العقوبات في حال سبب لها أيّ أذى.
  • إنّ المرأة كائن عاطفيّ ضعيف بطبعه ولكنّ هذا الضعف لا يجب ان يوصلها لأن يذهب حقها أمام عينيها دون أن تفعل شيئًا.

عبارات عن العنف ضد المرأة تويتر

سندرج فيما يأتي عبارات عن العنف ضد المرأة يمكن التغريد بها على منصة تويتر:

  • لا بدّ لكلّ النساء أن يعرفن حقوقهن، وأن يكسر تلك القيود الوهمية التي قيدهن بها المجتمع المتخلّف الذي يعتبر المرأة عورة، وليس لها من امرها شيء، فأمرها كلّه بيد الرجل الذي قد يمارسها بحقها أفظع الافعال العنيفة.
  • إنّ المرأة هي نصف المجتمع وهي من تربي وتعلّم وتنجب النصف الآخر، لذلك يجب أن يكون لها كينونتها وأن يكون قرار تحديد مصيرها بيدها فهي كيان قائم بحدّ ذاته.
  • المرأة هي أساس بنيان أيّ مجتمعهن ولا يجوز بأيّ شكلٍ من الأشكال أن تكون تحت سيطرة رجال يمارسون بحقّها أبشع انواع العنف دون ان تجد قانونًا ينصفها ويأخذ حقها.
  • لا بدّ لكلّ رجل أن يحترم أيّ أنثى في حياته سواء كانت أمًّا أو أختًا أو زوجة أو بنتًا فالمرأة كائن يحتاج أن يكون الرجل سنده وأمانه لا أن يكون عدوه.

شاهد أيضًا: اسباب العنف الاسري ضد الاطفال

أسباب العنف ضد المرأة

هناك أسباب عديدة للعنف ضدّ المرأة سندرجها فيما يأتي:[2]

  • الأسباب الاجتماعية: وتتمثل هذه الأسباب بالعادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية التي تزيد من العنف ضدّ المرأة وتقلل من فرص حصولها على أبسط حقوقها في التعليم والعمل، إضافة إلى المعايير الثقافية المجتمعية التي تشمل تقبّل العنف ضد المرأة كوسيلة لحلّ وتسوية الخلافات التي تكون بين الأشخاص.
  • الأسباب النفسية: وتعود هذه الأسباب لتعرض الشخص العنيف في طفولته إلى الإيذاء ومشاهد العنف الذي يمارس والده، أو يمكن أن يكون ذلك بسبب غياب الأب عن الأسرة.
  • الأسباب الاقتصادية: وتعدّ الاسباب الاقتصادية من أهم أسباب العنف ضدّ المرأة وذلك بسبب ضغوط الحياة والظروف الاقتصادية الصعبة.
  • الأسباب السياسيةحيث يكون دور الدولة في الحدّ والقضاء على العنف ضدّ المرأة من خلال القوانين والسياسات والممارسات المنبثقة عنها، فتلك القوانين لها دور مباشر في العنف ضدّ المرأة من خلال خلق بيئة تسمح بالعنف وتتسامح معه وقد تبرره أيضًا، وذلك بسبب محدوديّة أُطُرها التشريعية والسياسية المتخصصة للوقاية من العنف والتصدّي له، وعدم وجود عقوبات للرجل الذي يجرأ على ممارسة العنف ضدّ المرأة، وسهولة إفلاته من العقاب في حال وجود هذا العقاب في الأصل.

أشكال العنف ضد المرأة

هناك أشكال عديدة للعنف ضدّ المرأة سنذكر منها ما يأتي:[2]

  • العنف الجسديّ: وهو أكثر أنواع العنف ضدّ المرأة وضوحًا، وهو ما يمارس من القوة الجسدية على المرأة، كاستخدام الأيدي أو الأرجل أو أي أداة يمكن أن تلحق بها الأذى.
  • العنف النفسيّهناك ارتباط وثيق بين العنف النفسي والعنف الجسديّ، حيث يسبب من تتعرض له المرأة من عنف جسدي أزمات نفسية حادّة للمرأة، هذا الشكل من العنف من خلال عدّة طرق، منها إضعاف ثقة المرأة بنفسها، والتقليل من قدراتها وإمكانياتها، وتهديدها، وقد يظهر أثره على المرأة عن طريق شعورها بالخوف، أو الاكتئاب.
  • العنف اللفظيوهو واحد من أشكال العنف الذي يؤثر على صحة المرأة النفسية والجسدية، وهو أكثر أنواع العنف انتشارها، فقد يشتم الرجل المرأة بألفاظ بذيئة فيحرجها أمام الآخرين ويهينها، ويسخر منها.
  • العنف الاقتصاديوهو يشمل ما تحصل عليه المرأة من المال، فيصبح محدودًا لا يكفي أيّ من حاجتها الضرورية، وكذلك التحكّم في دراستها ومستواها التعليميّ، والتحكّم في مستوى حصولها على الرعاية الصحية، وعدم مشاركتها في اتخاذ أي قرار ماليّ.

شاهد أيضًا: العنف الأسري

آثار العنف ضد المرأة

سنبيّن فيما يأتي آثار العنف ضدّ المرأة عليها وعلى الأسرة وعلى المجتمع:[2]

  • الآثار النفسية والصحيّة: حيث ينجم عن العنف ضدّ المرأة عددًا من الإصابات الجسدية إضافةً للصداع وألم البطن والظهر، واضطرابات الجهاز العصبي والهضمي، واعتلال عام في صحة المرأة، كما هناك آثار نفسية للعنف ضدّ المرأة أشهرها هو إصابتها بالاكتئاب، والشعور بالإجهاد ومشاكل في النوم، وانقطاع الشهية للطعام، وقد يؤدي بالمرأة للإقدام على الانتحار.
  • الآثار الاجتماعية والاقتصادية: حيث يشكل العنف ضدّ المرأة حاجزًا أمام مشاركتها في الأنشطة المجتمعية والحياة المجتمعية بشكل عام، فالعنف يسبب لها العزلة عن كل ما حولها، وتصبح غير قادرة على العمل، فتفقد ما كانت تكسبه من الأجر، وقد يصل الأمر بالمرأة لإهمال الاعتناء بنفسها وأطفالها فتضيع نفسها وأسرتها. 

جمل عن العنف ضد المرأة

سندرج فيما يأتي جملًا عن العنف ضد ّالمرأة:

  • إنّ العنف ضدّ المرأة هو واحد من أشكال تخلّف المجتمع ورجعيته وليس له أيّ اسم آخر، فأيّ مجتمع يسمح للرجل ان يمارس العنف على المرأة هو مجتمع متخلّف لا محالة.
  • إنّ العنف ضدّ المرأة هو شكل من أشكال العنف ضد الإنسان وانتهاك لحقوقه وحرمانه من أبسطها وهو الأمان.
  • العنف ليس مجرد قتل المرأة أو ضبه،. هناك عنف أقسى ربما وهو عندما يستخدم الرجل كلمة عدوانية، عندما يقوم بلفظة من الازدراء للمرأة.
  • العنف ضدّ المرأة هو صورة مباشرة عن عدم الحضارة وعن التراجع الفكري لذ يعاني منه رجل في مجتمع ظالم ذكوريّ

شاهد أيضًا: ما هي اضرار العنف

وهكذا نكون قد أدرجنا في مقالنا هذا بوستات وحالات عن اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021 ، كما تعرّفنا على أسباب العنف ضد المرأة وبيّنا أشكاله وآثاره السلبية على المجتمع والأسرة.

المراجع

  1. ^ un.org , اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة , 26/11/2021
  2. ^ books.google.jo , العنف ضدّ المرأة , 26/11/2021
123 مشاهدة