بيسيات عن ليلة القدر رائعة

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 7 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 7 مايو 2021 , 15:05
بيسيات عن ليلة القدر رائعة

بيسيات عن ليلة القدر رائعة ومميزة وهي ما يبحث عنه كثير من المسلمين ونحن في العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك، وهي الليالي التي حرص فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم على تحرّي ليلة القدر بعد أن أوضح لصحبه الكرام رضوان الله عليهم علاماتها وسماتها المميّزة، وبيّن لهم فضلها، وفي ذلك يهتم موقع محتويات في سرد كلام جميل عن ليلة القدر و بيسيات عن ليلة القدر رائعة، مع باقة من الأدعية التي أوصى بها الرسول أن تُقال.

بيسيات عن ليلة القدر رائعة

فهي الليلة التي تعادل في عباداتها وطاعاتها أضعاف مضاعفة من سنوات العبادة وهي الليلة التي أوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على تحرّيها في العشر الاواخر من شهر رمضان، وحرص أشد الحرص على إقامة ليلها في الذكر والطاعة، وأجمل البيسيات عنها:

  • عن بيسيات ليلة القدر: ليلة عظيمة فيها نزل أعظم الكتب وأشرفها، وفيها أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم، هداية للناس، واختصاصها بذلك دليل على عُلوّ قَدرها، ومنزلتها، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • وعن بيسيات ليلة القدر نقول: ليلة كريمة مميزة بالبركة، وما فيها من الخير، والفضل العظيم، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ)، كما أنّ فيها الكثير من الأجر والثواب للمسلم الذي يقومها.
  • وعن بيسيات ليلة القدر: هي الليلة التي تقدر فيها الأرزاق والآجال، وتكتب فيها الملائكة الحوادث، والأعمال، وكلّ ما هو كائن في السنة التي فيها ليلة القدر إلى السنة التي تليها، فينفصل كلّ ما كُتِب من الأمور المُحكَمة بعِلم الله ومشيئته وقدرته من اللوح المحفوظ، لتُسجِّله الملائكة في صُحفها بأمر الله -تعالى- وإرادته.
  • وعنها أيضًا: ليلة الخير التي يعد العمل الصالح فيها أفضل من عمل ألف شهر فيما سواها، كما أنّ العبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر دونها، أي ما يقارب عمل ثمانين عام، إضافة إلى أنّ الأجر والثواب فيها مُضاعَف، فعلى الرغم من أنّ العمل في رمضان مُضاعف في الأصل، إلّا أنّه مُضاعَف أيضاً في هذه الليلة أضعافاً كثيرة لا يعلمها إلّا الله -تعالى.
  • بيسيات في بركة ليلة القدر: تمتلئ ليلة القَدْر بالسكينة، والأمن، والطمأنينة حتى طلوع شمسها، وفيها تتنزّل الملائكة بالرحمة، والسلامة، والخير لأهل الطاعة والإيمان.
  • تُغفَر فيها الذنوب، ويكثر فيها العَفو، والغفران، والتيسير لِمَن قامها محتسبا الأجر من الله -تعالى-، قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم-: مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن ليلة القدر .. أجمل الكلمات عن ليلة القدر مكتوبة

منشورات للفيس بوك عن ليلة القدر

وعلى موقع التواصل الاجتماعي الأكبر يحرص المسلم على نشر المعلومات التي تتناول ليلة القدر، كي يذكّر أخاه المسلم بفضل تلك الليلة، ليغتنمها على أحسن، وفي ذلك يمكن أن يكتب:

البوست الأول عن ليلة القدر

يقول أحدهم: هل عرفتم فضلها، وهل عرفتم ما يكفي عنها؟ إنّها الليلة الجميلة، ليلة الصفاء والنقاء، ليلة يقوم فيها القلب الصادق بالبكاء، متمنياً الرحمة والمغفرة والعتق من النار، إنها ليلة الشرف، ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة الشرف الجميل.

البوست الثاني في النصح بقيامها

يقول رجل: أسألكم وأسأل نفسي؟ هل يشبه شهر رمضان أي شهر؟ ففيه ليلة القدر، فكم من خبر صح فيما فيها من الخير، روينا عن ثقات أنّها تطلب في الوتر، فطوبي لأمرئ يطلبها في هذه العشر، ففيها تنزل الأملاك بالأنوار والبر، ألا فادخروها إنها من أنفس الذخر، فكم من معتق فيها من النار ولا يدري.

شاهد أيضًا: رسائل عن ليلة القدر 2021

كلمات في ليلة القدر

لأنها ليلة كريمة وعظيمة وذات شأن عند عباد الله المسلمين، وفيها تحلوا الطاعات ويطيب الدعاء بالخير للأهل والأحباب، وفيها يتبادل الناس التهاني والتبريكات، وممّا يقال في تلك الليلة:

  • يقال: بارك الله لكم في شهر الطاعات والرحمات، وأكرمكم بليلة القدر، ورزقكم فيه الدرجات وختم لكم فيه بالصالحات وأدخلكم أعلى الجنان.
  • يقول أحدهم: عشرون يومٍ ماضية وعشرة أيّام هي الباقية فأكثرو من الخير في الباقية، لتدركوا ما فاتكم في الماضية، دعواتك.
  • يقول شاب بعيون دامعه: قوافل العتقاء يا أحبابي أوشكت على الرحيل فاجمعوا زادكم وأخلصوا نيّاتكم، وأدركوا الركب فاجتهدوا، تدركوا في ليلة تعدل أعماركم كلّها، لعلها تكون الليلة، واذكرونا في دعائكم.
  • يقول صديق في صديقه: إن رجوت من الله الغفران أو سألته سكن الجنان في ليلة القدر، فضم اسمي إلى اسمك فإني أحب مجاورتك في الجنة.
  • يقول إمام المسجد: عشر ليالي الرحمة مرَّت مسرعات وعشر ليالي المغفرة ها هنَّ آتيات، وتليهن عشر ليال من النار معتقات، يا رب اجعلني ومن أحبهم فيك ممن رحمتهم وغفرت لهم ومن النار عتقتهم، آمين يا أرحم الراحمين. اللهم اجعل أحبتي ممن شملتهم برحمتك في عشرٍ مضت، وممن تشملهم بمغفرتك في عشرٍ أتت، وبلغهم عتقك من النار في عشر بقت، وتقبل دعائهم ليلة القدر.
  • وممّا يقال أيضًا: أوشك موسم الخير على الرحيل، وعلى الانقضاء فليكن خير أعمالنا ختامها في قيام ليلة القدر.
  • يقال أيضًا: اللهم أختم لأحبّتي رمضان، واكتب لهم في ليلة القدر العتق من النيران.
  • يقول شاب: إني أحبكم في الله، فلا تحرمونا من صادق دعائكم في ليلة القدر المباركة.
  • يقول أحدهم: ختم الله شهركم بالمسرات، وغفران الزلات وقبول الدعوات في ليلة القدر.
  • وأيضا: عندما أعجز عن رؤيتك، لن أعجز عن الدعاء لك في جوف الليل، لأنك من أهل الفضل، أسعدك الله حيث كنت، وتقبل الله طاعتك في ليلة القدر المباركة.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول في ليلة القدر

عبارات عن ليلة القدر بالصور

وفيها من الخير الجزيل، فهي ليلة يعتز بها كل مسلم، ويعتز بها كل صائم قائم عابد لله، ويحرص البعض من المسلمين على نشر صور تتناول الليلة المباركة لتذكير إخوانه بفضلها وفضل قيامها، وفيما يلي نسرد لكم باقة من الصور:

بيسيات عن ليلة القدر
بيسيات عن ليلة القدر
بيسيات عن ليلة القدر
بيسيات عن ليلة القدر

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر لأبنائي مكتوب

شعر في ليلة القدر

حرص كثير من الشعراء على حسن استقبال ومديح تلك الليلة المباركة التي كرّمها الله عز وجل ليخلّدوها في أشعارهم كأعظم الطقوس الرمضانية المميزة لهذا الشهر الفضيل، وفيها نسرد لكم باقة من أبيات الشعر:

أبيات عن ليلة القدر للشاعر بدر شاكر السياب

يا ليلة تفضل الأعوام والحقبا
هيجت للقلب ذكرى فاغتدا لهبا

وكيف لا يغتدي نارا تطيح به
قلب يرى هرم الاسلام منقلبا

يرى شعائر دين الله هاربة
يسفها النوء تمضي حيثما ذهبا

أين العنان الذي تلويه عاصفة
ما فاتحين يرون الموت مطلبا

للرغو حول شدوق الخيل وسوسة
والنقع يذري لثاما قنع السحبا

من كل محتسب بالله متكل
عليه يفري ضلوع البغي ان ضربا

كأن أسيافهم في كل معمعة
جسر الى جنة الفردوس قد نصبا

يا ليلة القدر يا ظلا تلوذ به
ان مسنا جاحم الرمضاء ملتهبا

ذكراك في كل عام صبيحة عبرت
من عالم الغيب تدعو الفتية العربا

أبيات من قصيدة يا ليلة السلام للشاعر عبد المعطي الدالاتي

أطلّي غُرّةَ الدهرِ .. أطلي ليلةَ القدرِ
أطلي درّةَ الأيام مثلَ الكوكب الدرّي

أطلّي في سماء العمر إشراقاً مع البدرِ
سلامٌ أنتِ في الليل وحتى مطلعِ الفجرِ

سلامٌ يغمرُ الدنيا يُغشّي الكونَ بالطهرِ
وينشرُ نفحةَ القرآنِ والإيمانِ والخيرِ

لأنكِ منتهى أمري فإني اليوم لا أدري
أفي حلُمٍ.. أفي وعيٍ. أنا.. يا حَيرةَ الفكرِ!

فما قيسٌ وما ليلى وما ذاك الهوى العُذري!
حفظتُ هواكِ في سري فباحت مهجةُ السرِّ

وصنتُ سناكِ في صدري فشعّتْ خفقةُ الصدرِ
أداريهِ وأسكبُهُ بقلبِ زجاجةِ العطرِ

وأصحَبهُ مدى عمري.. وأحملُه إلى قبري
لأنكِ أنت أمنيتي فرشتُ الحبَّ في قصري

لأجلكِ صُغتُ قافيتي، وصغتُ قصيدةَ العمرِ
أرتّلها وأنشدُها فأرحلُ في مدى الشعرِ

أدعية تقال في ليلةالقدر

فقد جعل الله سبحانه وتعالى من الدعاء عبادة قائمة بحد ذاتها، وهو الاعتراف الفعلي والترجمة الحرفية لضعف الإنسان ولجوؤه إلى خالقه، وفي فضل الدعاء قد قيل الكثير من الأحاديث، وليلة القدر هي خير الليالي التي يناجي به العبد المسلم ربّه، وفيها يستحب القول:

  • اللهم إني استودعك ليلة القدر، اللهم إني استودعك كل دعوة دعوتها وفوّضتها إليك، يا ربّ إني أستودعك أيامي، يا ربّ أرني فيها ما يسرّ قلبي وابعد عني وعن أبنائي ما يضرنا.
  • اللهم إن هذه الليلة خير لياليك؛ فارزق اللهم خير ما بعدها، وجنّبنا شره.
  • يُستحب الإكثار من قول: لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين ومن الصلاة علي النبي محمد -صلي الله عليه وسلم-، ومن الدعاء، والاستغفار، والتوبة إلي الله.
  • اللهم أعتق رقابنا من النار وعوضنا عن أحزاننا وبدلها بفرحة تدمع لها عيوننا، اللهم بدل أقدرانا لأفضل حال، اللهم ثبتنا على الحق وارزقنا الطاعة والإيمان، اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك وأعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين.
  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب، رب اغفر لي ولوالديَّ، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين، رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحاً ترضاه، اللهم أطل في عمر أبي وأمي وارزقهم الصحة والعافية، يارب ارزقني دعوات أمي ودعوات أبي واحفظهم ولا تحرمني من حنانهم، اللهم فرح قلوبهما واشرح صدورهما.

قد يهمك أيضًا: دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه بيسيات عن ليلة القدر رائعة وانتقلنا عبر سطور المقال للتعريف بالليلة وبأجمل العبارات التي تقال في تلك الليلة لنختم أخيرًا مع باقة من الادعية التي أوصى بها الرسول ان تقال في ليلة القدر.

170 مشاهدة