تؤدي قراءة ما بين السطور إلى الفهم الحرفي للنص.

كتابة اية محمد -
تؤدي قراءة ما بين السطور إلى الفهم الحرفي للنص.

تؤدي قراءة ما بين السطور إلى الفهم الحرفي للنص. هو سؤال من الأسئلة التي لا بدَّ من توضيح إجابتها، حيث أنَّ القراءة أصبحت في الوقت الراهن هي من أهم العمليات المعرفية التي يجب أن يُتقنها الإنسان، كما إنَّها من العمليات التي يجب أن يُماسها بشكل مستمر لأنَّها تُنمي القدرات الفكرية لديه، وفي هذا المقال سنقوم بتعريف عملية القراءة، كما سنُعرِّف بالقراءة ما بين السطور، بالإضافة لذكر أنواع القراءة وأهميتها.

تعريف القراءة

القراءة هي عملية فكرية معرفية، تقوم على أساس تحليل دلالات الرموز والأحرف في اللغة بهدف الوصول إلى الفهم والإدراك للمعنى المكتوب، فإنَّ اللغة بشكل عام هي مُؤلفة من مجموعة من الأرقام والأحرف والرموز التي يمكن تحليلها وفهمها من خلال عملية القراءة، كما تُعدُّ القراءة وسيلة للفهم والوصول إلى المعلمة، كما تُعدّ أحد وسائل التواصل المُهمة في المجتمع، بالإضافة إلى كونها الوسيلة الأساسية للتعلم، والتعرّف على حضارات وثقافات الشعوب الأخرى والتواصل معها.

تؤدي قراءة ما بين السطور إلى الفهم الحرفي للنص.

تؤدي قراءة ما بين السطور إلى الفهم الحرفي للنص. هي عبارة خاطئة وغير صحيحة، حيث أنَّ القراءة ما بين السطور هي مهارة يُمكن لبعض الأشخاص إتقانها، وهي عبارة عن عملية استنباط واستنتاج بعض الأمور والمعلومات التي ليست موجودة بين عبارات وكلمات الجملة بشكل واضح، ولكنَّ معنى الكلام يُشير إلى معلومات أُخرى غير موجودة، وعلى ذلك فإنَّ القراءة ما بين السطور هي عملية لا يُمكن من خلالها الفهم الحرفي للنص بشكل واضح.

أنواع القراءة

إنَّ عملية القراءة هي عملية مُهمة يحتاجها الفرد بشتَّى أنواعها في كثير من مفاصل حياته، وأنواع القراءة هي:

  • القراءة الصامتة: هي القراءة التي تهدف إلى فهم المعاني من النص المقروء، وتحديد أفكاره وموضوعه.
  • القراءة الجهرية: هي القراءة التي تهدف إلى  إخراج مخارج الحروف في النص بشكل صحيح وسليم، واتّباع قواعد مُحددة مثل التعبير الصوتي بشكل جيد، والوقوف في مواضع محددة.

شاهد أيضًا: من خطوات تصفح الكتاب واستراتيجيات ما بعد القراءة

فوائد القراءة

إنَّ القراءة هي عملية عقلية تُؤدي مُمارستها إلى تنمية قدرات الفرد العقلية والفكرية والمعرفية، وكذلك تزيد من نسبة وعي الإنسان بذته وعيه بالمحيطين من حوله، وإنَّّ الشخص القارئ هو شخص قادر على الاستماع بشكل فعَّال والحديث بشكل فعَّال والتواصل مع الآخرين بشكل إيجابي أكبر، بالإضافة لكون القراءة عملية ترفع من شأن الأمة والمُجتمع، حيث أنَّها تؤدي لى تحسبن الجودة الفكرية للمجتمع، وتُؤدي إلى تطوره ورُقيّه.[1]

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن أنَّ تؤدي قراءة ما بين السطور إلى الفهم الحرفي للنص. ، هي عبارة خاطئة وغير صحيحة، كما عرَّف بعملية القراءة، وما هي القراءة ما بين السطور، بالإضافة لتوضيح أنواع القراءة وفوائدها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قراءة , 09/10/2021
48 مشاهدة