تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس 2021 , 16:08
تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية ، حيث مرت الكثير من الدول بمراحل من الصراعات والانقسامات الداخلية، ثم تأتي مرحلة التوحيد والاستقرار الداخلي، يتم من خلالها النهضة والبناء العمراني، والانفتاح الثقافي، والانطلاق نحو الريادة، وفي هذا المقال سنعرف ما هو التاريخ الذي تم فيه توحيد السعودية

نبذة عن السعودية

هي دولة عربية، ومن أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، حيث تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، كما تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتقدر مساحتها بحوالي مليوني كيلومتر مربع، وأما حدودها فمن جهة الشمال تحدها جمهورية العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي تحدها دولة الكويت، ومن جهة الشرق تحدها كل من الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى دولة قطر ومملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد، الذي يقع على مياه الخليج العربي، ومن جهة الجنوب تحدها اليمن، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، ومن جهة الغرب يحدها البحر الأحمر. [1]

شاهد أيضًا: مقومات المملكة العربية السعودية

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

إن تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية هو 23 سبتمبر من العام 1932، حيث كان توحيد أغلب المناطق عن طريق القوة العسكرية والحروب والمعارك والصراعات المتبادلة في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية، وذلك خلال الفترة الممتدة من عام 1902 وحتى عام 1932، حيث تم في هذه الفترة توحيد العديد من المناطق بشكل سلمي عن طريق المعاهدات والاتفاقيات، وفي الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1932 تم الإعلان بمرسوم ملكي عن قيام المملكة العربية السعودية على نفس الحدود التي هي عليها حاليًا. [2]

شاهد أيضًا: ما هي أكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

سبب تسمية السعودية

سميت المملكة العربية السعودية نسية إلى سعود بن محمد آل مقرن، وهو الجد الأكبر للأسرة الحاكمة التي تنتسب إليه، فهو كان حاكم الدرعية، واسمه عربي أصيل، مشتق من السعادة، وهو جمع سَعد، ومعناه الحظ السعيد، وقد انتشر هذا الاسم في الخليج العربي وشبه الجزيرة العرب بعد القرون الوسطى والمتأخرة، حيث يُسمى الكثير من الذكور بهذا الاسم اقتداءً بهذا الرجل.

أهم المدن في المملكة العربية السعودية

يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريبًا، وفيما يأتي أهم هذه المدن:

  • مكة المكرمة: هي قبلة المسلمين ومن المدن المقدسة، كما أنها قبلة المسلمين وتقع في الجهة الغربية للمملكة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة.
  • المدينة المنورة: هي من المدن المقدسة وهي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقع فيها قبره الطاهر، كما يقع فيها مسجد قباء ومسجد القللتين وهما أكثر المساجد شهرة في الإسلام، وتقع في الجهة الغربية من المملكة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، مع وجود الآلاف من الزوار فيها.
  • الرياض: تقع في وسط المملكة وهي العاصمة ومقر الحكم، ويبلغ عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة.
  • جدة: هي ثاني أكبر مدن المملكة، وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية، وهي البوابة الحرمين الشريفين، وتسمى عروس البحر الأحمر، ويبلغ عدد سكانها أكثر من ثلاثة ملايين نسمة.

أبرز الأحداث التاريخية في المملكة العربية السعودية

وفيما يأتي أبرز الأحداث التاريخية التي مرت على المملكة عبر الزمن: [3]

  • تولى الملك فيصل العرش، بعد خلع الملك سعود بن عبد العزيز عام 1384 هـ.
  • قيام الأمير فيصل بن مساعد باغتيال الملك فيصل عام 1395 هـ.
  • في عهد الملك خالد، تم عقد المؤتمر الثالث للقمة الإسلامية في الحرم المكي الشريف عام 1401 هـ.
  • بعد حادثة احتلال الحرم المكي عام 1400 هـ، تم انضمام السعودية إلى مجلس التعاون الخليجي عام 1401 هـ.
  • نشوب الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1400 و 1408 هـ، والتي على إثرها قام بها بعض الحجاج الإيرانيين بالتظاهر وإدخال المتفجرات إلى مكة المكرمة، وكان ذلك في شهر ذي الحجة من العام 1407 هـ.
  • نشوب حرب الخليج، والتي انتهت باحتلال الكوت من قبل العراق، في عام 1411 هـ.
  • في العام 1406 هـ، تم افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بالبحرين.
  • في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز تمت توسعة الحرمين الشريفين توسعةً شاملة.
  • في عهد الملك عبدالله، ثم انعقاد مؤتمر القمة الإسلامية الاستثنائية الثالث في مكة عام 1426 هـ.

شاهد أيضًا: أسماء أمراء مناطق المملكة العربية السعودية 1442

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية، وهو في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1932، وأصبحت قائمةً على الحدود التي هي عليها في وقتنا الحالي.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , السعودية , 31-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , توحيد السعودية , 31-07-2021
  3. ^ m.marefa.org , السعودية , 31-07-2021
63 مشاهدة