تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من

كتابة منة محمد - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 09:03 - آخر تحديث : 3 مارس 2021 , 09:03
تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من

تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من ؟ تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أخطر المراحل العمرية على العقل حيث تترسخ الأسس، والسلوكيات، والقيم لديه في هذه الفترة فيبدأ في أخذ هذه السلوكيات التربوية من الأسرة، والأم، والأب لذلك علينا مراعاة تصرفاتنا، وألفاظنا أمام الأطفال في هذا العمر فهذه الفترة تتطلب لوجود الأب، والأم بشكل كبير معًا، والتوجه للطفل من أجل بناء شخصية سليمة، وسوية.

شاهد أيضًا: متى يحبو الطفل وما هي اهم النصائح لحماية الطفل أثناء مرحلة الزحف

تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من

وهناك أربعة مراحل، وفترات رئيسة للنمو، والتطور، وهي:

  • مرحلة الرضاعة: التي تبدأ من لحظة الولادة، وحتى عامين.
  • مرحلة الطفولة المبكرة: تبدأ من ثلاث سنوات، وحتى ثمان سنوات.
  • مرحلة الطفولة المتوسطة: تبدأ من تسع سنوات، وحتى 11 سنة.
  • مرحلة المراهقة: تبدأ من 12 سنة حتى 18 سنة.

ولكل مرحلة من هذه المراحل علامات، ومؤشرات فمرحلة الرضاعة تساعد الطفل على أن يُصبح أكثر وعيًا، وصحة في كافة مراحل النمو الجسدية الطبيعية التي يمر بها في حياته.

وتتركز علامات مرحلة الطفولة المبكرة، والمراهقة المبكرة على التغييرات الجسدية التي تتم في فترة البلوغ، وفي هذه الفترة لا بد من الاهتمام بالتغذية الصحية لهم، ومنحهم الراحة الكافية، والتحدث معهم باستمرار، وفحصهم بشكل دوري.

شاهد أيضًا: متى يتوقف طول الرجل وشرح لمراحل تطور الطول عند الذكور

تعريف الطفولة المبكرة

يُمكننا تعريفها على أنها المرحلة العمرية الممتدة من السنة الثالثة من عُمر الطفل، وحتى نهاية السنة الخامسة أي الفترة من بين السنتين، والست سنوات أي منذ انتهاء فترة الرضاعة، وحتى بداية سن دخول المدرسة فيُطلق عليها مرحلة ما قبل الدراسة.

خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

تشهد هذه افترة المبكرة مجموعة من التطورات الشاملة للطفل فتعد واحدة من أهم الفترات الانطباعية في حياة الإنسان، وتتمثل أبرز خصائصها في:

فترة التطور البدني

هي تلك الفترة التي يكتسب فيها الطفل ارتفاعًا بمعدل متوسط حيث يبلغ حوالي 3 بوصات سنويًا، وفي نهاية هذه المرحلة يصل طول الطفل حوالي 3 أقدام، و6 بوصات إلى جانب ازدياد وزنه بشكل ملحوظ، واستبدال الأسنان اللبنية بأسنان دائمة.

فترة تطور اللغة

يُطلق على مرحلة الطفولة المبكرة اسم عصر الثرثرة، وذلك لأن الأطفال يُصبحوا أكثر قدرة على التحدث بشكل سليم، وسهل فبمرور الوقت من العام الثاني لهم، وحتى انتهاء مرحلة الطفولة المبكرة تزيد قوة الدافع لدى الأطفال على تعلم الكلام، والتحدث للتمكن من التواصل الاجتماعي مع سائر البشر.

شاهد أيضًا: متى يبدا الطفل بالجلوس وأضرار الجلوس المبكر للطفل

فترة تحسين الفهم

تتطور قوة الفهم لدى الأطفال في هذه المرحلة فيتوصلوا لمعنى العبارات التي ينطق بها الآخرين، وهذا يساعدهم في التواصل معهم بشكل أفضل.

فترة تحسين مهارات الكلام

في الغالب تحتوي مرحلة الطفولة المبكرة على كمية تطورات كثيرة، وسريعة خاصة في المهارات الأساسية لدى الطفل كالكلام، وتعلم اللغة، وإتقان النطق بها، وكذلك فهم المراد من الكلام، وتكوين مفردات، ودمج الكلمات لتكوبن جمل مفهومة، وواضحة .

فترة التطور العاطفي

في هذه المرحلة تكون العاطفة شديدة عند الأطفال فيكون الطفل في هذه المرحلة غير متوازن، وغير قادر على التحكم في عواطفه، ومشاعره تجاه الآخرين فتزيد لديه مشاعر الغضب، والخوف، والغيرة، والفرح، والحسد، والفضول، وغيرها لأسباب متعددة، وبسيطة.

فترة التنمية الاجتماعية

يتم في مرحلة الطفولة المبكرة وضع أسس التنشئة الاجتماعية التي يسير عليها الطفل فيما بعد، ويتم غرس هذه الأسس من قِبَل الأسرة، والمدرسة، والحي، وذلك من خلال:

  • دور الأسرة في توفير جو أسري مستقر، واجتماعي لتعليم الطفل من خلاله العادات الاجتماعية الصحيحة، وكيفية احترام الأخرين، والتعبير عن الرأي، والمشاركة في الحوار بشكل مهذب، وإيجابي.
  • دور الحي في أنه المكان الذي يلتقي فيه الطفل بأصداقائه، وجيرانه ليتشاركوا اللعب، وأحيانًا ما يتشاجروا، أو يتعاونوا في إنجاز أمر، أو مهمة ما.
  • دور المدرسة في تقويم سلوك الطفل الخاطئ، ونُصحه بالالتزام بالأخلاق، والقيم الصحيحة، والابتعاد عن الأفعال الخاطئة، وعدم التلفظ بالكلمات القبيحة، والتعاون مع الأصدقاء.

فترة تطور التفاهم

مع زيادة إدارك الطفل بمرور العمر تزيد لديه القدرات العقلية، والفكرية، والمعرفية فيزداد فهمهم لطبيعة الأشياء من حولهم، وللبشر، وتصرفاتهم، وكذلك إدراكهم للمواقف بشكل أسرع، وذلك من خلال معرفتهم بمصطلح الأسرة، والوالدين، والأصدقاء، والأقارب، وكذلك التعرف على أسمائهم، وأسماء أجزاء من أعضتاء جسمهم، وأيضًا التعرف على الأرقام، والألوان، والوقت، والأشكال.

فترة تطور المصالح

تعد الطفولة المبكرة هي تلك الفترة التي تتطور فيها بعض الاهتمامات المشتركة لدى الأطفال مثل:

  • الاهتمام بجسم الإنسان.
  • الاهتمام باللعب، والألعاب.
  • الاهتمام بالملابس.
  • الاهتمام بالدين.
  • الاهتمام بالنفس.

فهم يميلوا إلى ممارسة اللعب في كل الأوقات دون انقطاع في هذه المرحلة، وكذلك ينتشر لديهم الفضول، والرغبة في معرفة كل شيء بتقديم الأسئلة، والاستفسارات عن أغلب الأشياء بصورة متكررة.[1]

شاهد أيضًا: كيف اقوي شخصية طفلي بطريقة فعالة وصحيحة

وإلى هنا نكون تعرفنا على تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من، فمراحل عمر الطفل عالم مليئ بالخواص، والمعارف علينا إداركه، ولكن الأهم في هذا الموضوع أن نقف بجانب أطفالنا، وبالقرب منهم في كل شيء حتى نكون أول شخص يلجأوا إليه عند الوقوع في أي مشكلة فنحن من نحبه بصدق، ونُراعي مصالحه.

المراجع

  1. ^ kkhsou.in , INTRODUCTION TO EARLY CHILDHOOD STAGE , 3\3\2021
176 مشاهدة