تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي ب

تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي ب

حل سؤال تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي ب، تتكاثر الحيوانات بالإخصاب إما الداخلي أو الخارجي، أو عبر التلقيح الصناعي، حيث يختلف كل نوع عن الآخر بعدة مميزات، وموقع محتويات عبر سطور مقاله التالي سيجيب على السؤال المطروح مقدمًا، معرفًا ما هو الإخصاب الداخلي.

ما هو الإخصاب الداخلي

أو كما يعرف باسم التلقيح الداخلي، هو عملية من عمليات التكاثر عند الحيوانات، وهو عملية اتحادية تكاثرية جنسية في جسد الأنثى لكل من البويضة والحيوان المنوي الذكري، حيث يدخل الذكر الحيوان المنوي إلى الجهاز التناسلي عند الأنثى عند أغلب الحيوانات عن طريق الجماع.[1]

شاهد أيضًا: اختر اثنين من خصائص الإخصاب الخارجي

تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي ب

إن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو “بعدد أقل من البيض”، وبعد عملية الإخصاب الداخلي عند الحيوانات تتشكل البيوض الملقحة، ويتابع الجنين مسيرته في النمو داخل الجهاز التناسلي للأنثى حتى يولد كمولود حي ذي حجم صغير.

طرق الإخصاب الداخلي

تتم عملية الإخصاب الداخلي عند الحيوانات عبر طرق متعددة، منها ما يلي:

  • الجماع.
  • قبلة المذرقية.
  • عبر المحفظة المنوية.

شاهد أيضًا: يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض.

الفرق بين الإخصاب الداخلي والخارجي

إن عملية الإخصاب الخارجي معاكسة للإخصاب الداخلي، فهي تحدث في الخارج وليس في جسد الأنثى، وهذه الطريقة متبعة عند الأسماك والبرمائيات، وأعداد بيوضها تكون أكبر بكثير من البيوض المفرزة في الإخصاب الداخلي، بالإضافة أنه في هذه العملية نادرًا ما يحدث أي تلامس بين كل من الذكر والأنثى.

في ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة حل سؤال تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي ب، وما هو الإخصاب الداخلي وما طرقه، وما الفرق بين الإخصاب الداخلي والخارجي.

المراجع

  1. ^askabiologist.asu.edu , Internal fertilization , 05/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *