تجارب البنات مع رجيم الكيتوني

كتابة مفيدة محمد -
تجارب البنات مع رجيم الكيتوني

تجارب البنات مع رجيم الكيتوني، كثيرة وعديدة، وسوف نذكر لكم من خلال المقال التالي عبر موقع محتويات كل ما يمكن معرفته عن هذا النظام الغذائي الصحي والتي يعد من أكثر الأنظمة الصحية الشائعة والسليمة، والتي انتشرت بكثرة في السنوات الأخيرة، حيث يسعى الكثير من الأفراد لاكتساب جسم صحي رشيق بنظام صحي آمن ولا يسبب الجوع المفرط، وفي الفقرات التالي سيتم ذكر أهم تجارب البنات مع رجيم الكيتوني.

تجارب البنات مع رجيم الكيتوني

فيما يلي سيتم استعراض بعض من تجارب الفتيات مع ريجيم الألكيتوني وهي كما يلي:

تجربة المشاركة الأولى لبنت بعمر 23 عامًا

صرحت أن رجيم الكيتوني واحد من أفضل نظم الرجيم المتبعة في تخفيف الوزن دون الحاجة للحرمان، وبالتالي له الكثير من الفوائد لصحة البدن. على سبيل المثال، معالجة عسر الهضم وحموضة المعدة، كذلك يعمل حرق الدهون لاكتساب جسم صحي بكامل رشاقته.

تجربة المشاركة الثانية لبنت بعمر 32 عامًا

وجدت أن رجيم الكيتوني هو أسلوب حياة صحية وليس فقط حمية تتبعها لمدة زمنية ولغاية محددة. وذلك لكونه يعمل على تخفيض نسبة السكر بالدم، وتزويدك بالطاقة التي تحتاج إليها حتى تتفادى التعب والإرهاق طوال اليوم، وأخيرًا يخفف من الشعور بالجوع بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى التي قامت بأتباعها لكنها فشلت لشعور الجوع الكبير التي عجزت عن مقاومته.

تجربة المشاركة الثالثة لبنت بعمر 19 عامًا

قالت إنها شعرت في بداية الأمر بالإزعاج من الأمور التي يلزمك بها رجيم الكيتوني، إلا أنها مع مرور الزمن بدأت بالاعتياد على هذا النمط، أما فيما يخص الآثار الجانبية فإنها تعرضت لأنفلونزا الكيتو والتي تشبه أعراضها أعراض البرد كالدوخة ووجع في الرأس إلا أنها أيضا تجاوزت هذه المشكلة من خلال شرب المياه بكمية كبيرة جداً مع متابعة تناول بعض حبوب المكملات الغذائية وتناول شراب العظام، وذلك لتلافي نقص المعادن الذي خسرته، لكن في نهاية المطاف وحققت غايتها في اكتساب جسد نحيل وجذاب.

تجربة المشاركة الرابعة لسيدة بعمر 40 عامًا

أعلنت عن أنها خسرت وزن كبير جدًا وذلك بعد التزامها بنظام الكيتو لحوالي (24) شهر، كما اعتبرته من أفضل الأنظمة السحرية التي ساهمت في تغيير شكل جسمها وحياتها مما جعلها أكثر ثقة وحيوية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع ريجيم النقاط في شهر

اختلاف تجارب الإناث مع رجيم الكيتوني عن الذكور

يقدم رجيم الكيتوني الكثير من الفوائد للأفراد إلا أن هناك جدل ونقاش كبير حول ما إذا كان لهذا الرجيم تأثير على المدى الطويل، وهل يقدم نفس الفائدة لكلا الجنسين. لهذا السبب تم إجراء تجارب ودراسات على فئران وتم التوصل إلى أن هناك اختلاف كبير وصارم والذي أكد أن الذكور بطبيعة أجسامهم يخسرون الوزن أسرع من الإناث وهذا يعود بشكل جزئي إلى الهرمون الرئيسي الأنثوي وهو الاستروجين. وهذا تم تأكيده عندما تم إزالة المبايض لدى إناث الفئران وأعادوا التجربة، حيث ظهر لديهم تغيير كبير في النتائج. كما أظهرت النتائج وجود انخفاض كبير في دهون الجسم، كذلك عدلت من نسبة السكر بالدم. بالملخص هرمون الاستروجين هو الذي يوجد الاختلاف لحمية الكيتوني بين الإناث والذكور حيث أن رجيم الكيتوني ينجح بدون وجود الإستروجين.[1]

ما هو رجيم الكيتوني

النظام الغذائي الكيتوني والذي يرمز له اختصارًا رجيم الكيتوني، هو عبارة عن نظام غذائي قليل الكربوهيدرات كثير الدهون يحقق لك الكثير من الفوائد لصحة جسم مثالي. يشبه إلى حد كبير نظام أتكز والحميات الأخرى القليلة الكربوهيدرات. في العموم يقوم هذا النظام على تناول كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات واستبدال ذلك بالدهون الصحية، وذلك لوضع الجسم الذي تعرض لانخفاض بالكربوهيدرات في حالة استقلاب تدعى الكيتوزية، هذه الحالة تخضع جسمك على حرق الدهون لحصول على طاقة، بالإضافة لكونه يحول الدهون في الكبد إلى كيتونات، والتي تعمل على تزويد الدماغ بالطاقة.[2]

شاهد أيضًا: جدول نظام كيتو لمدة شهر جاهز

أعراض اتباع رجيم الكيتوني

في حال كنت تتبع رجيم الكيتوني وتتساءل فيما إذا كنت قد دخلت في الحالة الكيتونية أم لا. فإن الجواب هو يمكنك معرفة ذلك من خلال بعض الأعراض والعلامات الشائعة بين الأفراد. ويمكن ذكرها كما يلي:[1]

  • نقص الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • روائح كريهة في الفم.
  • وجع في الرأس.
  • شعور بالإقياء.
  • دوخة.
  • ضبابية في الدماغ.
  • إنفلونزا الكيتو حيث قد يعاني الشخص المطبق لهذا النظام من جديد عدد مختلف من الأعراض، وعلى سبيل المثال تعب وإرهاق واضطراب معوي.

فوائد رجيم الكيتوني

تتعد وتتنوع الفوائد الصحية لنظام الكيتو على المدى الطويل. كن في الغالب يتفق الخبراء على ما يلي:[3]

  • يعد نظام الكيتو علاجاً فعالاً لمرض الصرع: لدى كل من الأفراد الذين لم يستجيبوا لأي نوع من العلاج بسبب تعاطي المخدرات، كذلك الأطفال والبالغين المصابين بالصرع حيث يعمل هذا الرجيم على تقليل النوبات الخاصة بالصرع بشكل كبير وقد يسبب الهدوء لهم.
  • يساهم نظام الكيتو بشكل كبير في خسارة الوزن: وهذا ما زاد شعبيته في السنوات الخيرة. حيث يتميز بكونه يكسب شعور أقل بالجوع مع شبع أكثر مقارنة بالحميات الأخرى. من جهة أخرى اعتماد هذا النظام على تقليل الكربوهيدرات يؤدي لاعتماد الجسم على حرق الدهون التي ينتجها الكبد وهذا ما يؤدي لخسارة بالدهون والوزن.
  • يعمل نظام الكيتو في مساعدة مرضى داء السكري: وذلك لكونه يمتلك إستراتيجية قوية في التحكم بمستويات سكر الدم لمرضى السكري. مع العلم أن اتباع هذا النظام بشكل دائم قد يعرضك لنقص بسكر الدم.

شاهد أيضًا: هل التمر مسموح في الكيتو .. الطعام المسموح في الكيتو 

مخاطر رجيم الكيتوني

يمكن أن تؤدي النسبة المخفضة من الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون إلى حالة الكيتوزية، حيث تعتبر هذه الحالة هي من الحالات الاستقلابية التي يستند فيها جسم الإنسان بشكل رئيسي على الدهون الصحية وذلك لاكتساب الطاقة التي تقابل الكربوهيدرات، إلا أن هذه العملية تضم الكثير من المخاطر التي يجب أن يكون الشخص على علم تام بها، وسيتم ذكرها فيما يلي:[4]

  • أعراض الريجيم: قد تواجه الشخص بعض الأعراض الناتجة من هذا النظام والتي تشبه إلى حد كبير في البداية أعراض الأنفلونزا، ويستمر ذلك حتى يتأقلم الجسم على استخدام الدهون والكيتونات بدلا من الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة.
  • ارتفاع حموضة البول: إن تناول كمية كبيرة من الأطعمة الحيوية المطلوبة في رجيم الكيتوني يؤدي أي ارتفاع حموضة البول وارتفاع خطر تشكيل حصى الكلى، وبالتالي قد تتطور الحالة حتى تصل لمرض كلوي مزمن.
  • الإصابة اضطرابات الجهاز الهضمي: يسبب نظام الكيتو المخفض الكربوهيدرات إلى تقليل الألياف التي تتناولها وهذا ما يؤدي لآثار سلبية في الجهاز الهضمي كذلك تقلبات في بكتيريا الأمعاء. على سبيل المثال، الإمساك.
  • نقص العناصر الغذائية: أجمعت الدراسات على أن نظام الكيتو يؤمن نسبة غير كافية من الفيتامينات والمعادن، وعلى سبيل المثال، المغنيسيوم والبوتاسيوم. حيث إنه مع مرور الوقت يؤدي لنقص المغذيات.
  • نقص سكر الدم: بالرغم من إسهام نظام الكيتو منخفض الكربوهيدرات في تخفيض نسبة السكر بالدم عند المصابين بمرض السكري، إلا أنها قد يؤدي لخطر إصابتك بنقص سكر الدم، بالخص إذا كنت ممن يعانون من مرض السكري من النوع الأول.
  • الإصابة بهشاشة العظام: فقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن نظام الكيتو يخفض من نسبة المعادن في عظام الإنسان مما يؤدي لانهيار العظام بعد فترة من الزمن.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: تشير معظم الدراسات إلى أن أنظمة الكيتو منخفضة الكربوهيدرات التي تعتمد على الأطعمة الحيوانية مما يسبب زيادة في الوفيات والموت المبكر، وهذا بسبب التعرض للإصابة ببعض الأمراض المزمنة، وعلى سبيل المثال، مرض السرطان وأمراض القلب.

شاهد أيضًا: نظام الكيتو بالتفصيل .. الفوائد والآثار الجانبية لنظام الكيتو

طريقة عمل رجيم الكيتو

مجمل البرامج الخاصة بحمية الكيتو تدعو لاتباع نظام غذائي معين، وذلك في أيام محددة في الأسبوع أو أسابيع معينة في الشهر، وذلك لضمان فقدان الوزن مع إمكانية تناول بعض الكربوهيدرات في الأيام الأخرى، وفي العموم يجب ألا تتجاوز نسبة الأطعمة المتضمنة للكاربوهيدرات في جسم الإنسان عن (50غ) باليوم الواحد، مع الامتناع عن الحلويات بأنواعها والسكريات.[1]

الوجبات المسموح بها في نظام الكيتو

فيما يلي تم جمع كل الوجبات التي تتضمن على سعرات حرارية منخفضة وقليلة الكربوهيدرات. وهي كما يلي:[2][3]

  • مشتقات الألبان: مثل الجبنة وهي من أفضل الوجبات كذلك القريشة وجميع أنواع الأجبان.
  • اللحوم: مثل لحوم الأبقار.
  • بعض أنواع المكسرات: والمكسرات المسموح بها هي بذور الشيا واليقطين واللوز والجوز.
  • الأطعمة البروتينية: مثل البيض الذي يعد على رأس هذه القائمة لأهميته.
  • الخضروات بأنواعها: وعلى سبيل المثال، الخيار والبندورة والبصل كذلك تعتبر من أفضل هذه الوجبات، والكوسا والقرنبيط والفلفل الحلو.
  • أنواع من الأسماك: حيث إن الأسماك كالماكريل والسلمون والتونة من الوجبات الهامة أيضًا.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الكيتو دايت .. الدليل الكامل لنظام الكيتو دايت

الوجبات الغير مسموح بها في نظام الكيتو

يعود نجاح حمية الكيتو إلى الابتعاد عن الوجبات المتضمنة للكربوهيدرات أو تخفيفها. وهنا تم جمع بعض الوجبات التي تساهم بفشل النظام، كما يجب الابتعاد عنها:[2][3]

  • جميع أنواع الفواكه: ممنوعة في هذا النظام باستثناء الفراولة.
  • جميع أنواع السكريات: بسبب غناها بالسكر المعقد وعلى سبيل المثال العصائر المحلاة والآيس كريم والحلويات والكيك وغيرها.
  • النشويات: وكل وجبات النشويات كالرز والخبز والقمح ممنوعة في هذا النظام.
  • البقوليات: أيضًا ممنوعة والتي تتضمن الحمص والفاصولياء والبازاليا.
  • كافة أنواع البطاطا: تعد أيضًا البطاطا والجزر والبطاطا الحلوة.
  • الزيوت النباتية: ممنوعة بأنواعها من الوجبات التي يجب الابتعاد عنها.
  • التوابل: وكافة أنواع التوابل والكاتشب والمايونيز وصلصة الباربكيو ممنوعة في هذه الحمية.
  • الكحوليات: وهي أيضا تسبب فشل النظام، وعلى سبيل المثال الخمر والنبيذ.

نصائح لنجاح نظام الكيتو

لا بد من الالتزام ببعض النصائح لضمان نجاح هذه الحمية وسنذكرها فيما يلي:[3]

  • الامتناع عن تناول وجبة العشاء في أوقات متأخرة.
  • الدوام على ممارسة الرياضة باستمرار وانتظام بحيث لا يجب أن تقل عن ساعة تمرين في كل يوم.
  • المداومة على شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الحفاظ والمتابعة بالتزام هذه القواعد الخاصة بنظام الكيتو لحين ظهور النتائج.
  • مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية ابتعاد كل من المرضعات والنساء الحوامل، كذلك مرضى الفشل الكلوي أو الكبد، أو التهابات البنكرياس وممن لديه انخفاض في الكارنيتين عن اتباع هذا النظام.

شاهد أيضًا: هل العدس مسموح في الكيتو

في الختام تم التعرف على تجارب البنات مع رجيم الكيتوني وقد ذكرنا لكم بعض هذه التجارب، مع توضيح شامل حول ما يخص رجيم الكيتوني من مفهوم وفوائد ومخاطر، مع ذكر طريقة عمله والوجبات المناسبة للقيام بنظام غذائي ناجح.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Keto diet: New study unearths sex differences , 25/05/2022
  2. ^ healthline.com , The Ketogenic Diet: A Detailed Beginner’s Guide to Keto , 25/05/2022
  3. ^ healthline.com , What Is Ketosis, and Is It Healthy? , 25/05/2022
  4. ^ healthline.com , 7 Keto Risks to Keep in Mind , 25/05/2022
94 مشاهدة