تجديد عقد الايجار الالكتروني عبر المؤجر أو المستأجر ورسوم التجديد

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 3 أبريل 2021 , 04:04 - آخر تحديث : 3 أبريل 2021 , 00:04
تجديد عقد الايجار الالكتروني عبر المؤجر أو المستأجر ورسوم التجديد

تجديد عقد الايجار الالكتروني بين المؤجر والمستأجر من الخدمات الإلكترونيّة التي توّفرها شبكة إيجار بالمملكة العربية السّعوديّة، حيث تُقدّم إيجار مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، التي توفّر قدرًا من الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة لكلّ من المؤجر والمستأجر، كما تهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية بصورة عامة، وذلك ضمن رؤيتها الشاملة إلى العمل بمستويات متوازية في تنظيم قطاعات الإيجار العقاري المتنوعة، وفي هذا المقال سنعرض لكم خدمة تَجديد عَقد الإيجار إلكترونيًا بالخطوات التفصيلية.

تجديد عقد الايجار

تجديد عقد الإيجار هي خدمة إلكترونيّة تُتيحها منصة إيجار في المملكة العربية السّعودية، وذلك عبر خدمة إعادة إبرام العقود، والتي تهدف إلى تمديد صلاحيّة عقد الإيجار المنتهي الصلاحيّة، أو الذي قارب وشارف على الانتهاء بين المؤجر والمستأجر، وعادةً ما يتم الشروع بتَجديد عَقد الإيجار بتقديم طلب التّجديد من أحدهما (المؤجر والمستأجر) دون الحاجة للوسيط العقاريّ، ويتم ذلك إلكترونيًا من خلال منصة إيجار دون الحاجة للتوّجه إلى المكاتب المُخصصة لذلك، وإليكم التفاصيل لهذه الخدمة.[1]

طريقة تجديد عقد الايجار

إليكم الطريقة المعتمدة لتَجديد عَقد الإيجار، وهي على النحوّ التالي:

  • دخول المؤجر أو المستأجر إلى حسابه الرسميّ في منصة إيجار الإلكترونيّة “من هنا“.
  • تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.
  • الانتقال إلى خدمة التّجديد (عقود الإيجار المتاحة لإعادة الإبرام).
  • اختيار العقد المراد تَجديد صلاحيته.
  • الضغط على أيقونة (طلب التّجديد).
  • ومن ثمَّ سيتم الانتقال إلى الصفحة المخصصة لإدخال بيانات العقد المراد تَجديده.
  • إرسال العقد للطرف الآخر لقبول تجديده وتوثيقه.
  • قبول الطرف الآخر لتوثيق العَقد وإعادة الإبرام (التّجديد) من خلال الدخول إلى سبكة إيجار، وإدخال رمز التحقق المرسل إلى الجوال المُسجل في منصة أبشر.
  • وبهذه الخطوات يتم تَجديد عَقد الإيجار إلكترونيًا دون الحاجة للوسيط العقاريّ بكلّ سهولة ويُسر عبر شبكة إيجار الإلكترونيّة من خلال حساب المؤجر أو المستأجر في إيجار.

شاهد أيضًا: طريقة توثيق عقد ايجار الكتروني من الألف الى الياء

رسوم تجديد عقد الايجار

تُحدد رسوم تَجديد عقد الإيجار بناءً على تعليمات وزارة الإسكان بالمملكة العربية السّعوديّة بمبلغ يصل إلى 125 ريال سعوديّ، كما يتم دفع المبلغ ذاتّه إذا انتهى العقد وتمّت إعادة إبرامه من جديد؛ حيث يتحمل هذه الرسوم المؤجر، ويتم تسديدها عند تَجديد الْعقد إلكترونيًا؛ وذلك من خلال شحن حساب المؤجر في منصة إيجار بالمبلغ المُقرر لتَجديد عقد الإيجار.

شاهد أيضًا: ربط تجديد الاقامة بعقد الايجار وآلية توثيق عقد الإيجار

عدم الرغبة في تجديد عقد الايجار

هنالك العديد من الحالات التي لا يرغب أحد طرفي عقد الإيجار في تجديد العقد، ويستدعي هذا الإجراء إلى إخبار الطرف الثاني بذلك، وذلك ليكون لديه علم بعدم الرغبة في تجديد صلاحيّة العقد وبالتالي ينتهي التعاقد بانتهاء مدة صلاحيته، وفي حال عدم قبول توثيق العقد أو رفضه يُحفظ العقد كمسوّدة في شبكة إيجار الإلكترونيّة لدى حساب المُستفيد ولا يُعتدّ به كوثيقة رسميّة.

رسوم الوسيط العقاري عند تجديد عقد الايجار

وتجدر الإشارة هنا إنَّ رسوم أتعاب الوسيط العقاريّ عند تَجديد العقود تُدفع لمرةٍ واحدة فقط عند تَجديد العقد؛ وذلك إذا تمّ التّجديد بوساطة الوسيط العقاريّ، بحيث تُحدد رسوم تَجديد الْعقد السكنيّ 250 ريال سعودي، بينما تبلغ رسوم تَجديد عَقد الإيجار التّجاريّ 400 ريال سعوديّ، ولكن إذا تمَّ تَجديد عَقد الإيجار دون تدخل الوسيط العقاريّ فإنَّه لا يُدفع له أيّ رسوم مقابل خدمة التّجديد.

موعد تجديد عقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر

وبالنسبة للموعد المُقرر لتَجديد عَقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر فيكون فور انتهاء العقد، أو خلال مدة قدرها 60 يومًا قبيل فترة انتهاء صلاحية العقد، حيث يتم إشعار الوسيط العقاريّ قبل ستين يومًا من تاريخ انتهاء العقد المُبرم بين طرفي العقد، كما ويُمكنكم التّجديد في أيّ موعد بغض النظر عن مدة الانتهاء.

مهلة قبول تجديد عقد الإيجار

تُحدد مهلة قبول تَجديد وتوثيق عَقد الإيجار إلكترونيًا لكلّ من المؤجر والمستأجر إلى موعد أقصاه سبعة أيام، وفي حالة عدم قبول توثيق العقد أو رفضه؛ فإنَّه العقد سيتم حفظه على هيئة مسوّدة لدى حساب المؤجر أو المستأجر في شبكة إيجار الإلكترونيّة.

الاستعلام عن عقد الإيجار

وتجدر الإشارة هنا إنَّه بإمكانكم الاستعلام عن عقد الإيجار إلكترونيًا للتأكد من صلاحيته من خلال اتباع الآتي:

  • الدخول مباشرةً إلى منصة إيجار الإلكترونيّة “من هنا“.
  • الانتقال إلى تبويب (الخدمات الإلكترونية).
  • تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.
  • اختيار خدمة (الاستعلام عن حالة تعاقدية).
  • إدخال البيانات اللازمة للعقد المراد الاستعلام عنه.
  • ثمّ الضغط على أيقونة (استعلام).

تسجيل الدخول إلى منصة إيجار لتجديد عقود الإيجار

يستدعي تجدي عقد الإيجار إلكترونيًا عبر المؤجر والمستأجر إلى تسجيل الدخول إلى منصة إيجار عن طريق اتباع التعليمات التاليّة:

  • دخول المؤجر أو المستأجر إلى حسابه الرسميّ في منصة إيجار الإلكترونيّة “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص لذلك.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المعدّ لها.
  • الضغط على ايقونة دخول.
  • ومن ثم اتباع التعليمات الخاصّة بتجديد العقود.

رابط تجديد عقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر ejar.sa

يُمكنكم تَجديد عقد الإيجار من خلال منصة إيجار الإلكترونيّة؛ وذلك بالدخول على الرابط المتاح لها “من هنا“؛ حيث ينقلكم هذا الرابط إلى الصفحة المخصصة لتسجيل الدخول إلى شبكة إيجار، ومن ثمَّ اتباع التعليمات الخاصّة بإعادة إبرام عقد الإيجار.

شاهد أيضًا: طريقة الغاء عقد ايجار الكتروني في السعودية 1442

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على تجديد عقد الايجار إلكترونيًا بين المؤجر والمستأجر في المملكة العربية السّعوديّة، حيث يتم تجديده من خلال الرابط الإلكترونيّ لمنصة إيجار، وذلك خلال المدّة المحددى لتجديد صلاحية العقد.

المراجع

  1. ^ ejar.sa , إيجار , 2/4/2021
96 مشاهدة