تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية بدون ألم أو شق جراحي

كتابة ليلى - تاريخ الكتابة: 11 فبراير 2021 , 00:02 - آخر تحديث : 11 فبراير 2021 , 00:02
تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية بدون ألم أو شق جراحي

تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية أمر يبحث عنه العديد حيث تعتمد زراعة الاسنان على حالة الفك ونوع الزرع، حيث تتم جميع عمليات زراعة الاسنان على مراحل متعددة ويتم تنفيذها من خلال إجراءات مختلفة، ولكن الفائدة الأساسية من عملية الزرع هي الحصول على ثبات الاسنان الجديدة و دعامة قوية.

نبذة عن زراعة الاسنان

يعاني الإنسان من العديد من الأمراض، ولكن مع تقدمه في السن تصبح أسنانه عرضة للتسوس أو السقوط التام أو الكسر، ومع تطور مجال الاسنان أصبح من الممكن استبدال الطرق التقليدية لاستبدال الاسنان المفقودة أو التالفة اي يتم عملية التثبيت.

كيف تتم عملية زراعة الاسنان ؟

  • من خلال تجربتي مع زراعة الاسنان تتم زراعة الاسنان عن طريق تثبيت الأجزاء المعدنية في اللثة لتعويض الاسنان المفقودة، والاسنان مصنوعة من التيتانيوم الآمن ويمكن دمجها بسرعة مع عظم الفك، علما بأن حجم وطول السن سيكون حسب الحاجة ويختلف الموقع حجم السن المفقود وعدد الغرسات المجاورة له.
  • يتم أيضًا تثبيت برغي قفل، بالإضافة إلى غطاء الشفاء، يتم وضع البرغي على جسم الغرسة بعد اكتمال مرحلة الزرع، ويمكن اعتباره غطاءً مؤقتًا لجسم الزرع ومسمار الإغلاق، يتم تركيب السن ويكون السن الجديد أو جزء الترميم هو السن الجديد المركب ويرتبط بالجسم الرئيسي للزرع.
  • عادة يستغرق الجسم المعدني عدة أشهر للشفاء في الوضع الجديد قبل تثبيت السن الجديد، بالنسبة للفك العلوي قد يستغرق الأمر 6 أشهر قبل تثبيت السن الجديد، بينما يستغرق زرع السن الجديد 3 أشهر فقط.
  • تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لا يوجد ألم أو ألم طبيعي بسيط أثناء عملية زراعة الاسنان، يمكن التغلب عليه عن طريق المسكنات المعترف بها، وفي معظم الحالات يمكن أن يستمر عمر السن الجديد حوالي 25 عامًا، ويمكن استخدامه باستمرار 25 سنة، إذا خرج المريض بالكامل فيستفيد منه مدى الحياة.

شاهد أيضًا: افضل دكتور اسنان في مكه المكرمة 2021

تجربتي مع زراعة الاسنان

  • في معظم الحالات ستجد أن المرضى يخافون في البداية من إجراء تجارب زراعة الاسنان وقد يعانون من الانتظار والملل لمدة تصل إلى أشهر بين وضع دعامة معدنية في اللثة وانتظار الشفاء قبل إدخال سن جديد، ولكنه أيضًا مقتنعًا بأن خلع السن النهائي ينتج بما يتماشى مع العمر الطبيعي الذي دائمًا ما تكون الحياة أمرًا بالغ الأهمية ويجعلهم في النهاية سعداء بالتجربة الكلية.
  • أحد المرضى الذين قاموا بزراعة الأسنان يقول تجربتي مع زراعة الاسنان كانت مفيدة بعد محاولات سابقة فاشلة لإصلاح التجاويف في أسناني الخلفية التي أضرت بأحد الأضراس حتى كان الخيار الأفضل التخلص منه نهائياً واستبداله بـ سن جديد وذهبت بالفعل إلى مركز طب أسنان متخصص في السعودية، أولاً تم وضع جزء معدني وانتظرت 3 أشهر، ثم تم أخذ أشعة سينية للتأكد من التصاقه باللثة، ثم يقوم الطبيب بزرع سن جديد بدلاً من السن المزال، تم إجراء التجربة قبل 4 سنوات وما زلت راضياً عن النتائج.

تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية

بالمقارنة مع فقدان الاضراس والاسنان غير المرئية، فإن فقدان الأسنان الأمامية أكثر خطورة وإحراجًا، وعلى الرغم من أن التجربة أكثر صعوبة عند زراعة الأسنان الأمامية، إلا أننا لا نشعر بالكسل حيالها نظرًا لأهميتها، فهذه الأسنان تأكل المظهر وظهور الحديث معك.

  • قال مارتن من الولايات المتحدة الأمريكية: “عندما كنت في التاسعة من عمري، كسرت بعض الأسنان الأمامية على لوح تزلج، كنت كسولًا جدًا بشأن علاج هذا المرض حتى بلغت السادسة عشرة من عمري، نصحوني بعدم اتباع القواعد النية، كانت تركيب جسر على السن ولكن لزراعته بشكل كامل ودائم وبشكل غير متوقع فإن استخدام التخدير سهل جدا لخلع السن خاصة لأنني وجدت أن وجود تسوس تحتها يضعف السن، والحقيقة الألم بعد الزرع.
  • وتابع مارتن: “تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية كانت مؤلمة بعض الشيء عند حفر لثتي لتركيب الاسناد المعدني.
  • بقي هذا الوضع عليّ لمدة 6 أشهر حتى تم تركيب الأسنان الجديدة، ثم لم يكن الأكل سهلاً شُفي وأصبح غير مؤلم تمامًا “.

شاهد أيضًا: تلبيس الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية

  • تعتقد خديجة فهد أن تجربة زراعة الاسنان في أحد مراكز الرياض أبسط بكثير مما توقعت، كانت الفتحة حوالي 2 سم، وتم زرع أجزاء معدنية لتثبيت الاسنان على الاسنان، وبعد ثلاثة أشهر تم تركيب الاسنان لي، وذلك بعد أن اتخذ استشاري التجميع خطوات بسيطة لعمل القالب وإعادة تثبيته، تم تحديد حجم الاسنان التي تم تركيبها، ومرت سنة على هذه التجربة وحتى الآن الوضع مستقر تمامًا.

أنواع زراعة الاسنان

  • من أجل تثبيت جذر التيتانيوم يجب إجراء ترقيع عظمي لزراعة الاسنان، وفي هذه الحالة يجب أن يكون هناك عدد كافٍ من الفكين عالي الجودة، ولكن في حالة فقدان هذين العنصرين، سيستخدم المريض ترقيع العظام في هذه الحالة الزراعة الحرفية، تستغرق هذه العملية من ثلاثة إلى ستة أشهر للشفاء، ثم يقوم المريض بزرع السن.
  • بعد زراعة جذر التيتانيوم وأثناء عملية وضع أسنان صناعية أثناء عملية التئام عظم الفك، يتم وضع سن اصطناعي مؤقت يمكن إزالته بسرعة للمريض، ويتم وضع أحدها بسن اصطناعي، تتراوح الفترة الزمنية للجسر من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، ويجب إزالته وغسله كل يوم للحفاظ على نظافة الفم، وبعد الشفاء التام يتم زراعة الأسنان الدائمة وفقًا لشكل أسنان المريض وعظم الفك.
  • زراعة الاسنان التقليدية هي تحضير عظم الفك، ومن ثم استخدام هذه الطريقة لإزالة الأسنان التالفة، ويستغرق شفاء عظم الفك ما يصل إلى ثلاثة أشهر، والخطوة التالية هي زرع جذور تيتانيوم نقية في عظم الفك، تمامًا مثل زراعة الاسنان الاصطناعية.
  • وتعتمد دعامة السن، والتي تعتمد على موقعها في الفم، والحمل الذي يمكنك تحمله، والوقت الذي تقضيه على الاسنان التالفة، وعملية الزرع، على عدد الجذور المستبدلة ونوع السن الذي تم إزالته .
  • عند وضع أكثر من جذر واحد وله ثبات جيد في التركيب في حالة وضع أسنان صناعية يمكن وضع جسر مؤقت، وله درجة عالية من الثبات خلال فترة الشفاء، ويتشابه في الشكل والحجم للأسنان الطبيعية، لا داعي لتنظيفها كل يوم، ويمكنها التحدث بطريقة طبيعية أثناء وضعها، ويمكن إصلاحها بشكل دائم بعد الشفاء.
  • زراعة الاسنان السريعة عندما تكون المساحة المتبقية من السن التالف أصغر من الحجم المعتاد للسن المزروع، استخدم هذه الطريقة، وفي هذه الحالة يمكن دمج السن المزروع مع السن الطبيعي في السن وإصلاحهم بشكل دائم.

شاهد أيضًا: هل زراعة الاسنان تسبب السرطان

مخاطر زراعة الاسنان

  • يمكن أن تسبب زراعة الاسنان أمراضًا خطيرة تؤثر على شفاء اللثة والعظام، بما في ذلك أمراض نقص المناعة والحالات المتقدمة من أمراض الدم أو العظام.
  • يعاني من هشاشة العظام.
  • تقلبات شديدة في مستويات السكر في الدم أو التعرض لجرعات عالية من الإشعاع.
  • قد لا تنجح عملية الزرع بسبب التدخين أو نقص الأسنان أو نظافة الفم.
  • من يعانون من مرض السكري وأمراض القلب المزمنة.
  • يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن.

لذلك يمكنك معرفة تجربتي مع زراعة الاسنان من خلال هذا المقال والتعرف على عملية زراعة الاسنان التي تعد من العمليات السهلة جدًا بشهادة أحد المرضى.

995 مشاهدة