تجعل الحاسب في حالة توفير الطاقة

تجعل الحاسب في حالة توفير الطاقة

تجعل الحاسب في حالة توفير الطاقة ، الطاقة مصدر أساسي لعمل الأجهزة، ويمكن للكمبيوتر أن يحتفظ ببعض الطاقة بعد عملية التوقف، من خلال النقر على أي زر من أزرار لوحة المفاتيح، أو من خلال تحريك الفأرة، ويمكن الاستعانة ببعض المغذيات الكهربائية بما يسمح بعمل الجهاز لدقائق تتيح الفرصة للمستخدم لحفظ البيانات قبل أن تفقد مما يصيب المستخدم بالصدمة، وفي هذا المقال نتحدث عن بعض الوسائل التي يمكن بها توفير الطاقة.

تجعل الحاسب في حالة توفير الطاقة

تجعل الحاسب في حالة توفير الطاقة، حيث يمكن أن يعود الحاسب للعمل خلال ثوان قليلة عندما تضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح ما هي؟ الإجابة هي وضعية السكـون، فهناك طرق كثيرة لإيقاف جهاز الحاسب الآلي بصورة تامة، أو جعله على وضعية السكون أو جعله على وضع الثبات، لدى القيام بعملية إيقاف الجهاز بصورة تامة فيما يخص windows 10 فينبغي الضغط على خيار “حدد بدء التشغيل” من خلال قائمة ابدأ، ثم القيام بالضغط على خيار ” الأمر Power ” ثم النقر على إيقاف التشغيل، ليبدأ الجهاز في التوقف مباشرة.

شاهد أيضًا: معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من

يمكن عن طريق السحب والإفلات

يمكن من خلال السحب والإفلات الخاصة بسحب الكابلات و إفلاتها من الجهاز أو من مصدر الكهرباء إنهاء عملية التشغيل فورًا ومباشرة، ومن ثم يغلق جميع البرامج و يعيد المستخدم شاشة تسجيل الدخول، ويغلق جميع البرامج المفتوحة وتوقف تشغيل جهاز الحاسب، ولكنها من الطرق التي تحبذ عند إغلاق الأجهزة فقد تصيبه بأضرار جسيمة، فهي طريقة غير آمنة تمامًا على الجهاز، ولا على البيانات المدونة به، ولا بالمستخدم أصلاً.

ما هي وضعية السكون؟

عندما يترك جهاز الحاسوب لفترة بدون عمل فإنه يصاب بعملية كسل إلكتروني إن صح التعبير، ومن ثم تختفي بشكل مؤقت وخادع كافة البيانات والصفحات والبرامج التي كان يفتحها المستخدم، وهذا الخمول أو الكسل الإلكتروني يطلق عليه اسم وضعية السكون وتظل مستمرة لفترة طويلة، إلا أن الأمر يتغير تمامًا من خلال إجراء بسيط وسهل جدًا، وذلك من خلال الضغط على أي زر من أزرار لوحة المفاتيح الموصلة بالجهاز، أو لوحة مفاتيح اللاب توب، لتعود الأمور إلى طبيعتها وحالتها التي كانت عليها قبل عملية الدخول في وضعية السكون، كما يمكن استخدام الفأرة في عملية تغيير وضع السكون.

شاهد أيضًا: تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها صح أم خطأ

 لماذا يقوم الجهاز بعملية وضعية السكون؟

وضعية السكون هي إحدى الوضعيات الطبيعية التي يختارها الجهاز عندما يتوقف المستخدم عن استعمال الجهاز لفترة محددة من قبل من قبل المستخدم، أو برمج الجهاز عليها من تلقاء نفسه، والغرض من قيام الحاسب بتلك العملية هي عملية توفير الطاقة، كما أن هناك سببًا آخر لعملية وضعية السكون يتمثل في حماية المعلومات والبيانات من العبث بها أو الاطلاع عليها، وخاصة الظاهرة على سطح المكتب، أو التي كان المستخدم يفتحها ويعمل عليها قبل أن ينصرف عن الجهاز، ويهدف الجهاز إلى حماية البيانات والمحافظة على كل ما بداخله.

كيف يمكن ضبط وضعية السكون

يمكن للمستخدم اختيار أنسب الفروقات والتوقيتات الزمنية التي يريد أن يضعها وضعية السكون المناسبة على جهازه الحاسوبي، والحفاظ على محتوى جهازه في حال انصرافه عن الجهاز فجأة، وذلك من خلال الوصول إلى الإعدادات الخاصة بالطاقة والسكون، والتحكم في التوقيتات التي يرغب في إغلاق جهازه بعدها وتحويل الشاشة إلى وضعية السكون.

شاهد أيضًا: تعد الهواتف الذكية من أنواع أجهزة الحاسب صح أم خطأ

إجراءات توفير الطاقة للحاسوب

هناك مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتباعها للتحكم في الطاقة التي يستهلكها الحاسوب منها:

  • إبعاد كافة الأجهزة الطرفية الموصلة بالجهاز والتي لا يحتاج إليها المستخدم.
  • في حال استعمال عدة أجهزة طرفية في نفس الوقت فمن الأفضل استخدام الشريط الذكي.
  • التحكم في إعدادات الطاقة من داخل الحاسب على قدر الحاجة.
  • إيقاف الحاسب عندما ينتهي المستخدم من عمله.
  • عدم استخدام شاحن اللاب توب إلا عند إجراءات الشحن فقط.

في نهاية هذا المقال عن تجعل الحاسب في حالة توفير الطاقة ، حيث يمكن أن يعود الحاسب للعمل خلال ثوان قليلة عندما تضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح ما هي؟ والإجابة هي وضعية السكـون، وقد تعرفنا على الكثير من المعلومات عن وضعية السكون وكيفية تطبيقها.

95 مشاهدة