تجمع الشحنات الكهربائيه على سطح جسم ما

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 23:09
تجمع الشحنات الكهربائيه على سطح جسم ما

تجمع الشحنات الكهربائيه على سطح جسم ما ، تعد الفيزياء من أقدم المجالات العلمية، وهي تجمع ما بين الكيمياء والرياضيات، وفي هذا المقال سنُكمل العبارة الفيزيائية، تجمع الشحنات الكهربائية على سطح ما، نتمنى أنّ يكون مقالنا مثفيدًا لجميع الطلاب الأعزاء.

تجمع الشحنات الكهربائيه على سطح جسم ما

يسمى تجمّع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما الكهرباء الساكنة، وهي ظاهرة تمّ اكتشافها صدفةً من قبل الفيزيائي الهولندي بيتر فان موشنبروك من جامعة ليدن عام 1746، والكهرباء الساكنة ظاهرة معروفة، وفيها يحدث انتقال للشحنات الكهربائية من جسم إلى آخر، فمثلًا عند تدليك جسمين معًا، خاصةً إذا كانا عازلين، وكان الهواء المحيط بهما جافًا، فإنّ الجسمين يكتسبان شحنة متساوية ومتشابهة، والمثال الآخر المألوف، هي الصدمة الكهربائية البسيطة التي تحدث في الطقس البارد والجاف، والناتجة عن الكهرباء الساكنة، وتعتبر الكهرباء الساكنة غير ضارة غالبًا، على الرغم من الانزعاج البسيط التي تسببه في بعض الأحيان[1].

شاهد أيضًاتتبع الشحنات البريد السعودي بالخطوات وكيفية التعرف على قيمة الشحن

ما هي الكهرباء الساكنة؟

تُعرّف الكهرباء الساكنة بأنها عدم توازن الشحنات الكهربائية على سطح الجسم أو في داخله، حيث تبقى الشحنات الكهربائية ثابتة، إلى أن تستطيع أن تتفرّغ، والكهرباء الساكنة على عكس الكهرباء العادية، التي تمر عبر عبر الأسلاك أو الموصلات الأخرى، وتقوم بنقل الطاقة، ويعود السبب في حدوث الكهرباء الساكنة إلى توزيع الشحنات السالبة والموجبة على الأجسام، إذ تنتقل الإلكترونات من جسم إلى آخر عند اتصالهما، وتبقى شحنة موجبة زائدة على أحد الجسمين، وشحنة سالبة متساوية على الجسم الثاني، وعند فصل الجسمين عن بعضهما، يتم الاحتفاظ بالشحنات على شكل كهرباء ساكنة[2].

شاهد أيضًاالكهرباء الساكنة في جسم الانسان

هل يوجد تطبيقات على الكهرباء الساكنة؟

نعم، للكهرباء الساكنة عدة استخدامات، ومنها ما يأتي[3]:

  • تُستخدم في الطابعات وآلات التصوير، حيث تجذب الشحنات الكهربائية الساكنة الحبر إلى الورق.
  • تُستخدم في رشاشات الطلاء وفلاتر الهواء وإزالة الغبار.

شاهد أيضًاهل تؤيدين فكرة استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

حقائق مدهشة عن الكهرباء الساكنة

من أبرز الحقائق حول الكهرباء الساكنة ما يأتي[3]:

  • يمكن لشرارة من الكهرباء الساكنة أن تصل قوتها إلى آلاف الفولتات، لكن تيارها قليل جدًا ولا يدوم إلا لفترة قصيرة.
  • يعد البرق مثال قوي وخطير للكهرباء الساكنة، وعلى الرغم من خطورة البرق، فإن حوالي 70٪ من الأشخاص الذين تضربهم الصواعق الصاعقة يعيشون.
  • يمكن أن تصل درجات الحرارة في صاعقة البرق إلى 50000 درجة فهرنهايت.
  • تتولد الكهرباء الساكنة بشكل أسرع في يوم جاف غير رطب.

شاهد أيضًاتتولد الكهرباء من الماء نتيجة

تجمع الشحنات الكهربائيه على سطح جسم ما، يسمى تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما الكهرباء الساكنة، وهي مألوفة عند الجميع، وعادةً لا تكون الكهرباء الساكنة ضارة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Static electricity , 08/09/2021
  2. ^ wikiwand.com , Static electricity , 08/09/2021
  3. ^ ducksters.com , Static Electricity Read more at: https://www.ducksters.com/science/static_electricity.php This text is Copyright © Ducksters. Do not use without permission. , 08/09/2021
6 مشاهدة