تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر 2021 , 14:09
تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان ، حيث تتشكّل البراكين من خلال الانفجارات المتتالية على مدى عقود عديدة أو آلاف السنين. في حين تكون البراكين بأحجامٍ وأشكالٍ مختلفة. كما يتم تحديد الحجم الكلّي للبركان من خلال الحجم الكلي للحمم البركانيّة التي اندلعت. بينما يتمّ تحديد شكل البركان إلى حدٍّ كبير من خلال نوع الحمم البركانيّة التي اندلعت، والأهم من ذلك، لزوجتها.

تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان وهذا صحيح بشكل عام، فكلّما زادت الصهارة والتي هي اللابة أو الحمم، زاد المحتوى المتطاير. لذا فإن البراكين المافيك/ البازلتية هادئة إلى حدٍّ ما، والانفجارات البركانيّة المتوسطة/ الأنديزيتية شديدة الانفجار. والأنديزيت هي من الصخور الموجودة في مناطق الطمر والتي تتميّز بتركيبٍ كيميائيّ، ممّا تشكل مع صخرة الجرانيت صهارة واحدة شديدة الانفجار. وقد تكون البراكين الفلزية/ الريوليتية شديدة الانفجار. لذلك، تعتبر حمم المافيك ساخنة ومنخفضة في السليكا والمواد المتطايرة، ولها لزوجة منخفضة نسبيًا. تتدفق بسهولة إلى الخارج من الفوهة، حيث تخرج من الأرض، وقد تنتقل لمسافاتٍ طويلة قبل أن تتصلّب تمامًا. وبذلك فإنّ اللابه الموجوده في البركاين و تحتوي على نسبه عاليه من السليكا تكون لزوجتها عاليه مما يؤدي الى ثوران البركان.

شاهد أيضًا: ما نوع الحمم البركانية المندفعة من البراكين الدرعية

الحمم البركانية البازلتية

في السياق نفسه تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان، فقد يكون لتدفقات الحمم البازلتية نوع له سطح أملس مع حواف تشبه الحبال الملفوفة، حيث يسمى هذا النوع من التدفق البركاني باسم هاواي. قد تظل تدفقات الحمم البركانية السميكة منصهرة في الداخل وتستمر في التحرّك حتى أثناء تصلب السطح. لكن الحركة المستمرة تكسر السطح إلى شظايا صخرية خشنة. لا سيما أنّ هناك ما يعرف بالفيضانات البازلتية، والتي في بعض الأحيان تندلع من سلسلة من الشقوق في الأرض، وتنتشر على نطاقٍ واسع في الطبيعة، بدلاً من أن تنفجر من الفوهة البركانية. هذه الأنواع من الانفجارات تنتج الفيضانات البازلتية. في بعض الأحيان، وفي المرحلة المتأخرة من النشاط البركاني البازلتي، تصبح مخاريط الجمرات الصغيرة نشطة. عندما يتباطأ أو يتوقّف إمداد الصهارة من أعماق الأرض، ستبرد حجرة الصهارة الموجودة أسفل البركان وتبدأ في التبلور. ستكون المعادن المكونة أولاً عبارة عن معادن مافيك عالية الحرارة مثل الزبرجد الزيتوني الغني بالحديد والمغنيسيوم والفقير في السليكا.

شاهد أيضًا: البراكين الهامدة هي

معلومات عن السليكا واللابة والبركان

من خلال موضوعنا تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان، فإنّ هناك العديد من المعلومات التي توضّح أسباب ثوران البراكين، نقدّمها على الشكل التالي:

  • تحدّد درجة الحرارة والتركيب والمحتوى المتطاير، أي الغازي، إلى حدٍّ كبير لزوجة الحمم البركانيّة.
  • كلما زادت حرارة الحمم البركانية، انخفضت اللزوجة، أي أصبحت أرق.
  • كلما زادت برودة الحمم البركانية، زادت اللزوجة، أي أصبحت أكثر سمكًا.
  • وكلّما زادت السليكا في الحمم البركانية، زادت اللزوجة، لأنّ السيليكا تشكّل سلاسل في حمم التبريد حتى قبل أن تتبلور.
  • كلما زادت الحمم البركانية، كلما قل السليكا فيها، وانخفضت اللزوجة.
  • إن حمم مافيك هي حمم بركانية عالية الحرارة؛ لأن درجات الحرارة المرتفعة مطلوبة لإذابة معادن المافيك في المقام الأول.
  • الحمم الفلزيّة هي حمم منخفضة الحرارة لأن درجات الحرارة المنخفضة مطلوبة للحفاظ على المعادن الفلزية منصهرة، وإذا كانت أكثر سخونة، فإنها ستدمج المزيد من الحديد والمغنيسيوم مقارنة بالسليكا.
  • الغازان الأكثر وفرة في الحمم البركانيّة هما بخار الماء وثاني أكسيد الكربون. يوجد أيضًا نيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وكميات صغيرة من الكلور والهيدروجين والأرجون وعدد قليل من الغازات الأخرى.
  • عندما تقترب الحمم من السطح، ينخفض الضغط عليها بشكلٍ كبير وتخرج الغازات المذابة من اللابة؛ إنهم يشكلون فقاعات ويرتفعون. قد ينتج عن هروب الغازات قوة هائلة في البركان، مما ينتج عنه ثوران بركاني متفجر.
  • الحمم الفلزية ليست ساخنة، وتحتوي على نسبة عالية من السليكا والمواد المتطايرة، ولها لزوجة عالية. فهي سميكة ولزجة وتقاوم التدفق. محتواها العالي التقلب يجعلها شديدة الانفجار.

ختامًا، ومن خلال موضوعنا تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان ، لا سيما أنّ الصهارة المتدفّقة من البراكين تصبح مستنفدة في الحديد والمغنيسيوم ومخصبة في السيليكا. وبالتالي، تزداد اللزوجة في الصهارة المتبقية ولا تتدفق من الأرض بسهولة. في حين عندما تبرد قطرات الحمم البركانية وتتبلور بسرعة فتشكّل هذه العملية مخاريط بركانية صغيرة ذات منحدرات.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Magma , 25/09/2021
63 مشاهدة