تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

كتابة خالد - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020 , 12:11
تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

يتمّ تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي لنتمكّن من العثور على هذا الهاتف أو تحديد الأشخاص الذين قاموا بسرقته ثمّ اتّخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة من أجل استعادته، كما أنّ هناك العديد من الطّرق التي تساعدنا على تحديد موقع الهاتف بالاعتماد على حساب جوجل أو حساب iCloud ودون الحاجة إلى الرّقم التسلسليّ أيضًا، وذلك من خلال خدمة العثور على الهاتف التي تُقدّمها شركة جوجل وشركة أبل إلى كافّة العملاء.

ما هو الرقم التسلسلي

تعمل الشّركات المختلفة على تزويد الهواتف المحمولة برقم تسلسليّ يتكوّن من عشرة أرقام ويشار إليه بالرّمز SN، وهو رقم فريد لكلّ واحد من هذه الهواتف، كما أنّ هناك العديد من الأرقام الأخرى التي ترتبط بالهواتف المذكورة أيضًا، ومن أبرزها: رقم الهويّة الدّوليّة للأجهزة المحمولة الذي يُعرف باسم IMEI، ويجدر الذّكر بأنّ رقم IMEI يرتبط بجميع الأجهزة التي تحتوي على مدخل SIM بالإضافة إلى الأجهزة التي لا تحتوي على هذا المدخل في حين يرتبط SN بالأجهزة التي تضمّ مدخلاً لهذه البطاقة فحسب.[1]

تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

على الرّغم من وجود العديد من الطّرق التي يُمكن اتّباعها لتتبّع الهواتف المسروقة إلّا أنّ هناك كثيراً من المستخدمين الذين يفضّلون تتبّعها عن طريق الرّقم التّسلسليّ ليتمكّن من إيجاد الهاتف واتّخاذ كافّة الإجراءات القانونيّة في حقّ السّارق، وفيما يأتي بعضاً من الخطوات التي تساعدنا على معرفة الرّقم التسلسلي وتتبّع الهاتف.

طرق معرفة الرقم التسلسلي

تعمل كافّة الشّركات المُنتجة للهواتف النّقّالة على تثبيت الرّقم التّسلسليّ لهذه الهواتف على العلبة الخارجيّة، ويمكننا الرّجوع إلى هذه العلبة والاطّلاع على جميع المعلومات والبيانات المكتوبة عليها لإيجاد الرّقم التّسلسليّ SN بالإضافة إلى العثور على رقم الهويّة الدّوليّة للأجهزة المحمولة IMEI أيضًا.

هل يمكن تغيير الرقم التسلسلي

لا تتوفّر أيّ من الطّرق الفنّيّة التي يمكن من خلالها تغيير الرّقم التّسلسلي للهواتف المحمولة إلّا أنّ هناك كثيراً من الأشخاص الذين يعملون على تغيير الرّقم التّسلسلي من خلال تغيير اللوحة الأمّ لهذه الهواتف، وذلك لأنّ المعلومات الأساسيّة ترتبط بهذه اللوحة وتتغيّر بتغييرها مباشرة.

طريقة تحديد موقع الجوال عن طريق السيريال نمبر

لا بدّ من اتّباع الخطوات الآتية لتحديد موقع الهواتف المحمول عن طريق السيريال نمبر مع ضمان عدم استخدام الهاتف من قبل الأشخاص الآخرين:[2]

  • التّواصل مع مزوّد الهاتف المسروق: لا بدّ من التّواصل مع شركة الاتّصالات لإبلاغها بسرقة الهاتف المحمول ومطالبتها بإيقاف تشغيل شريحة الاتّصال كي لا يقوم السّارق باستخدامها وإجراء المكالمات من خلالها.
  • التّواصل مع أجهزة الشّرطة: تستطيع الشّرطة تتبّع الهواتف المختلفة عن طريق الرّقم التّسلسليّ، ولا بدّ من زيارة مركز الشّرطة وتقديم البلاغ لتعقّب الهاتف وإيجاده.
  • زيارة المتاجر وأماكن البيع القريبة: ينبغي علينا زيارة المتاجر التي تعتني بشراء الهواتف المحمولة وبيعها لإبلاغها عن الهاتف المسروق، وذلك كي تتعرّف على هذا الهاتف عندما يحاول السّارق بيعه إليها.

كيفية التحكم في الهاتف المسروق عن بعد

تتوفّر العديد من البرامج التي يُمكنها مساعدتنا على التّحكّم في الهواتف الذكيّة المسروقة عن بعد لحذف كافّة المعلومات المهمّة بالإضافة إلى تتبّع هذه الهواتف ومعرفة مكان وجودها أيضًا، وفيما يأتي بعضاً من الخطوات التي يمكننا اتّباعها للتّحكّم في هذه الهواتف.

شروط التحكم في الهاتف المسروق عن بعد

لا بدّ من توفّر جميع الشّروط الآتية لنتمكّن من التحكّم في الهواتف المسروقة عن بعد:

  • لا بدّ من اتّصال الهاتف بشبكة الانترنت عن طريق الواي فاي أو من خلال بيانات الاتّصال.
  • ينبغي على صاحب الهاتف تذكّر معلومات تسجيل الدّخول إلى حساب جوجل أو حساب iCloud للهاتف المسروق.
  • يجب علينا توفير أيّ من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكيّة المتّصلة بشبكة الانترنت.

طريقة حماية المعلومات الشخصية عن بعد

نستطيع حماية المعلومات الشخصيّة التي تمّ تخزينها على هواتف الأندرويد عن بعد كما يأتي:[3]

  • الانتقال إلى موقع جوجل “من هنا” ثمّ تسجيل الدّخول.
  • الذّهاب إلى صفحة منتجات جوجل “من هنا” مباشرة.
  • الضّغط على خدمة العثور على جهازي Google Find My Device.
  • اختيار الجهاز المطلوب من قائمة الأجهزة.
  • الضّغط على إعداد التّأمين ومحو البيانات.
  • اتّباع التّعليمات حتّى الانتهاء من حذف البيانات.

كما يُمكن لمالكي هواتف الايفون حماية المعلومات الشخصيّة عن بعد باتّباع الخطوات الآتية أيضًا:[4]

  • الانتقال إلى خدمة العثور على الهاتف “من هنا“.
  • استكمال عمليّة تسجيل الدّخول في حساب iCloud.
  • اختيار الجهاز المسروق من قائمة الأجهزة.
  • النّقر على خيار المسح Erase a device.
  • الانتظار حتّى يتمّ حذف كافّة بيانات الايفون المسروق.

يرغب الكثير من مالكي الهواتف الذكيّة بمعرفة طريقة تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي لضمان استعادة هذه الأجهزة؛ حيث يمكننا العثور على الهواتف المختلفة وتحديد مواقعها باستخدام الرّقم التسلسلي من خلال مراكز الشّرطة كما سبق، ويمكننا تحديد مكان الهواتف المذكورة بسهولة عن طريق برنامج العثور على الهاتف أيضًا باتّباع الخطوات التي سبق ذكرها لمحو البيانات.

المراجع

  1. ^ custhelp.com , What is an ESN, IMEI, SIM, MSN (SN) and PIN? , 19/11/2020
  2. ^ techwalla.com , How to Track a Stolen Phone With the Serial Number , 19/11/2020
  3. ^ google.com , Find, lock, or erase a lost Android device , 19/11/2020
  4. ^ apple.com , Use Find My iPhone on iCloud.com on your computer , 19/11/2020
380 مشاهدة