تحويل الارقام الى كتابة

تحويل الارقام الى كتابة

تحويل الارقام الى كتابة ، هي من العمليات المهمة من أجل منع التزوير والتلاعب بالأرقام وتغييرها، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بالحسابات والمدفوعات المالية، ما هي قواعد تحويل الأرقام إلى كتابة؟ وما هي أهميتها؟ سيقدم المقال الإجابة في الفقرات التالية.

تاريخ الأرقام العربية

إن أولى الشعوب التي اخترعت الأرقام هي شعوب منطقة بلاد الرافدين، فهم من وضع القواعد الأولى للأرقام قبل الميلاد بنحو 3400 عام، ليأتي الفراعنة بعدهم بنحو 300 عام، ويطوروا طريقة العد إلى نموذج شبيه بما نستخدمه اليوم.[1]

استخدم العرب في البداية الأحرف للدلالة على الأرقام كتابةً، استمر هذا الوضع حتى عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، حيث بدأ استخدام الأرقام الهندية عوضاً عن الاكتفاء بكتابة الأرقام بالأحرف، فبدأ العرب باستخدام الأرقام الهندية التسعة: ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩ قبل أن يضيف العرب بعد ذلك الصفر.[1]

أما الأرقام العربية أو الغبارية فهي الأرقام التي صممها محمد بن موسى الخوارزمي، وعلى الرغم من أنها لم تحظَ بانتشار واسع في المشرق العربي، إلا أنها لاقت استحسان العرب في الأندلس والمغرب العربي، ومن هناك انتقلت إلى أوروبا، ثم انتشرت في أنحاء العالم كله على الشكل التالي: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9.[1]

شاهد أيضًا: تسمى الصيغه التي تكتب فيها الاعداد باستعمال الاسس

تحويل الارقام الى كتابة

يطلق اسم التفقيط على عملية تحويل الأرقام المكتوبة إلى نصوص كتابية، وسميت بالتفقيط لأن من يقوم بعملية التحويل يكتب كلمة “فقط” بعد الانتهاء من كتابة الرقم، إن عملية تحويل الأرقام إلى كتابة أو التفقيط تساعد على تجنب الغش والتزوير، فعلى سبيل المثال، إذا كان لدينا فاتورة قيمتها 10000 فمن السهل جدًا على أي شخص أن يضيف صفراً إضافيًا إلى المبلغ كي يصبح 100000 وهو تغيير جوهري في قيمة المبلغ، ولكن عند كتابة المبلغ باللغة العربية “ألف فقط لا غير” لا يعود هناك أي مجال للتزوير أو الغش.

أهمية تحويل الارقام الى كتابة

تبرز أهمية التفقيط أو كتابة الارقام بالأحرف من خلال ما يلي:

  • الحماية من محاولات التزوير أو الغش أو الخداع أو المساومة من قبل أي شخص.
  • في بعض الأحيان يتم كتابة الأرقام بطريقة غير واضحة، أو قد تكتب الأرقام بشكل قريب أو متلاصق، مما يصعب على القارئ قراءتها، فيفيد التفقيط في التأكد من صحة العدد.
  • عند كتابة الأرقام باللغة العربية بجانب الأرقام الرياضية يستطيع كل من يقرأها أن يتأكد من طبيعة الرقم المكتوب وعدم الشك في وجود أي أخطاء في طريقة الكتابة.
  • توفير الأمان والسلامة أثناء العمليات التجارية المختلفة بين جميع الأفراد في المجتمع.

قواعد تحويل الأرقام إلى كتابة

عند كتابة وتحويل الأرقام الحسابية إلى نصوص وكلمات باللغة العربية يجب اتباع القواعد التالية:

  • إذا كان العدد مكونًا من خانة واحدة فيتم كتابة العدد فقط دون أي إضافات، على سبيل المثال عند تحويل العدد 5 إلى كتابة يصبح خمسة فقط لا غير.
  • في حال كان العدد مكونًا من خانتين، فيتم في البداية كتابة خانة الآحاد ومن ثم خانة العشرات، فعلى سبيل المثال عند تحويل العدد 35 إلى كتابة يصبح خمسة وثلاثون فقط لا غير.
  • عند كتابة عدد مكون من ثلاث خانات، يتم في البداية كتابة خانة المئات ومن ثم الخانة الفردية ومن ثم خانة العشرات، فعلى سبيل المثال لتحويل العدد 535 نقوم بكتابة خمسمئة وخمسة وثلاثون فقط لا غير.
  • أما عند كتابة عدد مكون من أربع خانات، فيتم في البداية كتابة خانة الآلاف ومن ثم خانة المئات ومن ثم الخانة الفردية وبعد ذلك خانة العشرات فعلى سبيل المثال لتحويل العدد 5535 يتم كتابة خمسة آلاف وخمسمئة وخمسة وثلاثون فقط لا غير.

مجالات استخدام الأرقام المكتوبة بالكلمات

يتم استخدام التفقيط أو تحويل الأرقام إلى كتابة في العديد من التعاملات التجارية وغيرها، مثل:

  • فواتير البيع والشراء المختلفة.
  • إيصالات الأمانة.
  • الشيكات والكمبيالات.
  • الفواتير الضريبية.
  • التحويلات المالية والمصرفية بأنواعه المختلفة.
  • في مجال التعليم لتفقيط علامات الطلاب والمعدلات النهائية للتخرج.

شاهد أيضًا: الحروف والارقام بلغة الاشارة

برامج وتطبيقات لتحويل الأرقام إلى كتابة

يوجد العديد من التطبيقات والبرامج التي تقوم بتحويل الأعداد الحسابية إلى كلمات ونصوص باللغة العربية والعديد من اللغات الأخرى بشكل تلقائي، فبمجرد كتابة العدد في خانة الإدخال يقوم البرنامج بشكل تلقائي بتحويل هذا العدد إلى نص مكتوب، من الممكن الحصول على أغلب هذه التطبيقات مجانًا لتثبيتها على الحاسب أو على الهواتف المحمولة، ويمكن استخدام محركات البحث من أجل البحث عن الأنسب منها، وفي الفترة الأخيرة أصبحت جميع البرامج التجارية مثل تطبيقات الفواتير، تقوم تلقائيًا بتحويل الأعداد الى نصوص مكتوبة باللغة التي يحددها المستخدم.

قواعد كتابة الأعداد في اللغة العربية

يمكن أن يرد العدد مؤنثًا أو مذكرًا وهذا حسب طبيعة الاسم الذي يميزه العدد ويسمى المعدود، وقواعد توافق الأعداد وطريقة كتابتها هي:

  • العدد صفر: يعني العدم، وهو لا يتبع التذكير أو التأنيث.
  • العددان واحد واثنان: يوافقان المعدود تذكيرًا وتأنيثًا، مثل: بيتٌ واحدٌ، أبوان اثنان، ليلتان اثنتان، أكل الطفل تفاحة ًواحدةً.
  • الأعداد من ثلاثة وحتى تسعة: تخالف المعدود تذكيرًا وتأنيثًا، مثل القول: ثلاثةُ بيوتٍ، ثلاثُ ليالٍ، أربعةُ رجالٍ، أربعُ بناتٍ.
  • العدد عشرة: يمكن إفراده أو تركيبه مع عدد أقل منه، فإذا كان مفردًا فإنه يخالف المعدود، أما إذا كان مركبًا فإنه يوافق المعدود تذكيرًا وتأنيثًا، مثل: عشرةُ أولادٍ، عشرُ شجرات.
  • العددان أحد عشر واثنا عشر: يوافقان المعدود تذكيرًا وتأنيثًا في كل الحالات، مثل: أحد عشر كوكبًا، إحدى عشرة قلعةً، اثنا عشر ولدًا، اثنتا عشرة بنتًا.
  • الأعداد من ثلاث عشر وحتى تسع عشر: اللفظ الأول يخالف المعدود واللفظ الثاني يوافقه مثل: ثلاثة عشر رجلاً، وثلاث عشرة امرأة.

شاهد أيضًا: تغيير الارقام من عربي الى انجليزي ويندوز 10

وهنا ينتهي المقال بعد أن تحدث عن أهمية تحويل الارقام الى كتابة ، والمجالات الأساسية لاستخدام التفقيط، كما أوضح المقال القواعد الأساسية لكتابة الأعداد باللغة العربية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , أرقام عربية , 24/11/2021
24 مشاهدة