تربط شبة الجزيرة العربية بين ثلاث قارات هي

كتابة أحمد سليمان -
تربط شبة الجزيرة العربية بين ثلاث قارات هي

 تربط شبة الجزيرة العربية بين ثلاث قارات هي ؟، لعل الرسالة السماوية التي حملها سيدنا محمد إلى البشرية جمعاء هي أهم ما قدمته شبه الجزيرة العربية إلى العالمية، لذا سنتناول في السطور القادمة في مقالنا هذا جغرافية شبه الجزية العربية وتاريخها وسكانها.

تربط شبة الجزيرة العربية بين ثلاث قارات هي

تربط شبة الجزيرة العربية بين ثلاث قارات هي قارات أسيا وأفريقيا وأوروبا، او ما يسمى بالعالم القديم، وذلك بسبب سيطرة الجزيرة العربية على منافذ بحرية هامة كمضيق باب المندب ومضيق هرمز، فسيطرت بذلك على طرق التجارية العالمية، وأضاف اكتشاف النفط والغاز الطبيعي الأهمية الإقتصادية لشبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

معلومات عامة عن شبه الجزية العربية

شبه الجزيرة العربية كما يطلق عليها أيضًا الجزيرة العربية أو جزيرة العرب، وهي منطقة جغرافية تقع عند تلاقي قارتي أسيا وأفريقيا، كما أنها ثاني أكبر شبه جزيرة في العالم وهي تضم دول التعاون الخليجي بالإضافة إلى اليمن وجنوب كل من العراق والأردن، وهي تلعب دورًا جيوسياسيًا مؤثرًا في العالم بسبب الاحتياطيات النفطية والغاز الطبيعي.

شاهد أيضًا: تغطي مساحة المملكة العربية السعودية ما يعادل

جغرافية شبه الجزيرة العربية

جاء إسم شبه الجزيرة بسبب إحاطتها من المياه من ثلاث أماكن فالبحر الأحمر يحيط بها من الغرب ومن الشمال الشرقي الخليج العربي، ومن الجنوب الشرقي المحيط الهندي. وتقسم شبه الجزيرة إلى خمسة أقاليم رئيسية هي إقليم اليمن وإقليم نجد وإقليم العروض وإقليم الحجاز وإقليم تهامة، ومن عدد من الأقاليم الفرعية هي إقليم البحرين والربع الخالي وقليم حضرموت وإقليم عمان. [1]

التاريخ الطبيعي شبه الجزيرة العربية

تمتعت شبه الجزيرة العربية قبل 6 إلى 8 مليون سنة بأرض شديدة الخصوبة تفجرت بها الأنهار الجارية، حيث اكتشف فيها آثار لحيوانات ضخمة، فلقد اكتشف بقايا فيل ضخم وقطط حادة الأسنان وضباع، وفرس نهر وغيرها من الحيوانات بالإضافة إلى جذور أشجار متحجرة يصل طول بعضها إلى عشرة أمتار.

شاهد أيضًا: تحوّل الجيش الإسلامي إلى جيش نظامي في عهد الخليفة

سكان شبه الجزيرة العربية

قدر عدد سكان شبه الجزيرة العربية بنحو 72.6 مليون نسمة في عام 2011م، 27.374 مليون من المقيمين الأجانب، تختلف  هذه النسبة باختلاف الدول فهي 88% للإمارات و 90% لقطر و72% للكويت، 38.2% في السعودية.  كما يوجد أقليات غير عربية هي الزنجبارين والبلوش والبخارين والهنود.

أهمية شبه الجزيرة العربية

تمتلك شبه الجزيرة العربية أهمية لأسباب عديدة نذكر منها:

  • أهمية إستراتجية بسبب توسط العالم القديم.
  • إشرافها على معابر مائية مهمة.
  • ظهور الرسالة المحمدية وإنطلاقها إلى العالمية ووجودة الكعبة الشريفة أعطاها أهمية دينية كبرى.
  • إشرافها على طرق التجارية التي تصل العالم بعضها البعض.
  • اكتشاف النقط والغاز والموارد الباطنية أعطاها أهمية اقتصادية كبرى.

شاهد أيضًا: اكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية

وبعد أن شارف مقالنا تربط شبة الجزيرة العربية بين ثلاث قارات هي على الانتهاء، نكون قد تحدثنا على معلومات عامة عن شبه الجزية العربية، وجغرافية وتاريخ شبه الجزيرة العربية.

المراجع

  1. ^ nationsonline.org , Map of the Arabian Peninsula, Middle East , 16/01/2022
204 مشاهدة