تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من ؟، حيث إن التسارع هو أحد المتغيرات الفيزيائية التي تصف حركة الأجسام ومدى تغير سرعتها بالنسبة للزمن، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن التسارع، كما وسنوضح كافة المعلومات الهامة عن التسارع وأنواعه.

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

إن تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من السرعة الثابتة للجسم، حيث أنه عندما يتحرك الجسم بسرعة ثابتة بالنسبة للزمن، فسيكون تسارع هذا الجسم يساوي صفراً، وهذا ناتج بسبب أنه لا يوجد أي تغير في السرعة مع مرور الزمن أثناء حركة الجسم، ويمكن تعريف التسارع في الفيزياء على أنه معدل تغير سرعة الأجسام خلال فترة من الزمن، وإن التسارع عبارة عن كمية فيزيائية متجهة، أي أنه يكون للتسارع مقدار محدد وإتجاه معين، ويتم تحديد إتجاه تسارع الجسم من خلال إتجاه القوة الكلية المؤثرة على هذا الجسم، ويرمز للتسارع في المعادلات والحسابات الفيزيائية بالرمز a أو بالرمز العربي ت، كما ويتم قياس التسارع بوحدة المتر لكل ثانية تربيع، والتي يرمز لها بالرمز s²/m أو بالرمز العربي م/ث²، وقد ظهرت هذه الوحدة بسبب القانون الرياضي المستخدم في حساب تسارع الأجسام، وهذا القانون هو كالأتي:[1]

 مقدار التسارع = مقدار التغير في السرعة ÷ مقدار التغير في الزمن

حيث أنه يتم قياس مقدار التغير في السرعة من خلال وحدة متر/ثانية، كما ويتم قياس مقدار التغير في الزمن بوحدة الثانية، وعند قسمة وحدة متر/ثانية على وحدة الثانية، سينتج متر/ثانية².

شاهد ايضاً: ما العلاقة بين التسارع وحركة اللعبه الافعوانيه

ما هي أنواع التسارع في الفيزياء

في ما يلي توضيح لجميع أنواع تسارع الأجسام في الفيزياء، وهي كالأتي:[2]

  • التسارع المنتظم (بالإنجليزية: Uniform Acceleration): هو تسارع الجسم أثناء الحركة بسرعات ثابتة في المقدار على فترات زمنية واحدة، أي بمعنى آخر هي زيادة سرعة الجسم بمقدار ثابت على فترات زمنية ثابتة.
  • التسارع غير المنتظم (بالإنجليزية: Non-Uniform Acceleration): هو تسارع الجسم أثناء الحركة بسرعات غير ثابتة في المقدار على فترات زمنية واحدة، أي بمعنى آخر هي زيادة سرعة الجسم بمقدار مختلف على فترات زمنية ثابتة.
  • التسارع المتزايد (بالإنجليزية: Increased Acceleration): هو تغير سرعة الجسم من سرعة أقل إلى سرعة أكبر، بحيث تكون القيمة الناتجة بالموجب، والتي تدل على زيادة سرعة الجسم مع مرور الزمن.
  • التسارع المتناقص (بالإنجليزية: Decreased Acceleration): هو تغير سرعة الجسم من سرعة معينة إلى سرعة أقل، بحيث تكون القيمة الناتجة بالسالب، والتي تدل على نقصان سرعة الجسم مع مرور الزمن، وتسمى هذه الحالة بإسم تباطؤ الجسم.

أمثلة على طريقة حساب تسارع الأجسام

في ما يلي بعض الأمثلة العملية على طريقة حساب التسارع للأجسام أثناء حركتها:

  • المثال الأول: إذا كان جسم ما يتحرك بسرعة 32 متر/ثانية، وزاد سرعته بعد مرور 10 ثواني لتصبح السرعة تساوي 52 متر/ثانية، فما مقدار تسارع هذا الجسم
    طريقة الحل:
    السرعة البدائية = 32 متر / ثانية
    السرعة النهائية = 52 متر / ثانية
    مقدار التغير في الزمن = 10 ثواني
    التسارع = ( السرعة النهائية – السرعة البدائية ) ÷ مقدار التغير في الزمن
    التسارع = ( 52 – 32 ) ÷ 10
    التسارع = ( 20 ) ÷ 10
    التسارع = 2 متر / ثانية²
  • المثال الثاني: إذا كانت سيارة ما تتحرك بسرعة 18 متر/ثانية، وبعدها ضغط السائق على دواسة المكابح حتى توقفت السيارة بعد مرور 4 ثواني، فما مقدار تسارع السيارة بعد الضغط على دواسة المكابح.
    طريقة الحل:
    السرعة البدائية = 18 متر / ثانية
    السرعة النهائية = 0 متر / ثانية
    مقدار التغير في الزمن = 4 ثواني
    التسارع = ( السرعة النهائية – السرعة البدائية ) ÷ مقدار التغير في الزمن
    التسارع = ( 0 – 18 ) ÷ 4
    التسارع = ( 18- ) ÷ 4
    التسارع = 4.5 – متر / ثانية²
    إشارة السالب تعني أن السيارة كانت في حالة تباطؤ بمقدار 4.5 متر / ثانية²

شاهد ايضاً: المؤثر الذي يسبب تغيرا في حاله الجسم يسمى

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من السرعة الثابتة للجسم، كما ووضحنا بالتفصيل جميع أنواع التسارع في الفيزياء، وذكرنا العديد من الأمثلة العملية على طريقة حساب تسارع الأجسام المتحركة.

المراجع

  1. ^khanacademy.org , What is acceleration , 18/3/2021
  2. ^knowledgeuniverseonline.com , acceleration , 18/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *