تسمى الغيوم التي تتكون بالقرب من سطح الارض

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 10:09 - آخر تحديث : 5 سبتمبر 2021 , 10:09
تسمى الغيوم التي تتكون بالقرب من سطح الارض

تسمى الغيوم التي تتكون بالقرب من سطح الارض ؟، سنتحدث في مقالنا لهذا اليوم عن أحد الأسئلة التي ترد كثيرًا في منهاج العلوم ويتعلق بأحد الظواهر الطبيعية وهي الغيوم التي تتشكل بالقرب من سطح الأرض، فماذا تُسمى هذه الغيوم وكيف تتشكل وما أنواعها؟ هذا ما سنجيب عليه في سطورنا القادمة.

ماذا تسمى الغيوم التي تتكون بالقرب من سطح الارض

تُسمى الغيوم التي تتكون بالقرب من سطح الأرض الضباب، ويمكن أنّ يكون الضباب سميكًا أو رقيقًا وهي عبارة عن غيوم مُلامسة لسطح الأرض، وعند تشكله فإن سائقي السيارات والطائرات وحتى السفن سيعانون من صعوبة وخطورة القيادة في هذه الأجواء؛ لأن الضباب يتسبب بأنّ تصبح الرؤية صفرية، وهذا ما يفسر وقوع حوادث على الطرق الآمنة وخاصة في فصل الشتاء[1].

شاهد أيضًاالغيوم الاكثر ارتفاعا عن سطح الارض

كيف يتشكل الضباب؟ وما أنواعه

الضباب هو ظروف مناخية طبيعية، والضباب عبارة عن سحابة تُلامس سطح الأرض، والسحب بشكلِ عام هي عبارة عن قطرات من الماء تتشكل عند تبريد الماء المتبخر، ويعتمد تكون الضباب على الرطوبة ودرجة الحرارة ومن الممكن أنّ يتكون الضباب فجأة ويختفي خلال أقل من بضعة دقائق، وفيما يلي سنتعرف على أنواع الضباب[1][2]:

  • الضباب الإشعاعي، يحصل التبريد بالأشعة تحت الحمراء بسبب تعاقب الفصول من فصل الصيف إلى الخريف إلى الشتاء، فخلال فصل الصيف وعند ارتفاع درجات الحرارة تخزن الأرض الإشعاع الشّمسي ومع مرور الهواء على الأرض يصبح دافىء ورطب، وعندما تسود الأجواء الباردة فإنّ الهواء البارد يصطدم  بالهواء الرطب والدافئ فيتكثف بخار الماء الموجود في الكتلة الهوائية السائدة بسرعة مُشكلًا الضباب، ويطلق اسم الضباب الإشعاعي على هذا الضباب وهو من أكثر أنواع الضباب شيوعًا.
  • ضباب التأفق أو الضباب الحراري، ويحدث هذا الضباب عندما تمر كتلة من الهواء الدافئ على سطح الأرض البارد فيتكثف هذا الهواء ويتشكل الضباب.
  • الضباب المتجمد أو ضباب البرد، ويحدث عنما تتجمد قطرات الضباب السائلة على أسطح صلبة، وعندما يرتفع الضباب المتجمد فإنّ الأشجار والأرض وحتى شِباك العنكبوت بطبقة من الصقيع، وهذا الضباب ينتشر في الأماكن ذات المناخ البارد والرطب.
  • ضباب الوادي، ومن اسمه فإنّ هذا الضباب يتشكل في الوديان الجبلية ويكون ذلك عادةً في فصل الشتاء، ويُعدّ هذا النوع من الضباب خَطِر إلى حد كبير؛ لانه عندما يتشكل فإنّ الجبال تمنع الهواء الكثيف من الهروب، فيبقى الضباب حبيس الوادي، ففي عام 1930 توفي ما يزيد عن 60 شخص بسبب ضباب الوادي في وادي الميز في بلجيكا.

شاهد أيضًاما الفرق بين الضباب والسحاب 

أهم النصائح للقيادة الآمنة في الضباب

يحدث عاةً الضباب في فصل الشتاء، وبما أننا على أبواب هذا الفصل، من المؤكد أنّ يعاني السائقين من القيادة في الأجواء الضبابية بسبب الرؤية المنخفضة مما يشكل خطرًا على سلامتهم وسلامة من معهم وسلامة مركباتهم، فيما يلي سنقدّم مجموعة من النصائح لسائقي السيارات للتمتع بقيادة آمنة أثناء الضباب[3][4]:

  • عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة.
  • في حال دعت الحاجة للخروج من المنزل وقيادة السيارة يجب التأكد من سلامة جميع الأضواء قبل الانطلاق.
  • استخدام مصابيح الضباب في حال كانت موجودة في السيارة، ولكن يجب الالتزام بتشغيلها عندما تكون الرؤية أقل من 100 م.
  • التأكد من امتلاء خزان الوقود.
  • التأكد من اصطحاب هاتف مشحون لطلب المساعدة في حال حدوث أي طارئ.
  • ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي تسير أمامك.
  • القيادة بسرعة منخفضة وتجنب السرعة.
  • في حال انعدام الرؤية يجب عدم المغامرة والاستمرار بالقيادة، بل يتوجب على السائق التوقف في مكان آمن ومواصلة القيادة عندما تسمح الظروف الجوية بذلك.
  • يجب إطفاء مصابيح الضباب عندما يبدأ الضباب بالانحسار؛ لأنّ مصابيح الضباب مُزعجة للسائقين الآخرين.
  • تجنب استخدام المشتتات أثناء القيادة كالهاتف المحمول والستيريو.
  • يجب فتح النوافذ ليتمكن السائق من الاستماع للسيارات من حوله وسيارات الإسعاف.
  • الالتزام بالمسرب الأيمن

شاهد أيضًاكم باقي على الشتاء 2021 / 2022 العد التنازلي

تسمى الغيوم التي تتكون بالقرب من سطح الارض، في نهاية مقالنا نود التذكير بأنّ الضباب وخاصةً الضباب الكمثيف هي أحد الظروف المناخية الصعبة وبما أننا على أبواب فصل الشتاء نُذكر سائقي السيارات بضرورة اتباع النصائح المذكورة خلال الأجواء الضبابية.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Fog , 04/09/2021
  2. ^ universetoday.com , How Does Fog Form? , 04/09/2021
  3. ^ scottrees.com , Dangers of driving in Fog: how you can stay safe , 04/09/2021
  4. ^ statefarm.com , Driving in fog , 04/09/2021
18 مشاهدة