تصبح القراءة ضارة عندما

كتابة ربا سليمان -
تصبح القراءة ضارة عندما

تصبح القراءة ضارة عندما ، هذا ما سنجيب عليه في مقالنا هذا، حيث ورد هذا السؤال في أحد الدروس من المنهاج السعودي، ويتسأل الكثير من الطلاب عن الإجابة الصحيحة له، فالقراءة كما كل شيء في الحياة هي سيف ذو حدين، وهذا ما يوجب على المرء أن يستخدمها للإفادة فقط مع ترك الجوانب السلبية لها.

تصبح القراءة ضارة عندما

تصبح القراءة ضارة عندما، الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي “عندما تفسد ذوق الفرد”، حيث تعتبر القراءة الوسيلة المثلى لتنمية المهارات واكتساب المعلومات عن كل ما تريده في الحياة، لكن هذا لا يمنع من أن الإكثار من أي شيء حتى القراءة سيؤدي إلى نتائج سلبية حكمًا، فالقراءة من الممارسات الجيدة التي تزيد من ثقافة الفرد ولكن دون الإكثار منها وإجهاد النفس والعين فيها.[1]

شاهد أيضًا: عند قراءة نص معين نمارس بفاعلية القراءة. الناقدة عندما.

البعض من فوائد القراءة

تخضع القراءة ومهاراتها إلى مجموعة من القوانين التي ينبغي على الفرد الالتزام بها كي لا تتحول القراءة في يده إلى سيف ذو حدين، ومن فوائد القراءة نذكر منها:[1]

  • تحفيز الدماغ: تؤثر القراءة على صحة الدماغ وعمله، فهي تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف المرافق للتقدم في السن، وتعمل على تنشيط الدماغ.
  • التخفيف من التوتر: وجد أن للقراءة فائدة مثلى في تخفيف الضغوط والتوتر التي يتعرض إليها الإنسان خلال يومه.
  • زيادة المعرفة: تفتح القراءة للفرد آفاقًا كبيرةً، فيستطيع الغوص من خلالها والحصول على الكثير من المعلومات وتنمية معرفته وقدراته.
  • تقوية الذاكرة: تعتبر القراءة وسيلةً جيدةً لتقوية الذاكرة، وتدريب الدماغ على تذكر الأحداث والتفاصيل.

والكثير من الفوائد الأخرى التي من الممكن اكتسابها إذا أحسن الشخص ممارسة القراءة.

ما هو أفضل وقت للقراءة

يختلف الوقت المفضل للقراءة من فرد لآخر وذلك حسب روتينه ونشاطاته اليومية، ولكن يجمع أغلب الأشخاص على أن أفضل وقت للقراءة هو فترة الفجر، حيث يكون تركيز الفرد عاليًا وذهنه صافيًا، ولا سيما بعد صلاة الفجر المعروف عنها أنها تفتح الذهن والعقل، حيث في فترة الفجر يكون الجو هادئًا وخاليًا من الضوضاء، وهذا ما يمنح المرء القدرة على التركيز بشكل عالي والانخراط فيما يقرأه لأبعد الحدود.

شاهد أيضًا: افضل كتب للقراءة.

في الختام نكون قد أجبنا عن تصبح القراءة ضارة عندما، كما ذكرنا بعض من الفوائد الكثيرة القراءة، بالإضافة إلى التعريف بالوقت الأفضل لممارستها.

المراجع

  1. ^ markhampubliclibrary.ca , Top 10 Benefits of Reading for All Ages , 19/01/2022
195 مشاهدة