تصنف الحدود المنطقية من حيث الكم إلى جزئية وكلية

كتابة نور محمد -
تصنف الحدود المنطقية من حيث الكم إلى جزئية وكلية

تصنف الحدود المنطقية من حيث الكم إلى جزئية وكلية صح أو خطأ حيث أن المنطق علم من ضمن العلوم الفكرية والعقلية التي تعتمد على العديد من العمليات العقلية والذهنية بالأخص الموضوعية التي تحتاج للعديد من الحجج والبراهين، والمنطق هو كل ما يمكن للعقل إدراكه والتصديق فيه مثل جملة البحر مليء بالماء، حيث أن تلك الجملة منطقية وحقيقية ويمكن للعقل إدراكها وتصديقها تبعًا لكونها جملة منطقية.

تصنف الحدود المنطقية من حيث الكم إلى جزئية وكلية

العبارة صحيحة بالفعل تصنف الحدود المنطقية من حيث الكم إلى حدود جزئية وحدود كلية، حيث أن الحدود المنطقية هي الألفاظ التي تصلح لكي يتم الإخبار بها وحدها أو الإخبار عنها، وقيل أن تلك الحدود قد تكون لفظ واحد أو مجموعة من الألفاظ، قد تصلح أن تكون طرف واحد في قضية ما، وصنفت الحدود المنطقية كأبسط جزء من أجزاء الكلام، وذلك لكونها العناصر الأولية التي من الممكن أن تتركب منها القضية، وينقسم الحد المنطقي إلى ثلاثة أقسام كالآتي:

  • أولًا: الاسم حيث أن الاسم حد من ضمن الحدود المنطقية التي من الممكن الإخبار بها والإخبار عنها مثل “النحاس معدن” حيث إنه هنا في تلك الجملة تلك الإخبار بالاسم نفسه وهو النحاس، ويمكن الإخبار عنه مثل جملة النحاس موصل جيد للحرارة.
  • ثانيًا: الكلمة ويقصد بالكلمة هنا الفعل عند اللغويين، ويمكن الإخبار بالكلمة مثل يأكل بانتظام، والإخبار عن ذلك الشيء بالكلمة مثل: الإنسان يأكل بانتظام.
  • ثالثًا: أداة ويقصد بالأداة هنا الحرف عند علماء اللغة العربية، ولا يستقل ذلك الحد بنفسه مطلقًا فهو يحتاج لما يكلمه لكي يمكن الإخبار به أو عنه.

شاهد أيضًا: الكلام الموزون المقفى الذي يصور العاطفة يُسَمَّى

ما هي أقسام الحدود المنطقية

الحدود المنطقية لها العديد من الأقسام التي تنقسم بحسب المعنى، وعلاقة تلك المعاني ببعضها البعض، ومن ضمن أهم تلك التقسيمات، ما يلي:

  • أولًا: تقسيم الحد المنطقي من حيث الكم ينقسم الحد المنطقي من حيث الكم إلى حد كلي مثل كلمة حيوان وحد جزئي مثل “رئيس وزراء.
  • ثانيًا: تقسيم الحد المنطقي من حيث الاسم، ينقسم الحد المنطقي من حيث الاسم إلى حد منطقي تبعًا اسم الذات وحد منطقي تبعًا لاسم المعنى.
  • ثالثًا: تقسيم الحد المنطقي من حيث النفي والإثبات هناك حد منطقي مثبت ويسمى بالمحصل وحد منطقي منفي ويسمى بالمعدول، وهناك الاسم العدمي.
  • رابعًا: تقسيم الحدود المنطقية، من حيث الإطلاق هناك حد منطقي نسبي أو ما يسمى بالحد الإضافي مثل “أنهار السودان” وحد منطقي مطلق وهو الحد الغير الإضافي مثل “نهر النيل”.

ما هو الحد المنطقي الكلي والجزئي

تنقسم الحدود المنطقية تبعًا للكم إلى حدود كلية وجزئية، كالآتي:

  • أولًا: الحد الكلي هو الحد الذي عندما يطلق يصح إطلاقه على فرد أو أكثر من فرد مثل جبل إنسان، حيوان، نبات، كما أن الحد الكلي قابل للانقسام، حيث أن كلمة حيوان عندما تطلق يراد بها كل أنواع الحيوانات فبالتالي الكلمة قابلة للانقسام.
  • ثانيًا: الحد الجزئي هو الحد الذي عندما يطلق لا يصح إطلاقة إلا على فرد واحد فقط بعينه ولا يصح به جماعة مثل نهر الفرات، ملك المملكة العربية السعودية، رئيس جمهورية مصر، نهر النيل، شارع البستان، والحد الجزئي غير قابل للانقسام مثل القاهرة والرياض.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه تصنف الحدود المنطقية من حيث الكم إلى جزئية وكلية حيث أن الحدود المنطقية هي الألفاظ التي تصلح لكي يتم الإخبار بها وحدها أو الإخبار عنها، وقيل أن تلك الحدود قد تكون لفظ واحد أو مجموعة من الألفاظ.

55 مشاهدة