تصنف كل من الإسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد في أنها

تصنف كل من الإسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد في أنها

تصنف كل من الإسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد في أنها؟ تقسم المملكة الحيوانية في تصنيفها، بناءً على مجموعة عوامل منها الشكل، والبنية التشريحية، ونمط التغذية، والتكاثر. بهدف دراستها والتعامل معها، ومن خلال هذه المقالة في موقع محتويات سنجيب على سؤال تصنّف كلّ من الإسفنجيّات واللاّسعات والرخويّات وشوكيّات الجلد في أنّها. كما وسنعرض غيرها من المعلومات عن هذه المخلوقات.

تصنف كل من الإسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد في أنها

تصنف كل من الإسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد في أنها، والإجابة الصحيحة هي من اللافقاريات، أي (لا تملك عموداً فقريّ). حيث كان العالم أرسطو أول من وضع تصنيفاً للكائنات الحية حسب موائلها في البيئات البرية أو المائية. كما وصُنّفت الحيوانات في زمرتين فقارية التي تمتلك هيكلاً عظمياً ولا فقارية التي لا فقرات عظمية في تكوينها الفيزيائي.[1]

شاهد أيضًا: صنفت المخلوقات الحية في فوق الممالك بناءا على

شعبة اللافقاريات

تضم شعبة اللافقاريات سبع مجموعات رئيسية من الكائنات وهي التالية:[1]

  • الإسفنجيات (المساميات): والتي تختلف في أشكالها وألوانها. كما وتعيش ضمن مستعمرات. في المياه المالحة. كذلك وهي أقدم الحيوانات على سطح الأرض.
  • اللاسعات (معويّات الجوف): وحركتها حرة وتمتلك مجسات لاسعة. كما أنها تتكاثر لا جنسياً، كالشعاب المرجانية، وشقائق النعمان البحرية، وقناديل البحر.
  • الرخويات: وأجسامها لينة رخوة، كالحلزونات والحبار، ومن أنواعها ما يعيش في المياه المالحة، أو في المياه العذبة.
  • شوكيات الجلد: وتعد من أجمل المخلوقات، والطبقة الخارجية منها مغطاة بأشواك. كما وتمتلك هيكلاً عظمياً خارجياً، كقنفذ البحر، ونجم البحر، وخيار البحر.
  • المشطيّات: وهي شبيهة باللاسعات وهي حيوانات هلامية ليّنة، وأنواعها نادرة كعنب الثعلب البحري.
  • القشريات: وتغطيها قشرة كيتينية كسرطان البحر، والكركند، والجمبري.
  • الديدان الحلقية: وتتميز بشكلها الأنبوبي، ورأسها البارز، وتعيش في مختلف البيئات. كديدان الأرض، والديدان الرملية، والعلقيات، والديدان كثيرات الأهداب.
  • المفصليات: أكبر مجموعة حيوانية على سطح الأرض وتضم الحشرات. كما ويمتلك بعضها أرجلاً، وبعضها الآخر يمتلك أجنحة، كالعنكبوتيات والعقارب والنمل، والنحل، والخنافس، والفراشات وما إلى ذلك.

بذلك نكون قد أجبنا على تصنّف كل من الإسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد في أنها ، كما وعرضنا تصنيف الحيوانات الفقارية وتصنيفاتها السبعة عبر هذه المقالة.

المراجع

  1. ^biologydictionary.net , Invertebrate , 30/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *