طريقة التسجيل في تطبيق توكلنا لدخول المولات والأسواق

تطبيق توكلنا لدخول المولات

وضعت الحكومة السعودية ضرورة التسجيل في تطبيق توكلنا لدخول المولات والأسواق والأماكن العامة كشرط من الشروط اللازمة للدخول إلى تلك الأماكن، حيث تم الإعلان أنه لن يتم السماح لأي من الأشخاص الدخول إليها دون تفعيل التطبيق على الجوال وإبرازه للموظف المسؤول حال الوصول إلى المكان المراد الدخول إليه، وكذلك ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

تطبيق توكلنا لدخول المولات

يعد تطبيق توكلنا أحد التطبيقات الهامة التي يحتاج إليها المواطن أو المقيم في المملكة العربية السعودية، فهو التطبيق الرسمي المرخص من وزارة الصحة السعودية من أجل متابعة الحالة الصحية لكافة الأفراد في إطار جهود الحكومة السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا، وكان أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز قد أصدر قرارًا يُلزم الأفراد بتفعيل تطبيق توكلنا على الجوال الخاص بالمواطن أو المقيم كشرط أساسي من شروط دخول الأماكن العامة والجهات الحكومية والمولات والأسواق والمجمعات التجارية في كافة محافظات ومدن المنطقة الشرقية.

وتفعيلًا لهذا القرار أصدرت المولات والمجمعات التجارية تعميمًا على جميع الزائرين بضرورة تفعيل تطبيق توكلنا وإبراز ما يثبت الحالة الصحية قبل الدخول إلى المول، وكذلك ارتداء الكمامة والمحافظة على التباعد الاجتماعي كشرط هام من شروط الدخول، حيث لن يتم السماح بدخول الأفراد إلى الأسواق والأماكن العامة دون اتباع الإجراءات الوقائية المطلوبة. ومن المتوقع أن يتم تعميم تلك الإجراءات في كافة مناطق المملكة العربية السعودية وذلك بناء على التعليمات التي يصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في سبيل المحافظة على صحة سكان المملكة.

خدمة استعراض الحالة الصحية

بعد أن صدر قرار ضرورة تفعيل تطبيق توكلنا كشرط لدخول الأسواق والمجمعات التجارية في السعودية للتأكد من الحالة الصحية للزائرين،  أثار هذا القرار تساؤل الكثير من الأشخاص حول الآلية التي يتم من خلالها التعرف على الحالة الصحية للزائر. يتم التعرف عليها من خلال الخدمة الجديدة التي أتاحها التطبيق، وهي خدمة استعراض الحالة الصحية ولكي يتم الاستفادة منها يجب أن يتم تحميل آخر نسخة أو تحديث النسخة الموجودة على جوال المستخدم. تقوم خدمة استعراض الحالة الصحية بتحديد حالة المستخدم الصحية من خلال الألوان، وذلك على النحو التالي:

  • اللون الأخضر يرمز إلى أن المستخدم لم تثبت إصابته بفيروس كورونا.
  • اللون البني يدل على أن المستخدم مصاب بفيروس كورونا.
  • اللون البرتقالي يدل على أن المستخدم مخالط لأحد المصابين ويجب عليه الالتزام بالعزل المنزلي.
  • اللون الأصفر يدل على أن المستخدم مخالطًا لأحد المصابين ولكن يُسمح له الذهاب إلى العمل بشرط اتباع الإجراءات الاحترازية.

شاهد أيضًا: كيف اضيف افراد الاسرة في توكلنا

التسجيل في تطبيق توكلنا

خدمة التسجيل في تطبيق توكلنا من الخدمات المتاحة لكافة الأفراد المتواجدين في المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين أو المقيمين، ويتم تسجيل الحساب الخاص بالمستخدم في دقائق معدودة من خلال الهاتف الذكي الخاص به، ولكي تبدأ عملية التسجيل يجب أن يكون لدى المستخدم تطبيق توكلنا على الجوال ويمكن تحميله من المتجر الإلكتروني الخاص بالهاتف بشكل مجاني، واتباع الخطوات التالية من أجل إنشاء الحساب:

  • تحميل التطبيق على الجوال.
  • الدخول إلى أيقونة التطبيق من الجوال.
  • اختيار “تسجيل جديد”.
  • إدخال رقم الهوية إن كان المستخدم من المواطنين أو رقم الإقامة إن كان من المقيمين.
  • كتابة تاريخ الميلاد.
  • قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  • تعيين كلمة المرور.
  • تأكيد كلمة المرور.
  • تفعيل خيار الGPS من أجل تحديد محل السكن بشكل دقيق على الخريطة. مع ملاحظة أنه يجب على المستخدم أن يقوم بالتأكد من صحة بيانات العنوان دون وجود أي خطأ فيها، لأنه في حال حدوث خطأ في تسجيل العنوان فلن يتم السماح للمستخدم بتعديله قبل مرور ثلاثين يومًا على التسجيل.
  • تعبئة بيانات الاستبيان الصحي.
  • تحديد التابعين والمكفولين الذين يعيشون في محل سكن المستخدم.
  • تعبئة البيانات المطلوبة للتابعين.
  • الضغط على أيقونة “ابدأ” لإتمام تسجيل الحساب.

شاهد أيضًا: خطوات تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا

رابط تحميل تطبيق توكلنا لدخول المولات

تعمل الحكومة السعودية على إدخال الخدمات الجديدة لتطبيق توكلنا حيث يعد هذا التطبيق أحد أهم التطبيقات التي يستخدمها المواطنون والمقيمون في المملكة، وقد أتيحت عدد من الخدمات للمستخدمين منها خدمات الحصول على نتائج فيروس كورونا، وحجز موعد إجراء الفحص، وتسجيل الزائرين، وخدمات تصاريح الحج والعمرة، وخدمة الحصول على تصريح إنشاء التجمعات، وخدمة الوضع الحذر، ورعاية التابعين، وغيرها من الخدمات الحكومية التي تم توفيرها عبر التطبيق لتسهيل الوصول إليها. وحرصًا من حكومة المملكة على تقديم تلك الخدمات لكافة الأفراد المتواجدين في المملكة فقد تم تكييف التطبيق للعمل على كافة أنظمة التشغيل وإتاحته لكافة المتاجر الإلكترونية على النحو التالي: [1]

  • الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد يمكنهم تحميل تطبيق توكلنا من متجر قوقل بلاي مباشرة “من هنا“.
  • الأشخاص الذين يمتلكون هواتف أيفون يمكنهم تحميل تطبيق توكلنا من خلال متجر آبل ستور بشكل مباشر “من هنا“.
  • الأشخاص الذين يمتلكون هواتف هواوي يمكنهم كذلك الحصول على تطبيق توكلنا عبر تحميله من خلال متجر آب غاليري “من هنا“.

شاهد أيضًا: رقم توكلنا المجاني

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهمية تطبيق توكلنا لدخول المولات ، وكذلك طريقة تحميل التطبيق وإنشاء حساب عليه، كما تعرفنا على تفاصيل خدمة تحديد الحالة الصحية للمستخدم.

المراجع

  1. ^ ta.sdaia.gov.sa , توكلنا , 03/02/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *