تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة ؟ نظراً لأهمية موقع المملكة العربيّة السعودية الاستراتيجي على ساحلين بحريين الأول هو البحر الأحمر، والثاني هو الخليج العربي . سنأتي على  تقديم المعلومة الصحيحة حول أيٍّ من الجهات الأربع تكون إطلالتها على الخليج العربي ، بالإضافة إلى غيرها من المعلومات حول موقع الخليج العربي، وساحله وسهوله ، و سمات الجزر التي تقع فيه كونه يعد شرياناً حيوياً للملاحة البحرية ونقل النفط بالنسبة للمملكة والدول التي تشرف عليه .

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة الشرق . كما يحدها من الشمال كلّ من دولة الكويت، والجمهورية العراقية، والمملكة الأردنية الهاشمية. أما من جهة الغرب فيحدها البحر الأحمر. في حين أنه يحدها من الجنوب الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان. كما وتقع المملكة في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشغل مساحة تقدر بحوالي 2.000.000 كيلو متراً مربعاً .

الساحل الشرقي للمملكة على الخليج العربي

تطل المملكة العربية السعودية من جهة الشرق على الخليج العربي عبر واجهتين بحريتين، إحداهما شمالية، و تبدأ من الحدود مع الكويت إلى الحدود مع قطر على دوحة سلوى. بساحل يبلغ طوله حوالي 1000 كيلو متراً. والأخرى جنوبية ، تبدأ من الحدود مع دولة قطر على خليج العديد، إلى الحدود مع الإمارات العربية المتحدة على دوحة السميرة. بساحل يبلغ طوله نحو 100 كيلو متراً. في حين أنه على طول ساحل الخليج العربي، تمتد سهول ساحلية واسعة تعرف بسهلي الإحساء و الجافورة. كما ويقع عليه الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين الذي أطلق عليه جسر الملك فهد.

السهل الساحلي الشرقي للمملكة على الخليج العربي

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة الشرق. كما ويبلغ طول سهلها الساحلي على الخليج العربي بنحو 500 كيلو متراً، ويبلغ عرضه حوالي 60 كيلو متراً. كما يتميّز بأنه لا يرتفع كثيراً عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، الغنية بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم منذ القدم. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة استراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط . كما تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية على أضخم احتياطات النفط في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الإحساء الغنية بمياه العيون والآبار، و سهل الجافورة.

مناخ وجغرافية المملكة

تطل المملكة العربية السعودية على امتداها في بيئة تضريسية متنوعة على امتداد البحر الأحمر الذي يحاذيه سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالى 1100 كيلومتراً ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلو متراً في الجنوب. ويضيق تدريجياً في توجهه شمالاً نحو خليج العقبه. وترتفع إلى الشرق منه سلسلة جبال السـروات. التي تنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغرباً مثل وادى جازان و نجران، وتثليث، وبيشه، والحمض، والرمة، وينبع، وفاطمة. ويلى هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها، التى تنتهى شرقاً بكثبان الدهنـاء وصحراء الـصمان. وجنوباً يتخللها وادى الدواسـر وتحاذي  الربع الخالي التي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة. وتقدر مساحتها بـ 640000 كيلو متر مربع. ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى. أما السهل الساحلي الشرقي فطوله حوالي 610 كيلو متراً. وتتخلله مساحات كبيرة من السبخات الملحية والرملية. كما أن مناخها قاري حار في فصل الصيف، وبارد وجاف في الشتاء ويختلف فيها توزع الأمطار.

موقع الخليج العربي

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي،  الذي يقع  جنوب غرب قارة آسيا ،بين خط عرض 23 إلى 30 درجة شمالاً، وخط طول 48 إلى 56 درجة جنوباً. كما ويمتد من إيران من جهة الشرق حتى شبه الجزيرة العربية (دول الخليج العربي) غرباً، ويحده العراق شمالاً، ومضيق هرمز وخليج عمان جنوباً. ويبلغ طوله حوالي 990 كيلو متراً، ويبلغ أقصى عرض له حوالي 370 كيلو متراً . في حين أنه يحتل مساحة مقدارها حوالي 239 ألف كيلو متراً . وحجم مياهه يبلغ حوالي 85,00 كيلو متراً. حيث أن متوسط عمقه يصل إلى 36 متراً فقط . كما أن طول أعمق نقطة فيه يصل إلى حوالي 100 متراً، وتقع بالقرب من جزيرة هرمز. ويتصل بشمال المحيط الهندي عن طريق بحر العرب عبر مضيق هرمز، الذي يبلغ عرضه حوالي 56 كيلو متراً .

اقرأ أيضاً: تطل دول مجلس التعاون على مضيق

جزر المملكة التي تطل على الخليج العربي

تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي وتتبع لها عدد من الجزر الواقعة فيه ، والتي بمعظمها مرجانية المنشأ. كما أن منها جزر رملية وقارية وبركانية. في حين أنها تتفاوت من حيث المساحة والحجم ، ونذكر منها:

  • جزيرة أبو علي: أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي مساحة. كما تبلغ مساحتها نحو 59 كيلو متراً مربعاً.
  •  الباطنة : والتي تقدر مساحتها بحوالي 33 كيلو متراً مربعاً.
  • جزيرة تاروت: وتبلغ مساحتها 20 كيلو متراً مربعاً.
  • جزيرة العربية : وهي أبعد الجزر السعودية الواقعة في الخليج العربي عن الساحل. إذ تبعد عنه نحو 50 ميلاً بحرياً.
  • مشعاب أو ( المقطع ) : وهي أقصى الجزر السعودية في الخليج العربي نحو الشمال.
  • الحويصات: التي تعد أقصى الجزر السعودية في الخليج العربي و تقع في الجنوب. بالإضافة إلى العديد من الجزر صغيرة الحجم وغير المأهولة بالسكان.

بذلك نجد أنه تطل المملكة العربية السعودية على الخليج العربي من جهة الشرق . كما ونكون عرضنا معلومات عدة تتعلق بالخليج العربي. وساحله والجزر الواقعة فيه، والتي تتبع للملكة العربية السعودية أكبر دول شبه الجزيرة العربية، والشرق الأوسط . وأغناها بالثروات الباطنية وفي مقدمتها النفط والغاز الطبيعي الذين هما عصب الاقتصاد وأبرز مصادر الطاقة على الأرض .