تعاونك مع الآخرين يقودك للنجاح. حدد الفعل المضارع في الجملة السابقة

تعاونك مع الآخرين يقودك للنجاح. حدد الفعل المضارع في الجملة السابقة

تعاونك مع الآخرين يقودك للنجاح. حدد الفعل المضارع في الجملة السابقة، حيث يعتبر الفعل الضارع واحد من أهم الأفعال وأكثرها استخدامًا، والذي يملك مجموعة من الخصائص الرئيسية التي يمكن من خلالها التعرف عليه، وذلك باستثناء بعض القواعد التي يتم فيها تغيير حركة الفعل المضارع، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على تعاونك مع الآخرين يقودك للنجاح. حدد الفعل المضارع في الجملة السابقة.

الفعل المضارع

يمكن تعريف الفعل المضارع على أنه الفعل الذي يدل حدث وقع ضمن زمن يقبل الاستقبال أو الحال، بالإضافة إلى أن لكل فعل مضارع يوجد فاعل خاص به إما أن يكون ظاهراً أو مستتراً، كما سمي الفعل المضارع بهذا الاسم؛ لأنه يضارع اسم الفاعل، أي يعني يماثل الفاعل في الوظيفة الإعرابية والسكنات والحركات، بالإضافة إلى أن الفعل المضارع يكون معرباً بشكل دائم، ولا يمكن أن يكون مبنياً مثل الفعل الأمر أو الفعل الماضي باستثناء حالة واحدة وهي اتصاله بنون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة أو اتصاله بنون النسوة. ومن الجدير بالذكر بأن الفعل المضارع لا يمكن أن يكون مكسورًا أبدًا، حيث تتغير علامة الإعراب الخاصة به بحسب ما يسبقه ومعناه في الجملة.

شاهد أيضًا: يقوي الحليب العظام يقوي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه

تعاونك مع الآخرين يقودك للنجاح. حدد الفعل المضارع في الجملة السابقة

تعاونك مع الآخرين يقودك للنجاح. حدد الفعل المضارع في الجملة السابقة، الإجابة: يقودك. حيث يوجد العديد من القوانين الأساسية التي يمكن من خلالها الاستدلال على الفعل المضارع أبرزها أنه يبدأ بأحد الأحرف التالية: النون والألف والياء والتاء. بالإضافة إلى أن لكل فعل يوجد فاعل خاص به، سواء كان هذا الفاعل ظاهراً في الجملة أو مستتراً.[1]

أنواع الفعل المضارع

  • فعل المضارع المرفوع: هو الحالة الطبيعية للفعل المضارع، حيث يكون مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، على سبيل المثال كلمة يشربُ.
  • فعل مضارع مجزوم: يجزم الفعل المضارع بحال تم حذف حرف العلة أو تم حذف النون بحالة الأفعال الخمسة أو بخال سبق بحرف جزم.
  • فعل مضارع منصوب: ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأحد أحر النصب وهي أن ولن وكي و إذن.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن تعاونك مع الآخرين يقودك للنجاح. حدد الفعل المضارع في الجملة السابقة، والذي أجبنا فيه عن هذا الاستفسار بشكل مفصل، بالإضافة لعرض أهم المعلومات التي تتعلق بالفعل المضارع، بالإضافة لعرض أنواع الفعل المضارع.

المراجع

  1. ^youtube.com , درس الفعل المضارع , 27/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *