تعبير عن مدينة جدة .. وأهم الوجهات السياحية المميزة في مدينة جدة

تعبير عن مدينة جدة .. وأهم الوجهات السياحية المميزة في مدينة جدة

سنضع بين أيديكم موضوع تعبير عن مدينة جدة ، وجدة هي إحدى المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية الواقعة على الساحل الغربي لها على البحر الأحمر، وقد اكتسبت أهميتها عبر العصول من خلال القبائل العريقة التي سكنتها التي تتصل بنسبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تمكنت المدينة بشكل كبير في العصور الاسلامية لتصبح بالصورة الرائعة التي نراها في هذه الأيام.

تعبير عن مدينة جدة

وصف الشعراء عبر الأزمان مدينة جدة بأجمل الأشعار وتغنوا في جمالها الفتان، فمدينة جدة تحتل مكانة خاصة في نفس كل من يراها، بساحلها الرائع وشعابها المرجانية الواقعة على البحر الأحمر، بالإضافة إلى الجمال العمراني والوجه الحضاري الذي تشهد معالمه بمجرد دخولك إلى المدينة.

مدينة جدة هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتتمتع بخصائص جعلت منها قبلة للناس من جميع أنحاء العالم، فمدينة جدة الواقعة على الساحل الغربي للمملكة المطل على البحر الأحمر، تتمتع بموقع جغرافي مميز حيث يحدها من الشرق سهول تهامة التي تقع منخفضة عن مرتفعات الحجاز، ومن الغرب سلسلة متوازية من الشعب المرجانية الرائعة على جانب الساحل. كما أن عدد السكان فيها يمثل ما نسبته 14% إلى العدد الكلي في المملكة العربية السعودية.

وقد كان لمدينة جدة تاريخ عريق عبر العصور، حيث تعود نشأتها إلى 3000 سنة تقريبًا على أيدي صيادين كانو يستقرون فيها بعد الانتهاء من رحلة الصيد، وبعدهم جاءت قبيلة قضاعة التي أقامت فيها، حتى أنه يقال أنها سميت “جدة” لأنه كان اسم أحد أبناء هذه القبيلة، ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله. وعندما جاء الإسلام إلى الجزيرة العربية ارتبط تاريخ جدة بالتاريخ الإسلامي، وذلك لأنها بوابة الحرمين الشريفين من جهة البحر، ثم أخذت مكانة مرموقة عندما قام عثمان بن عفان -رضى الله عنه- سنة 25 هـ -الخليفة آنذاك- باختيارها كميناء رئيسي لمكة المكرمة.

وهذه الأيام زادت أهمية جدة فصارت إحدى أهم المدن، وهي اليوم المدينة الأكثر تميزًا في المملكة اقتصاديًا وصناعيًا وسياحيًا، حتى صارت مركًزا تجاريًا أساسيًا يتمتع بالحركة الدائمة. وبهذا فإني أعتقد أن مدينة جدة تستحق كل الحب والتقدير الذي ألفيته في نفوس كل من رآها، وكم أتمنى أن نحافظ عليها لتستمر دائمًا بالنمو حتى تبقى علمًا بارزًا في سماء المملكة العربية السعودية.

أبرز معالم مدينة جدة

تتميز مدينة جدة بوجود عدد من المعالم المهمة فيها كونها مدينة رئيسية في المملكة، ومن هذه المعالم. [1]

  • متحف عبد الرؤوف خليل: يقع في شارع الستين، قام بتأسيسه الشيخ عبدالرؤوف خليل الذي طلما اهتم بالتراث والفنون، وقد بد إنشاؤه عام 1987م، وافتتح عام 1996م.
  • برج ميناء جدة الإسلامي: وهو برج تابع لميناء جدة الذي يعد الأكبر بين موانئ المملكة، كما أنه من أهم المعالم فيها، ويتميز بالموقع الجغرافي الواقع على ساحل البحر الأحمر.
  • نافورة الملك فهد: وهي أعلى نافورة في العالم حسب ما قررته موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتقع على الشاطئ الغربي للمملكة على ساحل البحر الأحمر.
  • برج خزام: وهو خزان المياه في جدة، ويقع في حي النزلة اليمانية في قصر خزام.
  • برج طريق الملك: برج ضخم يتكون من 34 طابقاً، ويقع على طريق الملك عبدالعزيز، ويعد من أحدث معالم جدة، وذلك للأنه يحتوي على أضخم شاشة إعلانات LED في العالم.
  • ستاد الملك عبد الله الرياضي:  يقع شمال مطار الملك عبدالعزيز، وقد بدأ تنفيذه عام 2013م، وتم افتتاحه في شهر أغسطس عام 2014م.
  • مسجد الملك سعود: هو أحد مشاريع مجموعة بن لادن السعودية، الواقع على طريق المدينة، ويعد أكبر مسجد في مدينة جدة، ويتسع لخمسة آلاف مصلي.
  • فقيه أكواريوم: وهو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يهتم بنشر الوعي البيئي والمحافظة عليها عن طريق التعليم والترفيه.

أهم الوجهات السياحية المميزة في مدينة جدة

عند وصولك لمدينة جدة هناك العديد من الوجهات السياحية بانتظارك، ومنها:[2]

مدينة الطيبات

وتعد واحدة من أهم المتاحف التي تظهر تاريخ مدينة جدة، وتعود إلى أكثر من 2500 عام، نتيجة للصيد والتجارة العربية المبكرة، وقد تم تشييدها على النمط المعماري الحجازي الذي شكل خليطًا متناغمًا بين الحجارة والرواشين الخشبية، وتتوزع على أربعة طوابق وثمانية عشر جناحًا، ويعرض فيه ما يزيد عن 60 ألف قطعة أثرية من العملات والمنحوتات والأزياء وكسوة الكعبة المشرفة القديمة.[2]

كورنيش جدة

يمتد كورنيش جدة على طول 4.2 كيلومتر، ويضم أجمل مواقع التنزه والسباحة وممارسة الألعاب البحرية، ويضم متحفًا مفتوحًا لأهم المجسمات التي صممها كبار الفنانين في منتصف السبعينات، كما يحتضن الواجهة البحرية ونافورة الملك فهد الأعلى بالعالم التي تضخ مياه من البحر الأحمر على ارتفاع 300 متر لتظهر بإضاءتها الرائعة على كامل المدينة.[2]

البلد

تضم منطقة البلد مدينة جدة التاريخية المصنفة على أنها أحد مواقع التراث العالمي الإنساني في منظمة اليونيسكو؛ حيث تتميز بطابعها المعماري الخاص المبني بالأحجار والمزين بالرواشين الخشبية، وتطل على الأزقة الضيقة والأنيقة، كما تجاور أسواقًا شعبية مثل أسواق “البدو، قابل، العلوي، البلد، الخاسكية، باب شريف”، وبعض البيوت التاريخية الشهيرة مثل؛ بيت باعشن، وبيت نصيف وهو القصر الذي عاش فيه الملك المؤسس عام 1925، وقد أصبح اليوم أحد المتاحف المهمة التي تحكي أجمل القصص لمدينة جدة. [2]

مناخ مدينة جدة

يعتمد مناخ جدة على موقعها الجغرافي؛ حيث ترتفع درجة الحرارة والرطوبة أثناء فصل الصيف، كما تصل الحرارة إلى بداية الأربعينات، لأن المدينة تقع تحت تأثير امتداد منخفض موسمي وهو عبارة عن كتلة هوائية حارة، وتصل الرطوبة إلى معدلات أعلى في الصيف نتيجة لارتفاع حرارة مياه البحر، ثم تنخفض في فصل الشتاء بسبب تأثر المنطقة بالكتلة الهوائية المرافقة للمرتفع الجوي. [3]
وتكون الرياح السائدة في مدينة جدة رياح الشمالية غربية، بسبب موقعها الساحلي على البحر الأحمر، وتكون رياحًا خفيفة إلى معتدلة في أغلب أيام السنة. وتهب في بعض الأحيان رياح جنوبية في فصول الشتاء والربيع والخريف مع ارتفاع في الحرارة، أما الرياح فقد تنشط وتشتد سرعتها مثيرة العواصف الترابية، وقد تصحبها عواصف رعدية وهطول للأمطار.[3]
فيما سبق تطرقنا لكتابة موضوع تعبير عن مدينة جدة، وتحدثنا عن أهم المعالم التي تميز مدينة جدة، والوجهات السياحية التي تعد قبلة لجميع زوار هذه المدينة الرائعة، بالاضافة إلى بيان  على مناخ المدينة.

المراجع

  1. ^jeddah.gov.sa , أبرز معالم جدة , 1/11/2020
  2. ^visitsaudi.com , استكشف جدة , 1/11/2020
  3. ^edu.moe.gov.sa , نبذة عن جدة , 1/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *