تعبير وخطبة ماذا أعددت لعامك الجديد

كتابة خالد الغزي -
تعبير وخطبة ماذا أعددت لعامك الجديد

تعبير وخطبة ماذا أعددت لعامك الجديد ، حيث يستعد العالم بأسره لاستقبال عام جديد بعد عدة أيام، وأما هذا العام لا يزال يكتب أسطره الأخيرة إلى أن يجف حبره، وكل شخص يعيش حياته وأيامه في كل عام حسب أهواءه ووجهة نظره، وفي هذا المقال سنقدم لكم تعبيرًا وخطبةً عن ماذا أعددت لعامك الجديد.

خطبة ماذا أعددت لعامك الجديد

الحمد لله حمدًا كثيرًا كما أمر، وأشكره وهو الذي وعد المزيد لمن شكر، عباد الله اتقوا الله فيما أمر، وانتهوا عمّا نهى عنه وزجر، وأخرحوا حب الدنيا من قلوبكم، فإنه إذا استولى أسر، أما بعد:
أيها المسلمون: تنقضي السنوات وتمضي الأيام والشهور من عنر الإنسان، وفي توالي الأعوام تذكرة للمتذكرين وعبرةً لأولي الألباب، وفي أفول الأزمنة آيات للمتبصرين، والعاقل من جعل هذه الآيات ميدانًا رحبًا للتبصر، وسبيلًا للتفكر، فإننا مقبلون على بداية عام جديد لكل المسلمين، حيث ينظر الله إليه ليرى ما صنع في العام الفائت، وما هو صانع في العام المقبل.

عباد الله: عند عودة كل واحدٍ منّا في ذاكرته إلى الأيام الماضية، سيتذكر خلال ذلك الكثير من الأحداث التي مرت عليه، وسيتذكر كم فقد خلالها من عزيز وحبيب، أو صديق وقريب، سيتذكر من كان موجودًا في حياته وفجأة غادرها لأجله المحتوم، أين ذهبت الذكريات والطموحات المخططات التي كنا نرسمها معهم؟ كيف حصل ذلك؟ والله إن في مثل هذه العودة إلى الأحداث الماضية تجعلنا نشعر بقيمة الأيام التي تذهب هدًا دون أن نعمل بها شيئًا لآخرتنا، ولذلك فإنَّ بداية هذا العام الجديد فرصة لتربية النفس وتعويدها على الطاعات، ولعل من أعظمها المحافظة على الصلاة. أقول قولي هذا واستغفر الده العظيم لي ولكم ولكل المسلمين، فيا فوز المستغفرين، أستغفر الله. [1]

شاهد أيضًا: خطبة عن النزاهة والحفاظ على المال العام

مقدمة تعبير ماذا أعددت لعامك الجديد

شمسٌ تُشرق وشمسٌ تغرب في هذا العالم الكبير، وها هي الأيام تمضي متسارعة ولا تنتظر أحدًا، ونحن علي بُعد أيامٍ قليلة من نهاية عامٍ وبداية عامٍ جديد، حيث ستمضي تلك الايام القديمة ونستقبل أيامًا جديدة لا يعلم ماذا تحمله لنا إلا الله سبحانه وتعالى، وإنّ الإنسان الذكي هو من يضع أيامه الآفلة وتجاربه السابقة أمام عينيه، فيتعلم من أخطائه ويتجنبها في المستقبل، ويسير في طريق الحياة الصحيح، وأمّا من يعيش علي هامش الحياة فلا خير فيه، وعلينا أن نُعدَّ العدة للعام الجديد ونكون في المسار السليم منه.

تعبير ماذا أعددت لعامك الجديد

صحيحٌ أننا لا نعرف ماذا تحمله لنا الأيام المقبلة، لكنّنا نعرف ما هي الواجبات المترتبة علينا في كل يوم من هذه الحياة، فإننا في الحياة الدنيا زوار وسنغادرها في وقت يعلمه الله ولا يعلمه أيّ منا، فالعمل الصالح وابتغاء مرضاة الله عز وجل والسير على سُنة الرسول صلى الله عليه وسلم، هذا من الواجبات اليومية ومن التربية الإسلامية التي نتعلمها منذ الصغر، فما مضى من أيام العمر قد مضى، ونحن أبناء هذه اللحظة واللحظة القادمة، فلذلك يجب أن نضع في أذهاننا أن ما نزرعه اليوم سوف نحصده غدًا.

ومن زرع صالحًا فقد حصد رضى الله ورسوله ومحبة الناس من حوله، وأمّا من الشر فسوف يحصده، وسيعاقب عليه غدًا، ولن يجد من الناس من يقف معه او يلتف حوله، ومن لم يزرع شيئًا عليه أن يسارع في اغتنام أيام ويبدأ من هذه اللحظة، قبل أن يفوته قطار العمر ويندم علي ذلك ندمًا شديدًا، وعلينا جميعًا أن نتذكر أنّ العُمر طرفة عين، وأن ساعة كلّ منا لا ريب آتية، فاختر لنفسك النهاية التي تتمناها.

شاهد أيضًا: تعبير عن راس السنة الميلادية

خاتمة تعبير ماذا أعددت لعامك الجديد

وفي ختام هذا الموضوع لا بُدَّ لنا من القول: إنّ العُمر في أفول والأيام الماضية أدبرت، وهذا العام الجديد سيُطل علينا بعد أيام قليلة، فعلينا أن نبدأ بداية جديدة من العمل والجد والمثابرة، وأن نكون على قدر كافٍ من الوعي والمسؤولية أمام ما مضى من عمرنا وأمام ما سيمضي منه، وأن نغتنم كل لحظة في عمل الخير، وإبداء المعروف، ومساعدة الفقراء والمحتاجين، والمحافظة على الجُمع والجماعات، والقيام بالطاعات، وأن نعوّد ألسنتنا علي ذكر الله عز وجل صباح مساء.

شاهد أيضًا: تعبير عن حلمي في المستقبل بالانجليزي

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم تعبير وخطبة ماذا أعددت لعامك الجديد ، إذ اقتربت نهاية العام الجاري، وبعد أيام معدودة يأتي العام الجديد، فيجب استغلال أيامنا بفعل الخير.

المراجع

  1. ^ saaid.net , ماذا أعددت لعامك الجديد ( خطبة جمعة) , 25/12/2021
222 مشاهدة