تعتبر الموجات السطحيه أسرع الموجات الزلزالية صح أم خطأ

تعتبر الموجات السطحيه أسرع الموجات الزلزالية صح أم خطأ

تعتبر الموجات السطحيه أسرع الموجات الزلزالية ، علم الزلازل هو العلم الذي يدرس الزلازل والموجات الزلزالية التي تتحرك عبر الأرض وحولها، وخبير أو عالم الزلازل هو العالم يدرس الزلازل والموجات الزلزالية، وفي هذا المقال سنُجيب عن مدى صحة أو خطأ عبارة تعتير الموجات السطحية أسرع الموجات الزلزالية.

ما هي الموجات الزلزالية؟

تحدث الموجات الزلزالية بسبب الحركة المفاجئة للمواد في داخل الأرض، مثل الانفجارات البركانية والانهيارات الأرضية والانهيارات الجليدية، وحتى اندفاع الأنهار يمكن أن تسبب أيضًا موجات زلزالية، تنتقل الموجات الزلزالية عبر الأرض وحولها ويمكن تسجيلها باستخدام أجهزة قياس الزلازل[1].

شاهد أيضًااي الموجات الزلزالية ينتقل في الارض بسرعة اكبر

تعتبر الموجات السطحيه أسرع الموجات الزلزالية صح أم خطأ

تولّد الزلازل موجات من الطاقة تسمى الموجات الزلزالية، تتحرّك عبر باطن الأرض وبالقرب من سطح الأرض، وعبارة تعتبر الموجات السطحية أسرع الموجات الزلزالية عبارة خاطئة، حيث تعتبر الموجات الأولية هي أسرع أنواع الموجات الزلزالية تحركًا، وهي أول الموجات الزلزالية التي تمّ قياسها على أجهزة قياس الزلازل، ويُطلق على الموجات الأولية أيضًا الموجات الانضغاطية أو الطولية، وتسحب هذه الموجات سطح الأرض باتجاه سيرها، وفي معظم الأحيان لا تتسبب هذه الموجات سوى بأضرار بسيطة، وتعتبر الموجات السطحية أبطأ الموجات الزلزالية، وهي تصل في وقت متأخر، ولكنها تسبب تدمير كبير بسبب ارتفاع الأرض وهبوطها في أثناء مرورها[2].

شاهد أيضًايمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح

حقائق حول الموجات الزلزالية

من أبرز الحقائق عن الموجات الزلزالية ما يأتي[3]:

  • يمكن أن يسبب تحرّك الصخور في باطن الأرض في حدوث اهتزازات تسمى الموجات الزلزالية، وتنتقل الموجات الزلزالية في داخل الأرض، أو على امتداد سطحها.
  • يستخدم العلماء أداة تسمى جهاز قياس الزلازل لتسجيل البيانات حول الموجات الزلزالية، والمعلومات الناتجة من قراءة هذا الجهاز تساعد العلماء في دراسة سلوك الزلازل، والتعرف على تركيب الأرض.
  • تتسبب الموجات الأولية في ضغط الأرض وتمددها، وذلك بتحريك الأرض ذهابًا وإيابًا في اتجاه حركة الموجة الزلزالية، ويمكن أن تنتقل الموجات الزلزالية الاولية عبر المواد الغازية والسائلة والصلبة، أما الموجات السطحية فهي تنتقل عبر المواد الصلبة فقط، بحركات عمودية أو أفقية.
  • تُصنّف الموجات الزلزالية السطحية إلى نوعين، وهما موجات رايلي، وموجات الحب، وتسبب موجات رايلي اهتزاز الأرض في شكل بيضوي، وهي مسجّلة أكثر من موجات الحب على أجهزة رصد الزلازل، أما موجات الحب فهي تتحرك بشكل أفقي وعمودي، وسرعتها تكون أكبر من موجات رايلي.

شاهد أيضًاهل الزلزال غضب من الله .. هل الزلازل من علامات الساعة

تعتبر الموجات السطحيه أسرع الموجات الزلزالية ، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة مفيدة حول عبارة الموجات السطحية أسرع الموجات الزلزالية صح أم خطأ، وقد كانت العبارة غير صحيحة، فالموجات السطحية هي أبطأ الموجات الزلزالية، وأسرعها هي الموجات الأولية.

المراجع

  1. ^ mtu.edu , Seismology , 25/09/2021
  2. ^ kqed.org , What Are Seismic Waves? , 25/09/2021
  3. ^ britannica.com , Discern between body and surface waves, primary and secondary waves, and Love and Rayleigh waves , 25/09/2021
166 مشاهدة