تعتمد على استخدام الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر 2021 , 20:09
تعتمد على استخدام الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل

تعتمد على استخدام الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل يوجد الكثير من بعض الأساليب العلمية التي يقوم باستخدامها العلماء حيث أن عبرها يتم توضيح الكثير من الظواهر الطبيعية، كما تم عمل لها العديد من البحوث العلمية والذي من خلاله يستطيع العلماء القيام بتدوين المعلومات والوصول لها بسهولة.

تعتمد على استخدام الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل

تعتمد على استخدام الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل على الحواس الخمس، والتي من خلالها نشم الروائح ونلمس ونتذوق نسمع، وحاسة البصر والتي من خلالها لم يستطيع التميز بين الأشياء وخاصة عند فقد أحد تلك الحواس، حاسة البصر من دونها لم يستطيع الإنسان رؤية أي شيء والعيش في ظلام حالك. حاسة السمع والتي من خلالها نسمع الأصوات ونميزها من بعضها جيدا وحتى عند النوم لا تتوقف تلك الحاسة. وحاسة الشم حيث أنها تميز الروائح المختلفة والطيبة والكريهة وغيرها من الروائح العطرية والجذابة مثل رائحة المطر. وحاسة التذوق نميز من خلالها الطعام الحلو والمالح والمر وهكذا ولكن عند فقدها لم يكن للطعام أي مذاق وهي التي تجعلنا نأكل بشهية، حاسة اللمس من خلالها نميز بها الملمس الناعم من الخشن التميز بين ملمس صلب وسائل ومعرفة قوم الأشياء من حولنا.

شاهد أيضاً: النباتات التي تنمو عقب سقوط الأمطار

أهمية الحواس الخمس

لقد خلق الله الإنسان بتلك الحواس مثل الكائنات الحية الأخرى مثل النبات يشعر والحيوان يشعر ويسمع ويرى وغيرها من الحواس التي تعيش بها المخلوقات على وجه الأرض لاستكمال دورة حياتها بصورة طبيعية، وتعد هذه الحواس مصدر أساسي للحس والإدراك كما تعد من أهم الحواس للتعرف على الأحداث بتفاصيلها والتحليل والتدقيق والملاحظة وأيضا التواصل والاستنتاج وهذا في كافة المواقف للقيام بعملية تحليل لما يحدث في الكون من حوله.

من نعمة الخالق علينا أن تلك الحواس الخمس تترابط ببعضها البعض كما أنه لا يمكن مطلقا الفصل بينهم حيث أنها من أهم الأعضاء في جسم الإنسان والتي تتمتع بدور هام ورئيسي للتواصل من خلالها سواء بالأشياء من حولنا أو الأفراد، وعبر تلك الحواس يتم التعرف والاستكشاف على كل ما هو جديد ولكافة الأمور حيث تعد أن لكل حاسة وظيفتها التي تعمل بها والتي أيضا تكمل بصورة طبيعية أحد الوظائف الأخرى.

وظائف ومميزات الحواس الخمس

تتميز كل حاسة من الحواس الخمسة بحاسة مختلفة عن الحاسة الأخرى وكل حاسة وظيفة مختلفة وهي:

  • حاسة البصر: والتي يرى الإنسان من خلالها بصورة واضحة لكافة الأشياء عبر عملية نقل لمصدر الضوء والذي يقوم بتعريفه عبر قرنية العين والذي يعد من خلاله عملية تنظيم لكمية الضوء داخل العين، ويوجد بالعين منطقة ملونة تسمي القزحية والتي عبرها تجمع الضوء الصادر من الخارج داخل العين ويتم تجميعه في الشبكية ومنها بتحويله للأعصاب ثم القيام بنقله للمخ.
  • حاسة السمع: والتي تكون في محيط الأذن التي تتركب من أذن خارجية والتي تسمى الصيوان ووظيفتها هي تجمع الصوت ثم نقله للقناة السمعية ومنها لطبلة الأذن كما أنها تنقسم لعدة أجزاء ومنها أذن خارجية والأذن الوسطى وداخلية والتي يوجد بها جزء دقيق يسمى القوقعة.
  • حاسة التذوق: توجد على هيئة خلايا كثيرة في اللسان كما أنها تتشابه مع النتوءات ومن خلالها يمز الإنسان طعم الأطعمة المتنوعة التي يقوم بتناولها سواء كانت حلوة أو مرة أو حارة ومنها مذاقها حمضي، وتنتشر هذه الخلايا بصورة بديعية من خلق الله على اللسان في المقدمة معرفة الطعم المالح والحلو والسكريات أما في الأسفل توجد خلايا تميز الطعم المر والقابض وعلى جوانب اللسان تكون خلايا تميز الطعم الحامض والمالح.
  • حاسة الشم: من خلالها يستطيع الإنسان تميز الروائح من بعضها والتي تكون في مساحة صغيرة لا تتجاوز 2,5 وتحديدا 250 ملم حيث عبرها تعمل بالتحفز على سهولة الاستنشاق القوية وبها خلايا قد تصل إلى 10,000,000 خلية.
  • حاسة اللمس: عبر يستطيع الإنسان أن يتعرف على ملمس الأشياء الناعمة والخشنة وغيرها من حوله سواء كانت تلك الأشياء طبيعية أو صناعية وأيضا التعرف على الحرارة ودرجة البرودة وتلك الخلايا تنتشر في كافة جسم الإنسان عبر الجلد.

شاهد أيضاً: طريقة أو عملية تستخدم في استقصاء ما يجري حولك

ومن خلال السؤال عن تعتمد على استخدام الحواس الملاحظة الاستنتاج التواصل التحليل وهي الحواس الخمس التي تكمل بعضها بالعديد من الوظائف في جسم الإنسان بصورة طبيعية والتي تعتبر أنهم يترابطون ببعضهم البعض.

66 مشاهدة