تعديل تنظيم الهيئة الملكية للجبيل وينبع .. أهداف الهيئه الملكيه للمدن الصناعية

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 8 أكتوبر 2020 , 10:10
تعديل تنظيم الهيئة الملكية للجبيل وينبع .. أهداف الهيئه الملكيه للمدن الصناعية

تعديل تنظيم الهيئة الملكية للجبيل وينبع تُعتبر واحدة من أهم القرارات التي قد تم اتخاذها داخل المملكة العربية السعودية بعد موافقة صاحب السمو الملكي الملك سلمان وولي العهد أيضًا، ولا سيما أن الدولة تسعى بكل طاقتها إلى تنويع مصادر الدخل القومي بدلًا من الاعتماد على النفط كمصدر وحيد فقط للدخل، ومن هنا؛ جاء الاهتمام بالهيئة الملكية للجبيل وينبع؛ وفيما يلي سوف يتم توضيح القرارات الأخيرة التي قد تم رفعها بشأن تعديل تنظيم الهيئة الملكية بالجبيل وينبع.

الهيئة الملكية للجبيل وينبع

في عام 1395هـ؛ تم إتخاذ قرارًا ملكيًا بتأسيس هيئة معنية مدينتين صناعيتين بالدولة وهما الجبيل وينبع، مع الإبقاء على منح تك الهيئة الاستقلال المالي والإداري أيضًا، ولقد تم بدأ حجر الأساس لمدينة الجبيل في عام 1397هـ وبدأ وبعد ذلك بعامين؛ تم وضع حجر الأساس أيضًا لمدينة ينبع، وتوالى رؤساء هذه المنظمة حتى وقتنا هذا إلى أن أصبح المهندس عبد الله السعدان هو رئيس الهيئة في وقتنا الحالي؛ ويُذكر أن هذه الهيئة قد نجحت في تحقيق العديد من النجاحات أهمها جذب الاستثمار الداخلي وخارجي برأس مال قد تخطى تريليونات الريالات فضلًا عن توفير عدد كبير من فرص العمل للشباب أيضًا[1].

تعديل تنظيم الهيئة الملكية للجبيل وينبع

قام المهندس عبد الله إبراهيم السعدان بتقديم الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على تنفيذ القرار الصادر من مجلس الوزراء السعودي بشأن تنظيم العمل بالهيئة، والذي قد ساعد بالفعل على تعزيز القدرات الخاصة بالهيئة وساعدها أيضًا على تحقيق المزيد من الإنجازات فيما يخص التخطيط والإدارة والبناء والتشغيل أيضًا للمدن الصناعية، غير أن هذا الأمر أيضًا يأتي ضمن تحقيق أهداف رؤية 2030م التي تهدف في الأساس إلى توفير الحياة الكريمة لجميع أبناء الوطن السعودي عبر تحقيق التكامل الاستراتيجي في القطاعين العام والخاص، وقد أكد السعدان أن هذا التعديل والتنظيم الجديد؛ سوف يقوي من قدرة الهيئة على جذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات في المدن الصناعية الأربعة التابعة إليها، وهي: (مدينة الجبيل، مدينة ينبع، مدينة جازان المتخصصة في الصناعات التحويلية والأساسية، ومدينة رأس الخير)[2].

أهداف الهيئه الملكيه للجبيل وينبع

تتمثل أهم أهداف هذه الهيئة المعنية بإنشاء المدن الصناعية وتطويرها والتخطيط لها لتكون من أكبر المدن الصناعية على مستوى العالم فيما يلي:

  • النمو الصناعي: من خلال تنمية وتوسيع قاعدة وأنواع الصناعات داخل المملكة عبر بناء العديد من المدن الصناعية وتعزيز حجم الإنتاج الصناعي أيضًا.
  • التميز الصناعي العالمي: حيث أن الوصول إلى مستوى العالمية فيما يخص المدن الصناعية التابعة إلى الهيئة هو أحد أهم أهداف التي تتضافر الجهود متكاملة من أجل تحقيقها.
  • جذب أفضل المستثمرين: حيث تقوم الهيئة بدراسة كافة عروض الاستثمار، ومن ثَم؛ العمل على انتقاء أفضلهم ممن سوف يتمكنوا من تحقيق إضافة قيمة للمجال الصناعي داخل المملكة.
  • جذب الكوادر البشرية: تعمل الهيئة أيضًا على اختيار كبار الخبراء في المجال الصناعي للوصول إلى أفضل إدارة واستراتيجية فيما يخص التقدم الصناعي لهذه المدن، إلى جانب العمل على تربية كوادر صناعية وطنية قادرة على المُضي قُدمًا بالمجال الصناعي داخل المملكة مستقبلًا.
  • تطوير الأداء المالي: حيث أن تنمية الأداء المالي ورفع المستوى الاقتصادي داخل الدولة هو أهم أهداف الرئيسية سواء للهيئة أو رؤية المملكة 2030 على حد سواء.

وفي ختام هذا الموضوع؛ نكون قد تطرقنا تفصيليًا إلى توضيح أهم المعلومات عن الهيئة الملكية السعودية مع توضيح أهمية وفوائد تعديل تنظيم الهيئة الملكية للجبيل وينبع والتي قد ساعدت بشكل ملحوظ على تحقيق أهداف الهيئة التي تطمح إلى الوصول بالمجال الصناعي السعودي إلى مستوى العالمية.

المراجع

  1. ^ rcjy.gov.sa , عن الهيئة الملكية للجبيل وينبع , 8-10-2020
  2. ^ spa.gov.sa , عام / رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يشكر القيادة على قرار تعديل تنظيم الهيئة الملكية للجبيل وينبع , 8-10-2020
167 مشاهدة