تعد الفيروسات من امثلة انتحال الشخصية ؟

كتابة نور محمد -
تعد الفيروسات من امثلة انتحال الشخصية ؟

تعد الفيروسات من امثلة انتحال الشخصية ؟ هل هذا صح أم خطأ فباعتبار أهمية الحواسيب في عصرنا الحالي إذا ذكرنا كلمة الحواسيب فلا يمكن أن نذكرها بدون أن يتبادر إلى أذهاننا لفظة الفيروس، فالفيروس هو نوع من أنواع البرمجيات التخريبية التي تدخل إلى الجهاز بهدف تخريبه، وقد تم ابتكار الفيروسات لأسباب كثيرة منها الابتزاز وإلحاق الأذى بالأخرين وسرقة المعلومات الشخصية وغيرها من الأسباب، وتعد الفيروسات هي آفة الأجهزة الإلكترونية التي يحاول جميع المبرمجين تطوير طرق للقضاء عليها.

تعد الفيروسات من امثلة انتحال الشخصية ؟

العبارة خطأ حيث أنه فالحقيقة أن الفيروسات لا تعد من أمثلة انتحال الشخصية حتى وإن كانت تدخل إلى الأجهزة عن طريق التخفي فهي تنتحل صفة برنامجًا سليمًا لا برنامجًا أخر، كما أنها أيضًا قد تدخل بشكل تابع لبرنامج أخر تم تحميله  للجهاز لذا فعلى كل صورة من صور دخول الفيروسات للجهاز لا يمكننا أن نقول أن الفيروسات من أمثلة انتحال الشخصية.

خصائص الفيروس

إن الفيروس شأنه شأن كل شيء أخر في عالم الحواسيب لا بد له من خصائص تفرده عن غيره وتوضح ذاته ويمكن إجمال هذه الخصائص في:

  • الفيروس يحتوي على خاصية تمكنه من نسخ ذاته والتوالد تلقائيًا داخل الجهاز الذي يتم تنزيله عليه ولا يحتاج إلى شخص لنسخه ولذلك بإمكانه الانتقال من جهاز إلى جهاز عن طريق نقل الملفات.
  • الفيروس لابد له من مكان ما يكون مصدرًا له في جهاز الكمبيوتر ويسمى هذا المكان بالحاضن للفيروس وهو الذي يبدأ منه الفيروس ثم ينتشر بعد ذلك إلى باقي أجزاء الجهاز.
  • الفيروسات تنتقل من جهاز إلى جهاز أخر بسهولة تامة كما يمكنها أن تقوم بتنزيل نفسها على الجهاز بسبب دخول الجهاز على موقع معين، كما يمكن أن تدخل الفيروسات للجهاز عن طريق استلامها على رسالة بريد إلكتروني ولكنها في كل الأحوال لا تنشأ من العدم أو بصيغة أخرى هي ضيف لابد أن يكون مدعوًا حتى وإن كان قد حصل على الدعوة بطرق متلاعبة.
  • الفيروس لا يكون ظاهرًا في الجهاز وإنما يعرف وجوده بعلامات تدل على حدوث العطب في جهاز الحاسب فهو عادة ما يقوم بتخبأة نفسه.

شاهد أيضًا: من وسائل حماية الأجهزة والبيانات من الفيروسات

خطوات تمكن الفيروس من الجهاز

إن الفيروس بعدما يتم عملية دخوله إلى الجهاز يأخذ عدة مراحل قبل أن يبدأ في إحداث الضرر بالجهاز وهذه المراحل هي:

  • يقوم الفيروس بالاختباء في مكان معين في الجهاز ويسمى هذا الجزء الذي أنتشر فيه الفيروس بالجزء الحاضن في الحاسوب.
  • يقوم الفيروس بنسخ نفسه حتى يساعده ذلك على الانتشار في جميع أنحاء الجهاز.
  • بعد أن ينشر الفيروس نفسه يقوم بتنشيط النسخ التي نسخها من نفسه على جهاز الكمبيوتر بعد أن يكون قد انتشر في أغلب ملفات و برامج الحاسوب، هذه هي المرحلة الأخيرة والتي تكون عبارة عن تخريب الجهاز أو عمل الفعل الضار الذي كان قد أرسل إلى الجهاز لتحقيقه أيا كان ما هو.

شاهد أيضًا: فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت

الطرق التي يمكن بها حماية جهاز الحاسب من الفيروسات

إن الفيروسات لها العديد الطرق التي بها يمكننا ان نتخلص منها وأيضًا أن نتجنب دخولها إلى جهاز الحاسب من الأساس وهذه الطرق هي:

  • يجب على المستخدم أن يقوم بتحميل برنامج للكشف عن الفيروسات وتدميرها ويكون هذا البرنامج في قائمة التشغيل التلقائي حتى يستطيع أن يرصد الفيروس منذ وجوده على الجهاز ولا يسمح له بالانتشار من الأساس.
  • يجب على المستخدم أن يقوم بحفظ نسخة احتياطية من كل ما على الحاسب لاستخدامها في حالة تسلل فيروس إليه حيث أنه في حالات معينة قد يضطر إلى مسح جميع محتويات الجهاز فتلك الطريقة تعد حماية للمالك حتى لا يفقد بياناته الأساسية.
  • يجب على المستخدم إذا قام بتحميل أي شيء من على شبكة الإنترنت أن يفحصه باستخدام برامج اكتشاف الفيروسات قبل بدء استعماله.
  • على المستخدم أن لا يقوم بتحميل البرامج من جهات غير معروفة أو مواقع ربما تكون مشبوهة ويفضل أن يلتزم بالمصادر الرسمية لتنزيل التطبيقات وغيرها من الوسائط.
  • عدم فتح أي رسالة غير موضح الغرض منها أو من هو مرسلها حيث أنه في الآونة الاخيرة قد انتشر إرسال الفيروسات عن طريق روابط الكترونية تقوم بتحميل الفيروس إلى جهاز الكمبيوتر عقب الضغط عليها.
  • إذا وجد المستخدم برنامجًا على الانترنت يتوجب عليه ألا يقوم بتحميله إلا بعد أن يعرف ما يفعله هذا البرنامج بالتحديد وإذا قام بتحميله وبدا له بعد التحميل ذو أهداف فيروسية او ليس بنفس القدر من الجودة يتوجب عليه أن يقوم بمسحه من الجهاز فورًا فربما يكون مجرد خدعة لدفع المستخدمين إلى الضغط على رابط التحميل.

وفي النهاية نكون قد عرفنا تعد الفيروسات من امثلة انتحال الشخصية ؟ خطأ حيث أن الفيروسات قد أصبحت مصدر إزعاج للكثير من الناس حيث أنها تهدد معلوماتهم الشخصية وأجهزتهم وبقدر ما تتخذ الفيروسات العديد من الطرق للدخول إلى الحواسيب إلا أنها ضعيفة للغاية ويمكن القضاء عليها بسهولة عن طريق برامج محاربة الفيروسات كما يمكن تجنب دخولها إلى الجهاز أصًلا إذا ما قمنا باتباع خطوات الأمان.

124 مشاهدة