تعرب كلمة شكرا

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 08:09
تعرب كلمة شكرا

تعرب كلمة شكرا ، حيث يوجد في اللغة العربية الكثير من الكلمات التي يُعتبر إعرابه صعبًا وموغلًا، وتحتاج إلى تأويلات واستعادة القواعد الإعرابية، وغير ذلك، ويُعد الإعراب من ركائز علم النحو ومتممًا له، ويساعد الإعراب على فهم معاني الكلام بشكل صحيح، وفي هذا المقال سنعرف كيف تعرب كلمة شكرًا.

تعرب كلمه شكرا

تعرب كلمة شكرًا مفعول مطلق منصوب مشتق من الفعل أشكر، المحذوف وجوبًا، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والمفعول المطلق هو اسم فضلة منصوب يُذكَر في الجملة الفعلية لتأكيد معنى الفعل أو لبيان نوعه أو عدده، ويأتي على هيئة مصدر مُشتَقّ من الفعل أو ما يشابهه في المعنى، وهو اسم ما صدر عن فاعل فعل مذكور بمعناه؛ أي بمعنى الفعل. وقد احترز بقول ما صدر عن فعل فاعل عما لا يصدر عنه كزيد وعمرو وغيرهما، وبقول مذكور عن نحو أعجبني قيامك، فإن قيامك ليس مما فعله فاعل فعل مذكور، وبقوله بمعناه عن كرهت قيامي، فإن قيامي وإن كان صادرًا عن فاعل فعل مذكور إلا أنه ليس بمعناه. [1]

شاهد أيضًا: اعراب يرفع العلم صاحبه

معنى كلمة شكرا

تحملة كلمة شكرًا العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، وفيما يأتي بعض منها: شكرًا مأخوذة من الفعل شكرَ، وهي بمعنى حمَدَ، ويُقال: شكرًا لك؛ أي الاعتراف والامتنان بما قدمت، أو العرفان لك ولنعمك وفضلك، ويُقال أيضًا: شكرًا جزيلًا على عطائك، اي امتن له وأجزل له جزيل الشكر. وشكرَ يشكُر شُكرًا وشُكرانًا وشُكورًا، ومن يشكر فهو شاكر، والمفعول مشكور، ويُقال: فلانٌ شكر الله؛ أي حمده وذكر نعمته وأثنى عليه، ويُقال أيصًا: فلانٌ شكر صديقه على نصائحه؛ أي أعرب له عن امتنانه بها.

شاهد أيضًا: معنى كلمة يتزحزح

شروط إعراب المفعول المطلق

لِكَي يصُح نصب الاسم على أنَّه مفعول مطلق لا بُدَّ من توافر عدد من الشروط، ومن هذه الشروط ما يتعلَّق بالاسم نفسه، ومنها ما يتعلَّق بما يحيط به. ويَشتَرِط النُّحاة لنَصب الاسم على المفعولية المطلقة أن يكونَ مصدرًا مُشتَقًا من الفعل في جُملتِهِ، فإذا قيل: أَعطَيتُ عَطَاءً، لم يكن عَطَاءً مفعول مطلق لأنَّه ليس مصدرًا بل اسم مصدر، حتى وإن كان مُشتَقًا من الفعل، وإذا قيل: كَلَّمَهُ تَكلِيمًا لم يكن تَكلِيمًا مفعول مطلق لأنَّه لم يُشتَق من الفعل الذي يسبقه، إذا أنَّ الفعل الذي اُشتُقَّ منه هو تَكَلَّم، أمَّا مصدر الفعل فهو كَلَام، ويُشترط كذلك أن يكون المفعول المطلق اسم فضلة، فإن كان عُمدة لم يُنصب على المفعوليَّة المطلقة، ويُشترط كذلك أن يَسبَقَهُ فعل أو ما يشبهه حتى يعمل فيه. [2]

شاهد أيضًا: اعراب قل هو الله أحد

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم كيف تعرب كلمه شكرا ، حيث تعرب على أنها مفعول مطلق من الفعل أشكر، وتقدير الكلام أشكر شكرا، وتعني هذه الكلمة في معاجم اللغة العربية الحمد والامتنان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , مفعول مطلق , 15/09/2021
  2. ^ m.marefa.org , مفعول مطلق , 15/09/2021
4 مشاهدة